الأربعاء 8 مايو / مايو 2024

إصابات خلال مواجهات جنوب نابلس.. إسرائيل تقمع مسيرات في الضفة الغربية

إصابات خلال مواجهات جنوب نابلس.. إسرائيل تقمع مسيرات في الضفة الغربية

Changed

فقرة ضمن "الأخيرة" تناقش أهداف زيارة مستشار الأمن القومي الأميركي إلى إسرائيل والضفة (الصورة: الأناضول)
أصيب عدد من الفلسطينيين اليوم الجمعة بالرصاص والاختناق خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في بلدة قريوت ومحيط جبل صبيح ومسافر يطا جنوب الخليل.

أصيب عدد من الفلسطينيين اليوم الجمعة بالرصاص المطاطي والاختناق خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي بالضفة الغربية المحتلة.

ففي بلدة قريوت جنوب نابلس، أصيب 3 فلسطينيين خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي التي أطلقت الرصاص المطاطي وقنابل الغاز.

وأفاد رئيس مجلس قروي قريوت نضال البوم بأن قوات الاحتلال اقتحمت البلدة لتأمين اقتحام المستوطنين لنبع قريوت، وأطلقت الرصاص المطاطي وقنابل الغاز.

وأضاف أن ثلاثة مواطنين أصيبوا بالرصاص المطاطي، بينهم إصابة بالوجه.

ويقتحم المستوطنون نبع قريوت كل يوم جمعة بحماية من قوات الاحتلال، ضمن مساعيهم للاستيلاء على النبع والأراضي المحيطة به.

مواجهات في محيط جبل صبيح

وفي سياق متصل، اندلعت مواجهات بين عشرات الشبان مع الاحتلال، ظهر اليوم الجمعة، في محيط جبل صبيح ببلدة بيتا جنوب نابلس بالضفة الغربية.

وبشكل أسبوعي تندلع مواجهات على جبل صبيح حيث تنوي قوات الاحتلال إقامة بؤرة استيطانية على قمة الجبل.

جانب من المواجهات المندلعة مع الاحتلال في محيط جبل صبيح ببلدة بيتا جنوب نابلس
جانب من المواجهات المندلعة مع الاحتلال في محيط جبل صبيح ببلدة بيتا جنوب نابلس - وسائل التواضل

الاحتلال يقمع فعالية ضد الاستيطان

وجنوب الضفة، أصيب عشرات الفلسطينيين بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، التي أطلقها جيش الاحتلال الإسرائيلي خلال قمعه لفعالية غرس أشجار الزيتون والصبر في مناطق، الجوايا، والمرتبة، والعين البيضا بمسافر يطا جنوب الخليل.

وقال منسق لجان مقاومة الجدار والاستيطان جنوب الخليل راتب الجبور: إن "قوات الاحتلال اعتدت على المشاركين بالضرب بأعقاب البنادق، واستولت على نحو 100 شتلة من أشجار الصبر والزيتون.

الاحتلال يقمع فعالية غرس أشجار الزيتون والصبر في مناطق بمسافر يطا جنوب الخليل
الاحتلال يقمع فعالية غرس أشجار الزيتون والصبر في مناطق بمسافر يطا جنوب الخليل - الأناضول

وأضاف أن القوات الإسرائيلية أطلقت قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع تجاه المواطنين والمنازل السكنية، ما أدى لإصابة العشرات بالاختناق، كما أعلنت المنطقة عسكرية مغلقة.

وذكر الجبور أن هذه الفعالية نظمت بالتنسيق مع هيئة مقاومة الجدار والاستيطان، واللجان الشعبية، ولجنة إعمار منطقة الجوايا، بهدف زراعة المنطقة المستهدفة من قبل الاحتلال والمستوطنين، ولدعم صمود المواطنين في أراضيهم والتصدي لمخطط الاحتلال في المنطقة.

وتمنع السلطات الإسرائيلية البناء أو استصلاح الأراضي في المناطق "ج" دون تراخيص، ويُعد الحصول عليها شبه مستحيل، حسبما يقول الفلسطينيون.

وصنفت اتفاقية أوسلو2 (1995) أراضي الضفة 3 مناطق: "أ" تخضع لسيطرة فلسطينية كاملة، و"ب" تخضع لسيطرة أمنية إسرائيلية ومدنية وإدارية فلسطينية، و"ج" تخضع لسيطرة مدنية وإدارية وأمنية إسرائيلية.​​​​​​

وفي ساعة مبكرة من فجر اليوم الجمعة، أقام مستوطنون بؤرة استيطانية على أراضي بلدة جوريش جنوبي نابلس، فيما قالت وزارة الخارجية الفلسطينية إن "هذه الجريمة هي رد إسرائيل على زيارة الفريق الأميركي الحالي للمنطقة، وتحد سافر للمطالبات الدولية والأميركية لوقف جميع الإجراءات أحادية الجانب غير القانونية".

واعتبرت أن "عدم رد الجانب الأميركي فورًا على هذه الخطوة الاستفزازية يعكس عدم جدية في ترجمة الأقوال والمواقف إلى أفعال".

والأربعاء، أجرى وفد أميركي برئاسة مستشار الأمن القومي بالولايات المتحدة جاك سوليفان، زيارة إلى المنطقة والتقى مسؤولين فلسطينيين وإسرائيليين.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close