الثلاثاء 7 مايو / مايو 2024

إجراء جديد لسعيّد.. إعفاء رئيس الإذاعة التونسية من منصبه

إجراء جديد لسعيّد.. إعفاء رئيس الإذاعة التونسية من منصبه

Changed

تقرير عن إغلاق الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد من قبل الرئيس التونسي (الصورة: الأناضول)
لم تحدد الرئاسة التونسية حتى الساعة أسباب إعفاء المكلف بتسيير الإذاعة التونسية التابعة للحكومة شكري الشنيتي، من مهامه.

في إجراء جديد، أعفى الرئيس التونسي قيس سعيّد، المكلف بتسيير الإذاعة التونسية التابعة للحكومة شكري الشنيتي من مهامه، دون تعيين من يخلفه.

وفي التفاصيل، فقد نقلت وكالة الأنباء التونسية بيانًا رئاسيًا مقتضبًا صدر أمس الإثنين، وجاء فيه أن "رئيس الجمهورية قرر إنهاء تكليف شكري الشنيتي من مهامه كمكلف بتسيير مؤسسة الإذاعة التونسية بصفة وقتية وإلغاء كل قرارات التسمية والتعيين التي تم اتخاذها من قبله".

وفيما يعد هذا الإعفاء أحدث خطوة للرئيس سعيّد منذ حلّ المجلس الأعلى للقضاء، لم يحدد بيان الرئاسة أسباب إعفاء الشنيتي الذي كان قد عينه بنفسه رئيسًا مؤقتًا للإذاعة الوطنية، إذاعة تونس، في سبتمبر/ أيلول حتى تعيين رئيس مدير عام جديد لها.

فمنذ فبراير/ شباط 2019، استقال الرئيس المدير العام السابق لمؤسسة الإذاعة عبد الرزاق الطبيب، لأسباب لم يتم الكشف عنها، ومنذ ذلك الحين لم يتم سد الشغور بهذا المنصب.

وتأتي إقالة الشنيتي ضمن سلسلة إقالات شملت عدة مسؤولين بمؤسسات الدولة، منذ 25 يوليو/ تموز 2021، حين بدأ سعيّد فرض إجراءات استثنائية منها: تجميد اختصاصات البرلمان، وإصدار تشريعات بمراسيم رئاسية، وإقالة الحكومة، وتعيين أخرى جديدة.

فمؤخرًا أصبح سعيّد يمسك بالفعل بزمام السلطتين التنفيذية والتشريعية، بينما يتهمه معارضوه بالسعي لامتلاك "سلطات دكتاتورية وتقويض حكم القانون".

لكن سعيّد ينفي هذه الاتهامات زاعمًا أنه يحمي الحقوق والحريات التي تحققت في ثورة 2011 وأنه سيطرح دستورًا جديدًا في استفتاء خلال الصيف على أن تجرى انتخابات برلمانية جديدة في ديسمبر/ كانون الأول.

وأحدث التحركات ضد إجراءات سعيّد كانت من قبل موظفي الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد في تونس، الذين نظموا أمس الإثنين وقفة احتجاجية بالقرب من القصر الرئاسي في قرطاج للمطالبة بتوضيح مصيرهم، وذلك بعد قرار سعيّد إغلاق الهيئة منذ أكثر من ستة أشهر.

وسبقت هذه الوقفة وقفات أخرى عبّر فيها المحتجون عن استيائهم من عدم تفاعل السلطات مع تحركاتهم وتجاهلها لمطالبهم، لا سيما أن عقودهم انتهت وبات مصيرهم مجهولًا ويقولون إن وضعهم المادي تضرر بشكل كبير.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close