الأربعاء 1 مايو / مايو 2024

إيطاليا تُعقّد مسألة تأهلها والمنتخب الإنكليزي على مشارف مونديال قطر

إيطاليا تُعقّد مسألة تأهلها والمنتخب الإنكليزي على مشارف مونديال قطر

Changed

منتخب إيطاليا
لحظة إهدار جورجينيو ركلة الجزاء في الدقيقة الأخيرة (غيتي)
سينتظر المنتخب الإيطالي المباراة الأخيرة في التصفيات لحسم مصير تأهله إلى مونديال قطر 2022 فيما بات المنتخب الإنكليزي على مشارف البطولة بسجل خالٍ من الهزائم.

فوّتت إيطاليا فرصة حسم تأهلها إلى نهائيات كأس العالم 2022 في قطر، بعدما  أهدر جورجينيو ركلة جزاء مجددًا في الدقيقة الأخيرة ليصعب مهمة بطلة أوروبا التي اكتفت بالتعادل الإيجابي (1-1) مع ضيفتها سويسرا على الملعب الأولمبي في روما أمس الجمعة، في الجولة السابعة قبل الأخيرة من منافسات المجموعة الثالثة من التصفيات الأوروبية.

وكانت سويسرا البادئة بالتسجيل عبر مدافع ماينتس الألماني سيلفان ويدمر  في الدقيقة 11، وردّت إيطاليا عبر مدافع نابولي جوفاني دي لورنتسو (36)، قبل أن يهدر لها الاختصاصي لاعب وسط تشلسي الإنكليزي ركلة جزاء في الدقيقة الأخيرة.

وفرضت سويسرا التعادل على أبطال أوروبا للمرة الثانية، بعدما تعادلا سلبًا في بازل في الخامس من سبتمبر/ أيلول الماضي في الجولة الخامسة عندما أهدر جورجينيو ركلة جزاء أيضًا.

وبقيت إيطاليا في الصدارة برصيد 15 نقطة بفارق هدفين أمام سويسرا، وبالتالي تأجل حسم بطاقة المجموعة إلى الجولة الأخيرة الإثنين المقبل عندما تحل إيطاليا ضيفة على أيرلندا الشمالية، وتلعب سويسرا مع ضيفتها بلغاريا.

وباتت إيطاليا مطالبة بالحفاظ على فارق الهدفين، أو هدف عن سويسرا في الجولة الأخيرة لأن تعادلهما في مجموع الأهداف يمنح البطاقة إلى سويسرا التي هزت الشباك في إيطاليا.

وبدا شبح الفشل في التأهل إلى النهائيات عام 2018 واضحًا على لاعبي إيطاليا حيث عاب مهاجميها التسرع، وغياب الفعالية أمام المرمى السويسري، لكن مدربهم روبرتو مانشيني أعرب عن ثقته في قدرة "فريقه في التأهل من المباراة المقبلة"، مضيفًا: "يجب أن نستعيد طاقتنا ونستعد لمواجهة أيرلندا الشمالية التي ستكون صعبة".

وفي المجموعة ذاتها، فازت أيرلندا الشمالية على ضيفتها ليتوانيا بهدف وحيد.

إنكلترا على الأبواب

وباتت إنكلترا على مشارف بلوغ النهائيات، بعد اكتساحها ضيفتها ألبانيا بخماسية نظيفة على ملعب ويمبلي بينها ثلاثية لهاري كاين ضمن منافسات المجموعة التاسعة، فيما ضمنت بولندا خوض الملحق أقله بفوزها السهل على مضيفتها أندورا 4-1.

ورفع المنتخب الإنكليزي وصيف بطل أوروبا رصيده الى 23 نقطة في الصدارة متقدمًا بفارق ثلاث نقاط عن بولندا، وسيكفيه التعادل أمام مضيفه سان مارينو المتواضع المتذيل من دون نقاط الإثنين لبلوغ النهائيات.

وبات رجال المدرب غاريث ساوثغيت على بعد مباراة من إنهاء التصفيات من دون أي خسارة بعد أن حققوا 7 انتصارات مقابل تعادلين.

وجاءت أهداف أصحاب الأرض من هاتريك كاين في الشوط الأول (18 و33 و45+2) وهاري ماغواير (9) وجوردان هنردسون (28).

ورفع كاين رصيده إلى 39 هدفًا في المباريات الرسمية والتنافسية لإنكلترا (44 بالمجمل) متجاوزًا الرقم القياسي السابق لواين روني (37).

في المقابل، لم تواجه بولندا صعوبة في تخطي مضيفتها أندورا التي لعبت طيلة المباراة بعشرة لاعبين بعد طرد ريكار فرنانديس لتحقق الانتصار الثالث تواليًا في التصفيات. وسجل نجم بايرن ميونخ روبرت ليفاندوفسكي ثنائية لمنتخب بلاده.

وفي المباراة الأخرى في المجموعة، تفوقت المجر برباعية نظيفة على سان مارينو.

إسكتلندا على طريق الملحق

وواصلت إسكتلندا صحوتها وضمنت التأهل للملحق الفاصل بفوزها الثمين على مضيفتها مولدافيا 2-صفر في كيشيناو ضمن منافسات المجموعة السادسة.

وسجل مدافع رينجرز ناثان باترسون (38) ومهاجم ساوثمبتون الإنكليزي تشي آدامس (64) الهدفين. وأهدرت مولدافيا هدف الشرف لمولدافيا بعد أن تصدى حارس مرمى هارتس كريغ غوردون لضربة جزاء في الدقيقة الأخيرة.

وهذا هو الفوز الخامس تواليًا لإسكتلندا والسادس لها في التصفيات لتضمن الوصافة برصيد 20 نقطة بفارق سبع نقاط أمام منافستها الوحيدة عن المركز الثاني إسرائيل التي خسرت أمام النمسا 2-4. في المقابل، منيت مولدافيا بخسارتها الثامنة تواليًا وتأكد إنهاؤها التصفيات في المركز الأخير.

وتابعت الدنمارك صاحبة بطاقة النهائيات عن المجموعة، انتصاراتها المتتالية وعلامتها الكاملة في التصفيات بفوز تاسع كان على حساب على ضيفتها جزر فارو 3-1. ورفعت الدنمارك غلتها من الأهداف في التصفيات إلى 30 هدفًا مقابل هدف واحد في شباكها.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close