الخميس 13 يونيو / يونيو 2024

إذا كنتم تخططون لتقاعد استثنائي.. إليكم أفضل البلدان للانتقال إليها

إذا كنتم تخططون لتقاعد استثنائي.. إليكم أفضل البلدان للانتقال إليها

Changed

تم اختيار البرتغال كأفضل مكان للانتقال إليه في عام 2023 (صورة تعبيرية لزوجين متقاعدين - غيتي)
تم اختيار البرتغال كأفضل مكان للانتقال إليه في عام 2023 (صورة تعبيرية لزوجين متقاعدين - غيتي)
في حال كنتم تخططون لمغامرة فريدة هذه السنة، بعد التقاعد أو اختيار العمل عن بُعد، نقدم قائمة بأرخص وأفضل الأماكن للعيش في العالم.

ليس من الضروري أن يكون المقبلون على التقاعد بسن الـ64 وما فوق، أو الباحثون عن فرص عمل جديدة، وحدهم من قد يفكرون في الانتقال للعيش ببلدان أخرى والغوص في تجربة مختلفة كليًا.

فقد خلق نمط الحياة العصرية السريعة وجائحة كورونا التي عززت نظام العمل عن بُعد وخارج المكاتب، طرقًا جديدة للشباب الذين يبحثون عن حياة بعيدة عن "الروتين"، أو مغامرة قليلة التكلفة أو حتى وسيلة للهروب من الواقع.

وعليه، استعانت مجلة "فوربس" بخبراء من موقع "إنترناشونال ليفينغ"، الذين يصدرون المؤشر العالمي السنوي لأفضل الوجهات للتقاعد، وذلك لمعرفة أفضل الأماكن وأقلها تكلفة للعيش عام 2023.

ووضعت المجلة بناء على ذلك، قائمة البلدان التي تعدّ آمنة ورخيصة للعيش مقارنةً مع الولايات المتحدة الأميركية، وبعيدة عن الصراعات السياسية الكبرى. 

وتم تصميم مؤشر التقاعد العالمي السنوي لـInternational Living لتوجيه الأشخاص إلى الأماكن، التي ستكون الأفضل لهم بناءً على ميزانيتهم وأولوياتهم مثل: المناخ، أو التأشيرات، أو السكن، أو الرعاية الصحية. 

1.البرتغال

مدينة بورتو في البرتغال - غيتي
مدينة بورتو في البرتغال - غيتي

تم اختيار البرتغال هذا العام كأفضل دولة للعيش فيها عام 2023. وبحسب جينيفر ستيفنز المحررة التنفيذية لمجلة "إنترناشونال ليفينغ"، فإنّ العامل الأبرز لهذا الاختيار هو التضخم العالمي الذي عزّز مكانة الدولار مقابل اليورو والعملات الأخرى.

كما أنّ الوقت مناسب للانتقال إلى البرتغال، كون شروط الحصول على تأشيرة البرتغال تجعل البقاء هناك لفترة طويلة أمرًا سهلاً نسبيًا، بحسب ستيفنز.

أماكن السكن:

وتتابع ستيفنز أن المدن الكبرى مثل لشبونة وبورتو ستكلف المسافرين إلى هناك أكثر، لذلك تعد المدن الصغيرة أزهد تكلفة.

لذلك، يمكن اعتبار لاغوس وفيلامورا وتافيرا، من أبرز الخيارات التي تختلف بحسب اختلاف أولويات المسافرين.

فلاغوس هي مدينة تاريخية على ساحل ألغارف المشمس في البرتغال، بينما تشتهر فيلامورا بالمناظر الطبيعية وشواطئها الرائعة، فيما تزدحم تافيرا بالمباني المغطاة بالبلاط الأزرق والأبيض.

التكلفة: 

في ما يتعلق بتكلفة المعيشة اليومية، فهي بحسب المؤشر العالي منخفضة مقارنة بالولايات المتحدة، حيث يمكن للزوجين تغطية نفقاتهما بما في ذلك الإيجار مقابل حوالي 2800 دولار شهريًا، في حين يمكن أن يقلّ المبلغ في حال الانتقال إلى المناطق الريفية.

2. المكسيك

منظر جوي لمدينة بلايا ديل كارمن في المكسيك - غيتي
منظر جوي لمدينة بلايا ديل كارمن في المكسيك - غيتي

تحتل المكسيك المرتبة الثانية لعام 2023، فكما هو الحال في أوروبا، يمكن أن يستفيد أصحاب العملات الخضراء من قوة الدولار بشكل لا يصدق في المكسيك.

أماكن السكن:

تقدم المكسيك الكثير من الخيارات لمحبي الصيف والاستجمام، فهي بلد يشتهر بالشواطئ الكاريبية، والساحل الجاف والمدن الغنية بالفن والثقافة.

وتوصي ستيفنز بمناطق محددة أبرزها، تشابالا، بلايا ديل كارمن، كويريتارو.

التكلفة:

يمكن أن يعيش الفرد بشكل مريح في معظم الأماكن الموصى بها بالمكسيك بميزانية تتراوح من 1500 دولار إلى 1900 دولار شهريًا.  

ويشمل هذا المبلغ، العيش بشكل مريح، وتناول الطعام في الخارج طوال الوقت، واستئجار منزل فاخر، بالإضافة إلى تكاليف التنقل.

3. بنما

مدينة كورونادو في بنما- غيتي
مدينة كورونادو في بنما- غيتي

تحتل بنما المرتبة الثالثة لأفضل أماكن العيش عام 2023، بفضل شروط الاستحواذ على التأشيرة والتي تسمح للوافدين (في سن التقاعد أم لا) بالسفر لتمضية إجازة أو الإقامة. 

ووفق "فوربس"، هناك ما يعرف بتأشيرة "المعاش"، الموجهة للراغبين بالتقاعد المبكر والتي تشمل مزايا مذهلة، مثل الإعفاءات الضريبية والخصومات. 

إلى ذلك، تعتبر الرعاية الصحية في بنما من الدرجة الأولى خصوصًا في المدينة. كما يمكن للوافدين العيش قرب الشاطئ في طقس دافئ على مدار العام.

أماكن السكن:

تقتصر الوجهات التي يجب مراعاتها في بنما، على مدينة بنما، وكورونادو، وبوكيت.

التكلفة:

يمكن للراغبين في خوض غمار تجربة جديدة، العيش في بنما بمنطقة ريفية بميزانية لا تتخطى الـ1400 دولار شهريًا، مقابل ما يقرب من 2000 دولار شهريًا في المدينة.

4. الإكوادور

صورة جوية لمدينة كوينكا في الإكوادور- غيتي
صورة جوية لمدينة كوينكا في الإكوادور- غيتي

لا تزال الإكوادور دولة "غير مكتشفة" إلى حد كبير، رغم أنها تقدم جميع وسائل الراحة للحياة الحديثة، بما في ذلك الإنترنت عالي السرعة بالألياف الضوئية، والتداول بالدولار الأميركي، والطقس المعتدل.

كذلك، يمكن لسكان هذا البلد الاستمتاع بوسائل النقل العام الجيدة، والرعاية الصحية والإسكان المقدّم بأسعار منطقية، بحسب "إنترناشونال ليفنغ".

أماكن السكن:

هناك أماكن صديقة للأجانب في جميع أنحاء الإكوادور، أهمها في ساليناس التي تضم شققًا سكنية حديثة، وكوتاكاتشي القرية الصغيرة الهادئة حيث يصنع الحرفيون كل شيء من السلع الجلدية إلى العباءات، انتقالًا إلى كوينكا التي تعد المركز الثقافي للإكوادور، حيث تجذب الموسيقى والفن والهندسة المعمارية الأجانب من جميع أنحاء العالم.

التكلفة: 

هناك أماكن قليلة في العالم تكون فيها تكلفة المعيشة في متناول الجميع كما هي في الإكوادور، حيث يمكنكم أن تعيشوا "عطلة مستمرة" بدخل لا يتعدى الـ1800 دولار شهريًا.

فبهذا المبلغ، يمكنكم امتلاك منزل على ساحل المحيط الهادئ أو شقة مع مناظر رائعة في الجبال، حيث أن الإيجارات وفيرة وبأسعار معقولة أيضًا، إذ تبدأ إيجارات الشقق المكونة من غرفتي نوم وحمامين من 500 دولار.

5.كوستاريكا

مدينة سان خوسيه في كوستاريكا - غيتي
مدينة سان خوسيه في كوستاريكا - غيتي

بفضل تكلفة المعيشة المقبولة، وسهولة الانتقال إلى أميركا الشمالية والرعاية الطبية ميسورة التكلفة، ليس من المستغرب أن تكون كوستاريكا ضمن قائمة أفضل البلدان "للتقاعد الدولي".

يأتي ذلك توازيًا مع الاستقرار السياسي، حيث بات  يطلق على هذا البلد لقب "سويسرا أميركا الوسطى"، بحسب "فوربس".

أماكن السكن:

لدى كوستاريكا ما يناسب الجميع، مع وجود مختلف المناطق المناخية، فإذا كنتم تحبون الطقس الحار، فلن يخيب أملكم بشواطئ غواناكاستي الاستوائية الجافة أو الأدغال الخضراء في المنطقة الجنوبية ومنطقة البحر الكاريبي.

أما إذا كنتم تفضلون المناخ المعتدل، فستكون المرتفعات العالية لسان خوسيه، وسنترال فالي هي المكان المفضل الجديد لكم.

التكلفة:

يمكن للزوجين العيش بشكل مريح، ولكن ليس بالضرورة بإسراف، مقابل ما يقرب من 2500 دولار إلى 3000 دولار في الشهر. 

ويشمل هذا المبلغ تكلفة استئجار شقة مؤلفة من غرفتين ومختلف وسائل الراحة بالإضافة إلى مصاريف البقالة، والترفيه، والتنقل والرعاية الصحية.

المصادر:
العربي - ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close