الخميس 30 مايو / مايو 2024

إصابات "دقيقة ومباشرة".. الحوثيون يستهدفون سفينة نفطية بريطانية

إصابات "دقيقة ومباشرة".. الحوثيون يستهدفون سفينة نفطية بريطانية

Changed

السفينة البريطانية المستهدفة بولوكس
السفينة البريطانية المستهدفة بولوكس - أكس
يواصل الحوثيون في اليمن استهداف السفن الإسرائيلية والأميركية والبريطانية في البحر الأحمر مع دخول القرار الأميركي بوضعهم في قائمة الإرهاب حيز التنفيذ يوم أمس.

أعلنت جماعة الحوثي في اليمن، اليوم السبت، عن استهداف سفينة نفطية بريطانية في البحر الأحمر، بـ"عدد كبير من الصواريخ"، مشيرة إلى أن الإصابة كانت "دقيقة ومباشرة"، وذلك من خلال بيان صادر عن المتحدث العسكري لقوات الجماعة يحيى سريع. 

وقال سريع: إن "القوات البحرية اليمنية (التابعة للحوثيين) نفذت عملية استهداف لسفينة نفطية بريطانية (بولوكس POLLUX) في البحر الأحمر بعدد كبير من الصواريخ البحرية المناسبة".

وأضاف المتحدث باسم الحوثيين أن "الإصابة في السفينة كانت دقيقة ومباشرة"، مؤكدًا "استمرار العمليات العسكرية في البحرين الأحمر والعربي ضد الملاحة الإسرائيلية، أو المتجهة إلى موانئ فلسطين المحتلة حتى وقف العدوان ورفع الحصار عن الشعب الفلسطيني".

عشرات الهجمات

وذكرت وزارة الخارجية الأميركية، أمس الجمعة، أن الناقلة "بولوكس"، التي ترفع علم بنما وتحمل نفطًا خامًا تعرضت لهجوم بصاروخ في البحر الأحمر بينما كانت في طريقها إلى الهند.

وقال مراسل "العربي" من صنعاء، خليل القاهري، إن السفينة البريطانية هي الخامسة التي يستهدفها الحوثيون، منذ أن أعلنوا توسع هجماتهم لتشمل المصالح البريطانية والأميركية، بعد أن تشاركت لندن وواشنطن بالهجمات على مواقع الحوثيين خلال الفترة الماضية. 

وأضاف القاهري، أنه منذ بدء الحوثيين هجماتهم تم استهداف 17 سفينة إسرائيلية، وحوالي 14 سفينة أميركية، إضافة للسفن البريطانية الخمسة.

قرار يدخل حيز التنفيذ

ومنذ مطلع العام الجاري، يشن التحالف الذي تقوده واشنطن غارات يقول إنها تستهدف "مواقع للحوثيين" في مناطق مختلفة من اليمن، ردا على هجماتها في البحر الأحمر، وهو ما قوبل برد من الجماعة من حين لآخر.

وهذه أول عملية تنفذها الجماعة بعد إعلان الولايات المتحدة، مساء أمس الجمعة، دخول قرار تصنيف الحوثي "منظمة إرهابية عالمية" حيز التنفيذ، ردًا على هجماتها في البحر الأحمر.

و"تضامنًا مع غزة" التي تواجه حربًا إسرائيلية مدمرة بدعم أميركي، استهدف الحوثيون بصواريخ ومسيّرات سفن شحن إسرائيلية أو مرتبطة بها في البحر الأحمر، مؤكدين العزم على مواصلة عملياتهم حتى إنهاء الحرب على القطاع.

ومع تدخل واشنطن ولندن واتخاذ التوترات منحى تصعيديًا لافتا في يناير/ كانون الثاني الماضي، أعلنت الحوثي أنها باتت تعتبر كافة السفن الأميركية والبريطانية ضمن أهدافها العسكرية.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close