السبت 4 مايو / مايو 2024

إصابة فلسطينيين بمواجهة مع مستوطنين بالضفة الغربية المحتلة

إصابة فلسطينيين بمواجهة مع مستوطنين بالضفة الغربية المحتلة

Changed

مشاهد حصرية لـ"العربي" من مكان عملية إطلاق النار ببلدة سلوان في القدس المحتلة (الصورة: الأناضول)
يتوزع نحو 666 ألف مستوطن في 145 مستوطنة كبيرة و140 بؤرة استيطانية عشوائية بالضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية.

أصيب 5 فلسطينيين، اليوم السبت بالرصاص والاعتداء بالضرب، وآخرين بالاختناق خلال محاولتهم التصدي لإقامة بؤرة استيطانية جديدة، جنوبي نابلس شمالي الضفة الغربية المحتلة.

وقال مسؤول ملف الاستيطان في شمال الضفة غسان دغلس في بيان صحفي: إن "مواجهات اندلعت بين شبان فلسطينيين وجيش الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين، قرب قرية مجدل بني فاضل جنوبي نابلس خلال تصدي الأهالي لمستوطنين نصبوا خيمًا في أراضي القرية".

مواجهات مع المستوطنين

بدوره قال الناشط ضد الاستيطان في جنوبي نابلس فؤاد الحسن: إن مستوطنين "أقاموا الليلة الماضية خيمًا وبركسات في منطقة رأس أبو سعادة التي تقع بين بلدتي مجدل بني فاضل وعقربا، جنوبي نابلس".

وأضاف الحسن، أن أهالي المنطقة "تجمعوا للتصدي للمستوطنين، ما أدى إلى اندلاع مواجهات مع المستوطنين والجيش الإسرائيلي، أسفرت عن إصابة شابين بالرصاص المطاطي، وآخر بقنبلة غاز في الصدر، والعشرات بحالات الاختناق".

ولفت الحسن إلى أن المستوطنين "حاصروا سيارة إسعاف فلسطينية قادمة من قرية قريوت القريبة، وكسروها بشكل كامل، واعتدوا بالضرب المبرح على طاقمها ما أسفر عن إصابة مسعفين اثنين، وأحرقوا 6 مركبات فلسطينية على الأقل بشكل كامل".

وينص القانون الدولي على عدم شرعية إنشاء المستوطنات في الأراضي المحتلة منذ عام 1967.

ويتوزع نحو 666 ألف مستوطن في 145 مستوطنة كبيرة و140 بؤرة استيطانية عشوائية (غير مرخصة من الحكومة الإسرائيلية) بالضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية، وفق بيانات لحركة "السلام الآن" الحقوقية الإسرائيلية.

توتر متصاعد

وعلى مدى يومين ارتفعت حدة المواجهات في فلسطين، عقب مجزرة ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي في مخيم جنين شمالي الضفة الغربية أسفرت عن استشهاد 9 فلسطينيين وإصابة آخرين.

وردًا على ذلك، نفذ فلسطيني عملية إطلاق نار الجمعة في القدس أسفرت عن مقتل 7 مستوطنين قرب مستوطنة "نافيه يعكوف" قرب بلدة بيت حنينا.

كما شهد اليوم السبت، عملية إطلاق نار في بلدة سلوان أسفرت عن إصابة مستوطنين اثنين بجروح.

وباركت فصائل فلسطينية العمليتين مؤكدة أنها رد طبيعي على جرائم الاحتلال الإسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close