الجمعة 19 يوليو / يوليو 2024

اجتماعات لجنة 5+5 في جنيف.. مساعٍ "حقيقية" لإخراج المرتزقة من ليبيا

اجتماعات لجنة 5+5 في جنيف.. مساعٍ "حقيقية" لإخراج المرتزقة من ليبيا

Changed

ناقشت اللجنة العسكرية الليبية المشتركة في اجتماعات اليوم الأول في جنيف، وضع خطة عمل تهدف إلى انسحاب المقاتلين الأجانب والمرتزقة من البلاد.

اختتمت اللجنة العسكرية الليبية المشتركة (5+5) اجتماعات اليوم الأول في جنيف، أمس الخميس، لمناقشة وضع خطة تهدف إلى انسحاب المرتزقة والقوات الأجنبية من ليبيا.

وقال المبعوث الدولي إلى ليبيا يان كوبيتش، إن وجود المرتزقة والمقاتلين الأجانب يعد مصدر قلق لليبيا ودول المنطقة والمجتمع الدولي.

وأكد كوبيتش استعداد الأمم المتحدة لتقديم الدعم، تزامنًا مع دعوته اللجنة العسكرية إلى اغتنام الفرصة لوضع خطة العمل المطلوبة.

ووصف الصحافي رمضان معيتيق هذه الجهود لإخراج القوات الأجنبية بـ"المساعي الحقيقية"، لكن إمكانية تحقيق ذلك على أرض الواقع يُعتبر "معقدًا جدًا".

وأعرب معيتيق في حديث إلى "العربي" من مصراته، عن استغرابه من بناء اللجنة خطة استراتيجية في جنيف، دون وجود قاعدة بيانات حقيقية أو معلومات واضحة تظهر أعداد المرتزقة وأماكن تواجدهم.

ولفت إلى أنّ السفير الأميركي لدى ليبيا، ريتشارد نورلاند، اعتبر أنّ الاجتماع يعد "فرصة حقيقية لوضع قاعدة للتوافق، خاصة بعد الانقسام العسكري والأمني والمالي في ليبيا" وهو تصريح "جريء" من الجانب الأميركي، بحسب الصحافي الليبي.

كما أشار معيتيق إلى أنّ العملية السياسية التي قادتها بعثة الأمم المتحدة لم تتوصل إلى نتيجة حقيقية للتوافق أو توحيد المؤسسات.

واعتبر أنّ المجتمع الدولي يتدخل في الوقت الحالي بهدف إنجاح هذه العملية من أجل مصالحه الخاصة، ولاستبعاد كذلك نفوذ بعض الدول، مثل روسيا التي تزاحم النفوذ الأميركي والأوروبي في ليبيا.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close