الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

إنطلاق بطولة الدوري الماسي في ألعاب القوى بقطر بمشاركة أبطال العالم

إنطلاق بطولة الدوري الماسي في ألعاب القوى بقطر بمشاركة أبطال العالم

Changed

البطل برشم متسلمًا ميداليته من رئيس اللجنة الأولمبية القطرية - مواقع التواصل
البطل برشم متسلمًا ميداليته من رئيس اللجنة الأولمبية القطرية - مواقع التواصل
انطلقت بطولة الدوري الماسي لألعاب القوى بعد توقف دام 248 يومًا جراء تأثير جائحة كورونا، وشهدت الدوحة حفل انطلاق بمشاركة أبطال العالم يتقدمهم الأميركي نواه لايل.

تمكن بطل العالم في سباق 200 متر، الأميركي نواه لايل من الفوز بالجولة الأولى من الدوري الماسي لألعاب القوى، الذي جرى افتتاحه يوم أمس الجمعة في قطر، بعد توقف دام 248 يومًا جراء جائحة فيروس كورونا التي اجتاحت العالم. 

ووسط حضور جماهيري كبير ولافت، أطلقت الدوحة أمس مراس الافتتاح بمشاركة 171 لاعبًا وعداء من بينهم 6 أبطال أولمبيين حققوا الميدالية الذهبية في دورة الألعاب الأولمبية بطوكيو 2020، بالإضافة إلى 7 أبطال من حملة الميداليات الذهبية ببطولة العالم لألعاب القوى السابقة في الدوحة عام 2019. 

تأثير الرياح

وجرى الافتتاح بحضور رئيس اللجنة الأولمبية القطرية الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني، حيث جرى تنكيس الأعلام في استاد سحيم بن حمد بنادي قطر، حدادًا على وفاة رئيس دولة الإمارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان. 

وحالت الرياح دون منافسة حامل الرقم العالمي في الوثب بالزانة السويدي أرمان دوبلانتيس بعد أن أرجئت المنافسات إلى السبت.

واكتفت بطلة العالم البريطانية دينا آشر-سميث بالمركز الثالث فقط في أول سباق 200 م. لها هذا العام، فيما كان الفوز من نصيب صاحبة الميدالية البرونزية الأولمبية الأميركية غابريال توماس.

وتصدر لايل الساعي إلى تعويض خيبته الأولمبية الصيف الفائت عندما اكتفى بالبرونزية، من بداية السباق حتى النهاية في 19.72 ثانية، إلا أن أيًا من الأوقات التي سجلت تم احتسابها بسبب الرياح. وقال بعد الفوز: "أتيت إلى هنا من أجل أن أطلق موسمي. أؤدي جيدًا تحت الضغط، يساعدني ذلك لأتحمس للموسم".

معتز برشم

وعاد الصديقان القطري معتز برشم والإيطالي جانماركو تامبيري للمنافسة في الوثب العالي، بعد أن تشاركا الذهبية الأولمبية في طوكيو. إلا أن الفوز كان من نصيب الكوري الجنوبي وو شانغهييوم مع 2.33 م. فيما حل القطري ثانيًا والإيطالي سابعًا.

وسلم الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني الميدالية الفضية لدورة الألعاب الأولمبية لندن 2012، للبطل القطري برشم، حيث كان الاتحاد الدولي لألعاب القوى قد أصدر خلال العام الماضي قرارًا بسحب الذهبية من الروسي إيفان أوخوف بسبب تعاطي المنشطات.

ونقلت صحيفة الراية القطرية عن برشم القول:" أعتبر ما حققته من نقاط أمر مهم للغاية في أولى جولات الدوري"، كما أشاد بمستوى المنافسة معتبرًا أن المركز الثاني هو بداية جيدة بعد أولمبياد طوكيو بخاصة أنه كانت هناك فترة توقف طويلة، وحول تأثير الرياح التي شهدها يوم أمس على المنافسة، قال برشم "الجو لم يؤثر عليّ وحدي بل على الجميع، وبالنسبة إلي لا أعتبر أن للطقس تأثيرًا على نتيجة المنافسة بل أعتبر أن ما حققته رقم مهم في بداية الدوري الماسي". 

سفيان البقالي

وحقق العداء المغربي سفيان البقالي إنجازًا جديدًا هذا العام فكسر الرقم القياسي في سباق 3000 متر موانع بعدما أنهى السباق في زمن قدره 8.09.66 دقيقة، في المقابل حل العداء الإثيوبي جيرما لاميشا في المركز الثاني بعدما أنهى السباق بفارق ثانية واحدة عن صاحب المركز الأول، فيما حل الكيني إبراهام كيبيووت بزمن قدره 8.16.40 دقيقة.

أما الكيني الشاب نواه كيبيت (18 عامًا) الذي ظهر الى العلن بعد أن خطف الميدالية الفضية في بطولة العالم داخل الصالات في بلغراد في مارس/ آذار الفائت، ففاز بسباق 800 م. ضد الأسترالي بيتر بول والكندي ماركو أروب، في سباقه الأول في الدوري الماسي.

وفاز البرازيلي أليسون دوس سانتوش بسباق 400 م. حواجز أمام غريمه الأميركي راي بنجامين في 47.24 ثانية.

أما الأميركية كيندرا هاريسون حاملة الرقم القياسي في سباق 100 م. حواجز ففازت أمام النيجيرية توبي أموزان والجامايكية بريتانس أندسرون بعد اللجوء الى الصورة الرسمية لتحديد الفائزة.

وفازت موريليدي باولينو من جمهورية الدومينيكان، صاحبة الميدالية الفضية في طوكيو، بسباق 400 م. في 51.20 ثانية، فيما كافحت البطلة الأولمبية شوناي ميلر-أويبو من جزر الباهاماس لتحقيق المركز الثالث (51.84 ثانية)، خلف الجامايكية ستيفيني آن ماكفرسون.

وفازت فرانسين نيونسابا من بوروندي في سباق ثلاثة آلاف متر (8:37.70 د) متقدمة على البطلة الأولمبية الكينية فايث كيجون في 1500 متر والأسترالية جيسيكا هال.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close