السبت 18 مايو / مايو 2024

إطلاق حاملة طائرات ثالثة في الصين.. ما هي مميزاتها؟

إطلاق حاملة طائرات ثالثة في الصين.. ما هي مميزاتها؟

Changed

تقرير حول استعراض الصين لقدراتها العسكرية وسط توترات مع واشنطن بشأن تايوان (الصورة: تويتر)
تُعد حاملة الطائرات الثالثة "فوجيان" هي الثانية التي تُبنى كليًا في الصين، لكن لم يُعرف موعد وضعها في الخدمة بعد.

أطلقت الصين رسميًا اليوم الجمعة، حاملة طائرات ثالثة خلال مراسم أقيمت بمناسبة إنزال السفينة إلى المياه في حوض لبناء السفن في شنغهاي، بحسب ما كشفت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا).

وهذه الحاملة هي الثانية التي تبنى كليًا في الصين وأكثر تطورًا بكثير من الحاملتين السابقتين، ولن يجري تسليمها إلى القوات البحرية إلا بعد تجارب عدة في البحر، فيما لم تذكر الوكالة موعد محدد لتسليم حاملة الطائرات ووضعها في الخدمة.

وأطلق على حاملة الطائرات اسم "فوجيان"، تيمنًا بمقاطعة صينية على غرار الحاملتين السابقتين "لياونينغ" التي وُضعت في الخدمة عام 2012 و"شاندونغ" عام 2019.

وتتميز حاملة الطائرات الصينية الثالثة هذه، عن الحاملتين الأخريين بحجمها الكبير فضلًا عن تمتعها بمنجنيق لإطلاق الطائرات، على ما ذكرت وكالة الصين الجديدة، فيما تتمتع حاملتا الطائرات السابقتان بمنصة لإقلاع الطائرات.

ويسمح نظام المنجنيق للطائرات بحمل كمية أكبر من الوقود والأسلحة، وسيعمل نظام المنجنيق المتطور بالطاقة الكهرومغنطيسية، بحسب الوكالة.

توتر صيني أميركي

وأتى إنزال الحاملة إلى المياه وسط توترات كبيرة بين الصين والولايات المتحدة، بشأن جزيرة تايوان، التي تعتبرها بكين مقاطعة تابعة لها، فيما ترى أن الغرب يتجاوز خطوطه الحمراء. وقد حذرت الصين الولايات المتحدة من دعمها لتايبيه، قائلة إنها إذا استمرت بهذا الخطأ فستتكبد تكلفة "لا تطاق".

وأمام هذا التصعيد، استعرضت الصين أواخر الشهر الفائت قدراتها العسكرية، وأجرت بالشراكة مع روسيا تدريبات وطلعات جوية وفق مساحات فوق المحيط الهادئ، وفقًا لوزارتي الدفاع في البلدين.

وقد عمدت البحرية الصينية في السنوات الأخيرة، إلى تمرير حاملات الطائرات التابعة لها في مضيق تايوان الذي يفصل الصين القارية عن تايوان.

من جهتها، أفادت وكالة جينز المرجعية للمعلومات العسكرية بأن الولايات المتحدة تملك العدد الأكبر من حاملات الطائرات في الخدمة (11) تليها الصين (2) والمملكة المتحدة (2) وروسيا (1) وفرنسا (1) وإيطاليا (1) والهند (1) وتايلاند(1).

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close