الأحد 25 فبراير / فبراير 2024

إيران تكشف عن صاروخ "خرمشهر" الجديد.. ما هي مميزاته؟

إيران تكشف عن صاروخ "خرمشهر" الجديد.. ما هي مميزاته؟

Changed

تقرير أرشيفي لـ"العربي" حول كشف إيران عن جيل جديد من الصواريخ البالستية (الصورة: وسائل التواصل)
يعتبر الرأس الحربي لصاروخ "خرمشهر" الذي يبلغ طوله حوالي 4 أمتار، من أكبر الرؤوس الحربية المنتجة وأكثرها فعالية، ويمكنه حمل أكثر من طن واحد من الذخائر.

كشفت إيران النقاب عن الجيل الرابع من صاروخها البالستي "خرمشهر"، تحت اسم "خيبر"، والذي يبلغ مداه 2000 كيلومتر مع رأس حربي وزنه 1500 كيلوغرام، حسبما ذكرت وكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء "إرنا".

وذكرت "إرنا" أنه "تم الكشف عن أجدد صاروخ بالستي إيراني، وأحدث منتجات منظمة الصناعات الفضائية الجوية التابعة لوزارة الدفاع اليوم في احتفال حضره وزير الدفاع".

ما هي مميزات صاورخ خرمشهر؟

وحسب وكالة "مهر" للأنباء، فقد تم تجهيز هذا الصاروخ بأحد محركات الوقود السائل الأكثر تقدمًا، للتمتع بقدرات تكتيكية، حيث صمم بطريقة يتم فيها وضع المحرك في خزان الوقود، مما أدى إلى تقليل طول الصاروخ إلى حوالي 13 مترًا.

ويعتبر الرأس الحربي لهذا الصاروخ، الذي يبلغ طوله حوالي 4 أمتار، من أكبر الرؤوس الحربية المنتجة وأكثرها فعالية، ويمكنه حمل أكثر من طن واحد من الذخائر.

وأضافت وكالة "مهر"، أن "السرعة العالية للرأس الحربي في إصابة الهدف تجعل أنظمة دفاع العدو غير قادرة على الكشف والاعتراض واتخاذ الإجراءات لتدمير الرأس الحربي"، موضحة أن الفرق بين هذا الصاروخ والأجيال السابقة هو دقة الاستهداف في المرحلة المتوسطة (التحليق فوق الغلاف الجوي).

والميزة الأخرى لهذا الصاروخ، حسب "مهر"، هي توجيهه المتوسط، بحيث تنطفئ أنظمة توجيه الصاروخ بعد دخوله الغلاف الجوي، ولا توجد إمكانية لشن حرب إلكترونية للعدو عليه.

وفي فبراير/ شباط الماضي، أعلن قائد القوة الجوفضائية في الحرس الثوري الإيراني أمير علي حاجي زاده عن تطوير بلاده صاروخ كروز يبلغ مداه 1650 كيلومترًا، وذلك في خطوة من المرجح أن تثير المخاوف الغربية، بعد استخدام روسيا طائرات مسيّرة إيرانية الصنع في حرب أوكرانيا.

والعام الماضي، شيدت طهران صاروخًا بالستيًا تفوق سرعته سرعة الصوت، ونقلت وكالة تسنيم الإيرانية شبه الرسمية عن حاجي زادة قوله: "هذا الصاروخ له سرعة عالية ويمكنه المناورة داخل وخارج الغلاف الجوي. سيستهدف منظومات العدو المتطورة المضادة للصواريخ وهو قفزة كبيرة في مجال الصواريخ".

ووسعت إيران برنامجها الصاروخي، ولا سيما صواريخها البالستية، رغم معارضة الولايات المتحدة، وتعبير الدول الأوروبية عن قلقها. وتقول طهران إن البرنامج دفاعي بحت، ويهدف إلى الردع.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close