الإثنين 13 مايو / مايو 2024

اتصال هاتفي.. ماكرون وبايدن يأملان بدور صيني في تحقيق السلام بأوكرانيا

اتصال هاتفي.. ماكرون وبايدن يأملان بدور صيني في تحقيق السلام بأوكرانيا

Changed

نافذة إخبارية تتناول زيارة الرئيس الصيني إلى موسكو في مارس الماضي (الصورة: غيتي)
ترغب فرنسا والولايات المتحدة بالانخراط مع الصينيين بجهود مشتركة لتسريع وضع حدّ للحرب في أوكرانيا وإرساء سلام مستدام.

أفاد مصدر دبلوماسي فرنسي بأن الرئيسين الفرنسي إيمانويل ماكرون والأميركي جو بايدن أعربا خلال محادثة هاتفية الثلاثاء عن أملهما بأن تساعد الصين في "تسريع" البحث عن حلّ للحرب الدائرة  أوكرانيا.

وجاءت المحادثة بين الرئيسين قبل ساعات قليلة على بدء ماكرون زيارة إلى الصين تستمرّ ثلاثة أيام حيث سيزور بكين وكانتون.

رغبة مشتركة للتعاون مع الصينيين

وبحسب المصدر، فقد بيّنت هذه المحادثة "وجود رغبة مشتركة لدى فرنسا والولايات المتحدة بالانخراط مع الصينيين في جهود مشتركة لتسريع وضع حدّ للحرب في أوكرانيا وإرساء سلام مستدام". 

وخلال المحادثة، أمل الرئيسان في "الاستحصال من الصينيين على مساهمة في الجهد العالمي المبذول على صعيد التضامن بين الشمال والجنوب" و"وضع أجندة مشتركة مع الصين حول المناخ والتنوّع البيولوجي". 

وسيبدأ ماكرون الأربعاء زيارته إلى الصين الي تستمر حتى يوم السبت، وسيعقد خلالها لقاءات مع نظيره الصيني شي جينبينغ الذي يبدو مصمّمًا على بذل جهود من أجل وضع حدّ للحرب في أوكرانيا باعتباره مقربًا من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين. 

وفي مارس/ آذار الماضي، زار الرئيس الصيني شي جينبينغ موسكو وعقد قمة مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، وأشاد الرئيسان بدخول العلاقة "الخاصة" بين بلديهما "حقبة جديدة".

وجاءت زيارة الرئيس الصيني بعد أسبوع على صدور مذكرة توقيف بحق بوتين من المحكمة الجنائية الدولية، على خلفية "ترحيل" أطفال أوكرانيين بشكل غير قانوني.

وخلال الزيارة، بحث شي وبوتين خطة بكين لتسوية النزاع في أوكرانيا. وقد اعتبرت دول غربية أن أن اقتراح الوساطة الصينية بشأن أوكرانيا، قد يتيح لموسكو الاحتفاظ بجزء كبير من الأراضي التي استولت عليها في أوكرانيا.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close