الخميس 13 يونيو / يونيو 2024

احتمال وقوع تسونامي.. زلزال قوي في البحر قبالة إندونيسيا

احتمال وقوع تسونامي.. زلزال قوي في البحر قبالة إندونيسيا

Changed

تقع إندونيسيا في "منطقة النار" حيث تكثر الزلازل المدمرة
تقع إندونيسيا في "منطقة النار" حيث تكثر الزلازل المدمرة - غيتي
ضرب زلزال جديد منطقة "حزام النار" بين إندونيسيا والفليبين وسط تحذيرات من موجات تسونامي بعد أن ثبت أن مركز الزلزال هو تحت سطح البحر.

أُطلق تحذير من حدوث تسونامي قرب جزر في محيط البحر الهادئ، اليوم الأربعاء، بعد أن ضرب زلزال بقوة سبع درجات المنطقة القريبة من جزر مالوكو شرق إندونيسيا، وفق المعهد الأميركي للمسح الجيولوجي.

ويقع مركز الزلزال على بُعد 150 كيلومترًا شمال غرب جزيرة هالماهيرا بشرق إندونيسيا وعلى عمق 48 كيلومترًا. وتحدّث مركز التحذير من التسونامي في المحيط الهادئ التابع لمصلحة الأرصاد الجوية في هاواي عن "احتمال حدوث موجات تسونامي خطرة" على بعد 300 كيلومتر من مركز الزلزال.

وحصل الزلزال قرابة الساعة 13,06 بالتوقيت المحلي، وعُدّلت قوة الزلزال إلى 7,0 درجات بعدما أبلغ المعهد الأميركي للمسح الجيولوجي عن قوة 7,2 درجة في وقت سابق. وحذّرت وكالة الأرصاد الجوية وعلم المناخ والجيوفيزياء الإندونيسية من احتمال حدوث هزات ارتدادية.

وذكرت وكالة أسوشيتد برس أن سكانًا حاولوا الهروب من منازلهم في بلدة توبيلو الإندونيسية في مقاطعة مالوكو الشمالية، الواقعة في منطقة الزلزال، وأشارت إلى أن سكانًا شعروا بالزلزال الذي وقع تحت سطح البحر في عدة مقاطعات ومدن في أنحاء جنوب الفلبين، لكن لم ترد تقارير فورية عن وقوع إصابات أو أضرار.

وتقع إندونيسيا على "حزام النار" في المحيط الهادئ حيث تلتقي الصفائح التكتونية وتشهد جراء ذلك بانتظام زلازل أو ثوران براكين.

فقبل أيام فقط، ضرب زلزال بقوة 7,6 درجات أعماق المحيط قبالة إندونيسيا وتيمور الشرقية، دون وقوع إصابات وسط تحذيرات من موجات تسونامي كذلك، لكن في 21 نوفمبر/ تشرين الأول، ضرب زلزال بقوة 5,6 درجات بلدة سيانجور في غرب جاوا ما أدى إلى مقتل 602 شخصًا.

في 26 ديسمبر/ كانون الأول 2004، تسبب زلزال كبير وقع قبالة سومطرة في حدوث تسونامي في المحيط الهندي أودى بحياة أكثر من 230 ألف شخص في أماكن بعيدة مثل سريلانكا والهند وتايلاند.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close