الجمعة 24 مايو / مايو 2024

إنزال بالهليكوبتر.. الحرس الثوري يستولي على سفينة مرتبطة بإسرائيل

إنزال بالهليكوبتر.. الحرس الثوري يستولي على سفينة مرتبطة بإسرائيل

Changed

نفذت قوات تابعة للحرس الثوري الإيراني عملية إنزال بطائرة هليكوبتر على سفينة الحاويات التابعة لشركة "زودياك"- إكس
نفذت قوات تابعة للحرس الثوري الإيراني عملية إنزال بطائرة هليكوبتر على سفينة الحاويات التابعة لشركة "زودياك" - إكس
اعتلت طائرة هليكوبتر تابعة للقوات البحرية الخاصة التابعة للحرس الثوري السفينة التي ترفع علم البرتغال وقامت باحتجازها.

أعلنت وكالة الأنباء الإيرانية اليوم السبت أن قوات تابعة للحرس الثوري الإيراني سيطرت على سفينة الحاويات "إم إسسي أريس" المرتبطة بإسرائيل من مضيق هرمز، وأنه يجري نقلها إلى المياه الإقليمية الإيرانية.

إيران تحتجز سفينة حاويات 

وأضافت الوكالة أن طائرة هليكوبتر تابعة للقوات البحرية الخاصة التابعة للحرس الثوري اعتلت السفينة، التي ترفع علم البرتغال واحتجزتها.

وقال مراسل "العربي" في طهران ياسر مسعود: "إن الحرس الثوري نفذ عملية إنزال على سفينة الحاويات التابعة لشركة "زودياك"، وتم توجيه السفينة إلى المياة الإقليمية الإيرانية". 

ولفت مسعود إلى تحليلات داخل إيران تفيد بأن هذه العملية لا تدخل ضمن دائرة الرد الإيراني المحتمل على الهجوم الذي استهدف قنصلية إيران في دمشق، بل ضمن دائرة الحرب النفسية والاقتصادية على إسرائيل، وأن إيران تريد القول إنها صاحبة الكلمة في مضيق هرمز. 

الجيش الإسرائيلي يحذر إيران

من جانبه، قال متحدث باسم الجيش الإسرائيلي: إن إيران ستتحمل عواقب اختيارها تصعيد الوضع.  

وأشار مراسل "العربي" في القدس أحمد جرادات، إلى معلومات متداولة في إسرائيل تفيد بأن هذه السفينة تابعة لشركة مملوكة بشكل جزئي لرجل الأعمال الإسرائيلي إيال عوفر. 

وبحسب جرادات، كانت وسائل إعلام إسرائيلية قد نقلت في الأيام الماضية عن مسؤولين إسرائيليين أنهم لم يتوقعوا الحدة التي عكستها التصريحات الإيرانية والتهديد العلني بالانتقام، ردًا على الهجوم على القنصلية في دمشق.

وتعتقد إسرائيل أن ما أوردته الوكالات الإيرانية هو تبنّ رسمي للاستيلاء على السفينة، وفق ما قال مراسلنا.

وذكرت شركة الشحن الدولية "زودياك ماريتايم" في بيان، أن "إن إم.إس.سي" هي المدير والمشغل التجاري للسفينة التي استولت عليها السلطات الإيرانية اليوم السبت.

وقالت الشركة التي يملك رجل الأعمال الإسرائيلي إيال عوفر جزءًا فيها: "إم.إس.سي هي المسؤولة عن جميع أنشطة السفينة بما فيها عمليات الشحن والصيانة".

وأوضحت أن ملكية السفينة المحتجزة تعود لشركة "غورتال شيبينغ" كونها الممول وتم تأجيرها لشركة إم.إس.سي" تأجيرًا طويل الأجل. و"غورتال شيبنغ" تابعة لـ"زودياك ماريتايم".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close