الأربعاء 1 مايو / مايو 2024

ارتفاع أسعار الغاز إلى مستويات قياسية.. بوتين: أوروبا تتحمل المسؤولية

ارتفاع أسعار الغاز إلى مستويات قياسية.. بوتين: أوروبا تتحمل المسؤولية

Changed

خط الأنابيب لا يزال ينتظر الموافقة التنظيمية من برلين وبروكسل (غيتي)
خط الأنابيب لا يزال ينتظر الموافقة التنظيمية من برلين وبروكسل (غيتي)
دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الاتحاد الأوروبي إلى الموافقة على خط أنابيب "نورد ستريم2" لتخفيف أزمة ارتفاع الأسعار بشكل قياسي.

اعتبر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الجمعة أن الاتحاد الأوروبي لا يمكن أن يلوم إلا سياساته على خلفية الارتفاع القياسي لأسعار الغاز، مؤكدًا أن بعض أعضائه يعيد بيع الغاز الروسي "الرخيص" بأسعار أعلى بكثير داخل التكتل.

وارتفع سعر الغاز في أوروبا إلى مستوى قياسي جديد يوم الثلاثاء ليصل إلى نحو 800% منذ بداية العام إلا أنّ السعر تراجع اليوم الجمعة ليبلغ 400% لكنه لا يزال مرتفعًا.

الإمدادات "ستخفض" الأسعار

ودعا الرئيس الروسي دول الاتحاد الأوروبي إلى الموافقة على طريق جديد لنقل الغاز الروسي وهو خط أنابيب "نورد ستريم 2" لتخفيف أزمة الأسعار.

لكن الولايات المتحدة والعديد من دول شرق أوروبا بوجه خاص تعارض "نورد ستريم 2"، وتقول إنّ خط الأنابيب سيجعل الاتحاد الأوروبي أكثر اعتمادًا على الغاز الروسي الذي يوفر بالفعل 35% من احتياجات التكتل الأوروبي من الغاز.

ولا يزال خط الأنابيب، الممتد من روسيا إلى ألمانيا والذي تم إنشاؤه في سبتمبر/ أيلول الماضي، ينتظر الموافقة التنظيمية من برلين وبروكسل.

ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن بوتين قوله خلال اجتماع مشترك لمجلس الدولة ومجلس معني بالعلوم والتعليم: "إمدادات الغاز الإضافية في سوق الغاز الأوروبية ستخفض بالتأكيد السعر في البورصة وفي السوق الفورية".

ضغوط إضافية

وأظهرت بيانات من الشركة المشغلة للشبكة الألمانية "جاسكاد" أنّ خط أنابيب "يامال-أوروبا"، الذي يضخ عادة الغاز الروسي إلى أوروبا الغربية، كان يتدفق في الاتجاه المعاكس لليوم الرابع اليوم الجمعة، مما يزيد من الضغط، حيث يضخ الوقود من ألمانيا إلى بولندا.

وقال بوتين: إنّ بولندا أبعدت روسيا عن إدارة خط أنابيب يامال-أوروبا. ويمتد خط الأنابيب من روسيا إلى روسيا البيضاء ثم إلى بولندا وألمانيا.

وكان الرئيس الروسي قد تحدث الخميس عن إعادة ألمانيا بيع الغاز الروسي إلى بولندا وأوكرانيا بدلًا من تخفيف حدة أزمة السوق.

"قرارات سياسية"

وفي أوكرانيا، وهي طريق عبور آخر للغاز الروسي إلى أوروبا، قال رئيس شركة نقل الغاز الحكومية: إن جازبروم خفضت كمية الغاز التي تضخ يوميًا عبر الأراضي الأوكرانية إلى 87.7 مليون متر مكعب من 109 ملايين متر مكعب.

وكتب سيرجي ماكوجون على فيسبوك: "إنّ تقليص إمدادات الغاز إلى الاتحاد الأوروبي في وقت وصلت فيه الأسعار إلى 2000 دولار يشير إلى أن هذه ليست قرارات اقتصادية بل سياسية بحتة تهدف إلى زيادة الضغط على الاتحاد الأوروبي لإطلاق نورد ستريم 2 بشروط الاتحاد الروسي".

وأضاف ماكوجون أن أوروبا سجلت رقمًا قياسيًا في سحب الغاز من المخزون بسبب نقص الإمدادات.

المصادر:
العربي - رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close