الإثنين 6 مايو / مايو 2024

إنزال جوي في سوريا.. التحالف يعلن اعتقال مسؤول كبير بتنظيم "الدولة"

إنزال جوي في سوريا.. التحالف يعلن اعتقال مسؤول كبير بتنظيم "الدولة"

Changed

تقرير لـ "العربي" عن العملية التي نفذتها القوات الأميركية في فبراير الماضي وقُتل خلالها القرشي (الصورة: وزارة الدفاع الأميركية)
اعتقلت قوات التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة من وصفته بالقائد الكبير في تنظيم الدولة خلال عملية نفذتها صباح اليوم الخميس، نافية وقوع أضرار أو إصابات لمدنيين.

أعلن التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة، أنه اعتقل قائدًا كبيرًا في تنظيم "الدولة" في سوريا خلال عملية نفذها في الساعات الأولى من صباح اليوم الخميس.

وينفذ التحالف مداهمات وضربات تستهدف أفرادًا في جماعات متشددة؛ ظلّت تنفذ هجمات منذ هزيمتها في مضمار القتال قبل ثلاثة أعوام.

ولفت التحالف في بيان إلى أن الشخص المعتقل هو، وفقًا للتقديرات، صانع قنابل محترف ووسيط أصبح أحد كبار قادة "التنظيم" في سوريا.

وأكد البيان أنه "تم التخطيط للمهمة بدقة للحد من مخاطر حدوث أضرار جانبية، ولا سيما أي ضرر محتمل لمدنيين"، مشيرًا إلى أنه "لم يصب أي مدني أثناء العملية، ولم تلحق أضرار بطائرات التحالف أو أصوله".

ولم يذكر التحالف المكان الذي نفذ فيه العملية اليوم الخميس.

"مداهمة بطائرة هليكوبتر"

وكانت وكالة "رويترز" قد نقلت عن متحدث باسم قوات معارضة سورية اليوم الخميس، أن قوات التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة نفذت مداهمة بطائرة هليكوبتر في قرية الحميرة جنوبي الحدود التركية، هي الأولى من نوعها في المنطقة.

وقال الرائد يوسف حمود، المتحدث باسم الجيش الوطني السوري، للوكالة: "حتى الآن ما زال الوضع غامض".

وأوضح أن طائرات هليكوبتر أميركية الصنع من طراز "تشينوك" و"بلاك هوك" شاركت في العملية.

وأضاف أن هذه أول عملية إنزال أميركية بطائرة هليكوبتر في مناطق خاضعة لسيطرة قوات الجيش الوطني السوري المدعوم من تركيا.

ونقلت "رويترز" عن مصدر على صلة بقوات المعارضة في المنطقة أن اشتباكات اندلعت أثناء العملية.

"إزالة تهديد إرهابي كبير"

وكان البيت الأبيض ومسؤولو دفاع أميركيون قد أعلنوا أن الزعيم السابق لتنظيم "الدولة" أبو إبراهيم القرشي، قُتل في أوائل فبراير/ شباط، عندما فجّر قنبلة لتجنّب أسره خلال عملية أميركية في شمال غربي سوريا.

وأعلن الرئيس الأميركي جو بايدن حينها أن "القوات الأميركية نجحت في إزالة تهديد إرهابي كبير في العالم، هو زعيم داعش العالمي المعروف باسم حاج عبدالله".

وأشار إلى أن "الأخير تولّى منصب زعيم داعش عام 2019، بعد تنفيذ الولايات المتحدة لعملية مكافحة الإرهاب، التي أدت إلى مقتل البغدادي".

وسقط في الغارة ضحايا مدنيون، قالت الإدارة الأميركية إنهم كانوا ضحايا تفجير القرشي نفسه في بداية العملية الأميركية. 

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close