الجمعة 29 مارس / مارس 2024

إيران.. الحكم بالسجن على صحافية أجرت مقابلة مع والد مهسا أميني

إيران.. الحكم بالسجن على صحافية أجرت مقابلة مع والد مهسا أميني

Changed

تقرير سابق عن الاحتجاجات التي اندلعت في مختلف المدن الإيرانية تنديدًا بمقتل الشابة مهسا أميني (الصورة: غيتي)
أوضحت الصحافية عبر تويتر أنه حُكم عليها بالسجن لمدة عامين مع دفع غرامة، إضافة لمنعها من مغادرة البلاد لمدة 5 سنوات.

كشفت صحافية إيرانية السبت صدور حُكم عليها من دون جلسة استماع، بعدما أوقفت بسبب إجرائها مقابلة مع والد مهسا أميني التي أشعلت وفاتها احتجاجات شعبية مستمرة.

وتقيم الصحافية نزيلا مروفيان في طهران، وتنحدر مثل أميني من مدينة سقز في محافظة كردستان، وأوقفت أواخر أكتوبر/ تشرين الأول، وأودعت سجن إوين في العاصمة، حسب ما أفادت في وقت سابق منظمة "هينكاو" الحقوقية ومقرها النرويج.

وقالت مروفيان عبر تويتر: "بناء على قرار الفرع 26 للمحكمة الثورية برئاسة القاضي أفشاري، حُكم علي بالسجن لمدة عامين والمنع من مغادرة البلاد لمدة خمس سنوات".

وأضافت أن "عقوبة السجن لمدة عامين صدرت مع وقف التنفيذ لمدة خمس سنوات".

"حكم من دون جلسة استماع أو مرافعة"

وأشارت الصحافية الإيرانية إلى أن "هذا الحكم صدر من دون جلسة استماع ومرافعة الدفاع"، مضيفة أنها اتُهمت بـ"الدعاية ضد النظام ونشر أخبار كاذبة".

وكانت مروفيان التي تعمل في موقع "رويداد 24" الإخباري، قد نشرت مقابلة مع أمجد والد أميني على موقع "مستقل أونلاين" في 19 أكتوبر.

وعنوان المقابلة مع أمجد هو "والد مهسا أميني: إنهم يكذبون". وأزال موقع "مستقل أونلاين" في وقت لاحق المقابلة التي نفى أمجد فيها أن ابنته كانت تعاني من أي أمراض.

وتشهد إيران تظاهرات منذ وفاة الشابة (22 عامًا) بعد أيام من توقيفها في 16 سبتمبر/ أيلول بزعم انتهاكها قواعد لباس المرأة الصارمة في الجمهورية الإسلامية، حسب زعم الشرطة.

وكانت منظمة حقوق الإنسان في إيران التي تتخذ من النرويج مقرًا لها قد أكدت أمس الجمعة، أنّ السلطات في طهران أعدمت 55 شخصًا حتى الآن عام 2023، مضيفة أنّ الاستخدام المتزايد لعقوبة الإعدام يهدف إلى "بثّ الخوف في ظل الاحتجاجات التي تشهدها البلاد".

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close