الخميس 2 مايو / مايو 2024

ارتفاع عدد شهداء الضفة إلى 5.. هل تشهد فلسطين انتفاضة شعبية شاملة؟

ارتفاع عدد شهداء الضفة إلى 5.. هل تشهد فلسطين انتفاضة شعبية شاملة؟

Changed

فقرة ضمن "الأخيرة" تسلط الضوء على التوتر الذي تشهده الضفة الغربية بعد استشهاد 5 فلسطينيين (الصورة: غيتي)
يتكرر اقتحام الجيش الإسرائيلي للمدن والبلدات الفلسطينية لاعتقال فلسطينيين الأمر الذي ما يلبث أن يتحول إلى مواجهات واشتباكات مسلحة.

ارتفع عدد شهداء الضفة الغربية خلال الساعات الأخيرة إلى 5، بعد أن قضى شاب فلسطيني متأثرًا بإصابته برصاص الاحتلال الإسرائيلي في بلدة قباطية جنوب جنين.

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية أمس الخميس، "ارتقاء الشاب عبد الهادي نزال (18 عامًا)، متأثرًا بإصابته برصاص الاحتلال الإسرائيلي".

الشهيد عبد الهادي نزال 18 عامًا من قباطية جنوب جنين
الشهيد عبد الهادي نزال 18 عامًا من قباطية جنوب جنين - وسائل التواصل

وفي وقت سابق الخميس، استشهد في الضفة الغربية كل من سمير عوني حربي أصلان (41 عامًا)، في مخيم قلنديا شمال القدس، والشاب حبيب محمد عبد الرحمن كميل ابن الـ 25 عامًا الذي قضى جراء إصابته بالرصاص الحي في رأسه وصدره في بلدة قباطية جنوب، بالإضافة إلى كل من سند محمد سمامرة وأحمد عامر سليم أبو جنيد.

وبذلك يكون عدد الفلسطينيين الذين استشهدوا برصاص الجيش الإسرائيلي في الضفة الغربية منذ بداية 2023 قد ارتفع إلى 9.

وفي وقت سابق الخميس، أصاب الجيش الإسرائيلي 7 فلسطينيين واعتقل 4 آخرين، خلال اقتحام مدينة نابلس شمالي الضفة الغربية.

ويتكرر اقتحام الجيش الإسرائيلي للمدن والبلدات الفلسطينية لاعتقال فلسطينيين، الأمر الذي ما يلبث أن يتحول إلى مواجهات واشتباكات مسلحة.

منظومة إجرامية

وفي هذا الإطار، يرى الأمين العالم للمبادرة الوطنية الفلسطينية مصطفى البرغوثي، أن إسرائيل تمارس منظومة فاشية عنصرية إجرامية بالكامل، مشيرًا إلى أن الجديد في الحكومة الإسرائيلية الحالية هو أنها كشفت جميع الوجوه الحقيقية للحركة الصهيونية التي تمارس ومارست التطهير العرقي منذ عام 1948 ضد الشعب الفلسطيني.

ويضيف في حديث إلى "العربي" من رام الله وسط الضفة الغربية، أن كل قانون إنساني ينتهك اليوم في فلسطين، وأن الأمم المتحدة لا تفعل شيئًا، حتى أمينها العام عندما يتحدث عن فلسطين يعود للمساواة بين الطرفين.

ويبين البرغوثي أن هناك 750 قرارًا للجمعية العامة، وأكثر من 85 قرارًا لمجلس الأمن لم تنفذ لأن إسرائيل ترفض أن تتعامل معها، مؤكدًا أن هذا الوقع لن يتغير إلا بفرض العقوبات المقاطعة لإسرائيل وحكامها، ولن يتحقق أيضًا إلا بحملة واسعة تجري على مستوى الشعوب للضغط على الحكومات حتى تغير موقفها.

ويرى أن الولايات المتحدة منحازة بشكل مطلق لإسرائيل، على الرغم من إصدارها بعض المواقف الكلامية كاعتراضها على الاستيطان، متسائلًا ما إذا كان بإمكان أميركا اتخاذ إجراء عقابي واحد ضد إسرائيل.

ويشدد البرغوثي على وجوب أن تتوقف السلطة الفلسطينية على المراهنة على"الوهم"، كما أن عليها أن تقوم باتخاذ الإجراءات الحازمة التي أقرها المجلس المركزي الفلسطيني منذ 7 أعوام، وأولها وقف التنسيق الأمني بالكامل، والتحلل من اتفاق أوسلو الذي مزقته إسرائيل، والانضواء مع كل القوى الفلسطينية في جبهة وطنية واحدة مكافحة ومقاتلة للاحتلال الإسرائيلي.

ويوضح أن الوضع اليوم في غاية الخطورة، والحكومة الإسرائيلية الحالية يوجد داخلها فاشيون، وما ينتظر منها هو مزيد من التصعيد والقتل ضد الشعب الفلسطيني، ما سيؤدي إلى انتفاضة شعبية كاملة على حد تعبيره.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close