الإثنين 17 يونيو / يونيو 2024

إسرائيل تدعي السيطرة على محور فيلادلفيا.. مصر تنفي "أكاذيب" الأنفاق

إسرائيل تدعي السيطرة على محور فيلادلفيا.. مصر تنفي "أكاذيب" الأنفاق

Changed

محور فيلادلفيا مدينة رفح
تعني سيطرة إسرائيل "عمليًا" على كامل محور فيلادلفيا قطع حدود وعلاقة غزة الجغرافية مع مصر بشكل رسمي- رويترز
لفتت القناة الثانية عشرة الإسرائيلية إلى أن الجيش بات يسيطر عمليًا على كامل محور فيلادلفيا الحدودي مع مصر، فيما نفت القاهرة وجود أنفاق على الجانب المصري.

زعم جيش الاحتلال الإسرائيلي، مساء الأربعاء، "السيطرة عمليًا على كامل" الشريط الحدودي الفاصل بين مصر وقطاع غزة، المعروف باسم "محور فيلادلفيا".

وأشارت إذاعة الجيش إلى "استكمال السيطرة على محور فيلادلفيا الحدودي مع مصر، باستثناء جزء صغير بالقرب من الساحل ومنطقة تل السلطان" غربي مدينة رفح، جنوبي قطاع غزة.

وأضافت أن هذا الجزء الصغير، الذي لم تتم السيطرة عليه بعد، "يتحكم فيه الجيش عن طريق النيران والمراقبة"، بما يعني "السيطرة عمليًا" على كامل المحور.

وتعني سيطرة إسرائيل "عمليًا" على كامل محور فيلادلفيا، إن صحت، قطع حدود وعلاقة غزة الجغرافية مع مصر بشكل رسمي، وإطباق إسرائيل حصارها العسكري على كامل القطاع.

محور فيلادلفيا

وفي وقت سابق، قالت القناة الـ"12" الخاصة إن "الجيش الإسرائيلي بات يسيطر عمليًا الآن على كامل محور فيلادلفيا".

وتابعت القناة: "في الوقت نفسه، تتوسع العملية (البرية للجيش الإسرائيلي) في رفح"، التي بدأت في 6 مايو/ أيار الجاري.

وأشارت في هذا الصدد إلى أن "لواءً خامسا دخل إلى رفح" ، دون مزيد من التفاصيل.

ومحور فيلادلفيا أو محور صلاح الدين، هو شريط حدودي بين مصر وقطاع غزة يمتد داخل القطاع بعرض مئات الأمتار وطول 14.5 كيلومترًا من معبر "كرم أبو سالم" وحتى البحر المتوسط.

مصر تنفي "الأكاذيب" حول الأنفاق

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أعلن في أكثر من مناسبة منذ بدء الحرب على قطاع غزة، رغبة إسرائيل في السيطرة على محور "فيلادلفيا" وهو ما أعلن الجانب المصري عن رفضه.

في غضون ذلك، قال مراسل "العربي" في القدس المحتلة أحمد دراوشة إن جيش الاحتلال سيطر بشكل عملي على المحور الذي يخرج منه الغزيون من القطاع وهذا يعني أن الجيش صار يتحكم بما يدخل ومن يخرج ومن يدخل إلى القطاع.

ولفت مراسلنا إلى أن الجيش ادعى أنه عثر على عشرين نفقًا تحت محور فيلادلفيا وأبلغ الجانب المصري بهذا الأمر وتقوم القاهرة بعملية فحص لهذه الأنفاق. 

وأوضح مراسلنا أن محور فيلادلفيا في معبر رفح هو أخر نقطة تربط فلسطين التاريخية بأي دولة عربية كان يسيطر عليها فلسطينيون وصارت تحت سيطرة جيش الاحتلال.

وفي المقابل، نقلت قناة القاهرة الإخبارية عن مصدر "رفيع المستوى" نفيه صحة تقارير إعلامية إسرائيلية حول وجود أنفاق على الجانب المصري من الحدود مع قطاع غزة.

وذكرت القناة أيضًا نقلًا عن المصدر قوله أن هناك محاولات إسرائيلية لتصدير الأكاذيب حول وضع قواتها على الأرض في رفح" في جنوب غزة.

المصادر:
العربي- وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close