الإثنين 29 أبريل / أبريل 2024

إصابة بالرصاص واعتقالات في الضفة.. المستوطنون يجددون اقتحامهم للأقصى

إصابة بالرصاص واعتقالات في الضفة.. المستوطنون يجددون اقتحامهم للأقصى

Changed

نافذة عبر "العربي" سلطت الضوء على ردود الفعل على اقتحام بن غفير للمسجد الأقصى في يناير الجاري (الصورة: أرشيفية غيتي)
نفذ المستوطنون اقتحاماتهم للمسجد من جهة باب المغاربة على شكل مجموعات، فيما طالت اعتقالات القوات الإسرائيلية في الضفة 15 فلسطينيًا.

أصيب فلسطيني في مخيم بلاطة شمالي الضفة الغربية برصاص جيش الاحتلال الإسرائيلي، الذي اعتقل 15 آخرين من عدة محافظات فلسطينية.

وكانت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني التي أفادت بأن "طواقمها نقلت المصاب البالغ من العمر 20 عامًا إلى مستشفى رفيديا، وصفت حالته بـ"الخطيرة".

ونقلت وكالة "صفا" الفلسطينية عن مصادر محلية أن قوة إسرائيلية خاصة حاصرت منزل المطارد عبد الله أبو شلال في المخيم، واندلعت على إثر ذلك، اشتباكات عنيفة تخللها انفجارات كبيرة.

وفيما أفادت بأن الاحتلال دفع بتعزيزات عسكرية حاصرت المخيم، وداهمت عددًا من المنازل ودمرت محتوياتها، قالت إنه لم يتضح ما إذا تم اعتقال المطارد أبو شلال.

إلى ذلك، ذكر نادي الأسير الفلسطيني أن "جيش الاحتلال "اعتقل 15 فلسطينيًا من عدة محافظات بالضفة الغربية".

تجدد اقتحام الأقصى

وفي فصل آخر من فصول الاعتداء على الفلسطينيين ومقدساتهم، اقتحم عشرات المستوطنين صباح اليوم الأربعاء المسجد الأقصى المبارك، بحراسة مشددة من شرطة الاحتلال.

وبحسب وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية "وفا" نفذ المستوطنون اقتحاماتهم من جهة باب المغاربة على شكل مجموعات، وقاموا بجولات استفزازية، تركزت في الجزء الشرقي من الأقصى، وأدوا طقوسًا تلمودية في باحاته.

كما اقتحم عنصران من شرطة الاحتلال المصلى القبلي.

ويتعرض المسجد الأقصى المبارك يوميًا، عدا يومي الجمعة والسبت، لاقتحامات المستوطنين على فترتين صباحية ومسائية، في محاولة لتغيير الأمر الواقع بالأقصى وتقسيمه مكانيًا وزمانيًا.

وفي حديثه لـ"العربي" عقب الاقتحام الذي نفذه وزير الأمن القومي اليميني المتطرف إيتمار بن غفير للمسجد الأقصى في وقت سابق من شهر يناير الجاري، شدد مفتي القدس والديار الفلسطينية الشيخ محمد أحمد حسين على أن الأقصى مسجد إسلامي يخص المسلمين وحدهم.

وأكد أنه بموجب كل القوانين والأعراف الدولية، يجب المحافظة على الوضع القائم فيه وهو حرية إشراف المسلمين عليه وممارسة عبادتهم فيه بجميع الأزمان والأوقات، جازمًا أنه لا يحق لأحد مشاركة المسلمين في هذا الحق.

ودعا الدول العربية والمجتمع الدولي، إلى بلورة موقف صلب لردع الاعتداءات الإسرائيلية المستمرة على المقدسات.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close