الجمعة 3 مايو / مايو 2024

"إنجاز تاريخي" لبايرن ميونيخ في دوري الأبطال.. تعرفوا على المتأهلين

"إنجاز تاريخي" لبايرن ميونيخ في دوري الأبطال.. تعرفوا على المتأهلين

Changed

دوري أبطال اوروبا
تشوبا موتينغ نجم بايرن ميونخ خلال مباراة أمس - غيتي
يكاد مشهد الدور الثاني لدوري أبطال أوروبا يكتمل مع تأهل 14 ناديًا بانتظار تحديد هوية الناديين اللذين سيلحقان بركب المتأهلين وأولهم بايرن الذي حقق إنجازًا فريدًا.

أسدل الستار، يوم أمس الثلاثاء، على منافسات أربع مجموعات من أصل ثمانية في دوري أبطال اوروبا، وانتهت بتأهل 8 أندية أوروبية إلى الدور الثاني، الذي ينطلق في فبراير/ شباط المقبل 2023. 

وأنهى نادي بايرن ميونخ الألماني مشواره في الدور الأول بتحقيق إنجاز وُصِف بـ"التاريخي"، تمثل في فوزه بكل مباريات مجموعته للمرة الثالثة على التوالي في مسابقة دوري أبطال أوروبا، وهو إنجاز لم يسبقه عليه أي ناد أوروبي آخر، بالإضافة لعدم خسارته آخر 33 مباراة في دور المجموعات من المسابقة نفسها. 

ويدين النادي الألماني فضل هذا "الإنجاز" لدكة البدلاء على مقاعد المدرب الشاب يوليان ناغلسمان، فبعد تقدم الفريق على أرضه أمام انترميلان الإيطالي، بهدف للفرنسي الدولي بنجامين بافارد، أضاف الكاميروني تشوبا موتينغ هدفًا آخر من تسديدة صاروخية، وهو الهدف السادس على التوالي له مع الفريق منذ بداية إشراكه بشكل أساسي. 

وأنهى بايرن الذي فاز بجميع مباريات الستّ في المجموعة الثالثة التي أطلق عليها لقب "مجموعة الموت"، مباراته بالتفوق للمرة الثانية على التوالي على انترميلان بهدفين دون مقابل، ليتربع على صدارة المجموعة بـ18 نقطة كاملة و18 هدفًا مقابل تلقيه هدفين في شباكه. 

من جهته، تمكن إنتر الإيطالي من بلوغ الدور الثاني، من خلال حلوله في المركز الثاني برصيد 10 نقاط، مقابل 7 نقاط لبرشلونة الذي سينتقل للعب دوري يوروبا ليغ بعد فوزه أمس على فيكتوريا بلزن التشيكي (4-2). 

قمة دون تغيير

وفي قمة المجموعة الأولى، تمكن ليفربول الإنكليزي من إلحاق الهزيمة الأولى بنابولي الإيطالي، وفاز عليه بهدفين نظيفين من توقيع النجم المصري محمد صلاح، والأوروغوياني داروني نونيز، لكن ذلك لم يكن كافيًا للريدز للتربع على صدارة المجموعة التي احتلها نابولي بـ15 نقطة كالتي يمتلكها ليفربول، لكنه حصد الأفضلية بفعل المواجهات المباشرة بين الفريقين، ولا سيما أنه فاز برباعية نظيفة على أرضه في ذهاب البطولة. 

وفي ظل حسم بطاقتي المجموعة، كان أياكس الهولندي يلعب في اسكتلندا من أجل التمسك بالمركز الثالث المؤهل الى "يوروبا ليغ"، وقد حسمه لصالحه بفوزه على رينجرز بثلاثة أهداف مقابل هدف، علماً أن المضيف كان بحاجة الى الفوز بفارق خمسة أهداف أو أكثر لمواصلة مشواره القاري.

إثارة كبيرة

وتجلت الإثارة الكبيرة ليلة أمس في المجموعة الرابعة، التي حسمت في لحظاتها الاخيرة، لتكشف عن تأهل توتنهام هوتسبرز الإنكليزي إلى جانب اينتراخت فرانكفورت الألماني حامل لقب يوروبا ليغ الموسم الماضي، والذي قلب الطاولة على مضيفه سبورتينغ ليشبونة وهزمه 2-1، فيما أفسد توتنهام حلم مارسيليا في التأهل وهزمه في فرنسا بالنتحية نفسها. 

واختلطت أوراق المجموعة في المرحلة السابقة، حيث دخل توتنهام مباراة أمس بـ8 نقاط مقابل 6 للفريق الفرنسي، فيما كان سبوترينغ متعادلًا بالنقاط مع فرانكفورت، قبل أن يستطيع الأخير حسم لقاء صعب خارج أرضه، وساد الشوارع مدينة مرسيليا جنوب فرنسا بعد أن انتهى حلم التأهل أمس بالخسارة، فيما كان الفريق بحاجة لفوز أكيد، خاصة مع دعم حماسي ومبهر من جماهيره التي قدمت لوحة تشجيع نادرة لحظة وصول باص اللاعبين إلى الملعب. 

وأنهى بورتو المجموعة الثانية في الصدارة بعد تغلبه على ضيفه أتليتيكو مدريد بنتيحة 2-1، وكان النادي البرتغالي، قد ضمن تأهله لدور الستة عشر لكنه أنهى دور المجموعات متصدرًا برصيد 12 نقطة، بفارق نقطة واحدة أمام كلوب بروج، الذي تأهل هو الآخر للدور الثاني. وحل أتليتيكو رابعًا ليخفق في التأهل حتى للدور المؤهل للدوري الأوروبي.

بروج بدوره تعادل سلبًا مع بايرن ليفركوزن الألماني على أرض الأخير، ليتأهل في انجاز كبير للنادي المثابر في المسابقة الأوروبية. 

المتأهلون 

ومع تحديد هوية المتأهلين الثمانية وحسم 6 أندية من المجموعات المتبقية بطاقة التأهل، ستتبارى 5 أندية على بطاقتين الليلة في مباريات المجموعات الخامسة والسادسة. 

أما النوادي التي تأهلت إلى الدور الـ16 فهي: 4 أندية إنكليزية (ليفربول وتوتنهام وتشيلسي، ومانشستر سيتي)، 3 أندية ألمانية (بايرن ميونخ، وفرانفكورت، ودورتموند)، ناديين من إيطاليا وهما إنترميلان، ونابولي، وناديين من البرتغال (بورتو وبنفيكا)، ونادي وحيد من الدوري الإسباني وهو ريال مدريد، إضافة  إلى باريس سان جيرمان من فرنسا، وبروج من بلجيكا. 

وقد ترفع الأندية الألمانية والإيطالية من رصيدها في عدد الأندية المتأهلة بحال قوز ميلان الإيطالي اليوم على سالزبروغ النمساوي، وفوز لايبزينغ الألماني شاختار الأوكراني، ليكتمل عقد الأندية المتأهلة. 

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close