الثلاثاء 14 مايو / مايو 2024

ارتفاع عدد ضحايا تظاهرات السودان.. مستشار للبرهان: الاحتجاجات استنزاف للبلاد

ارتفاع عدد ضحايا تظاهرات السودان.. مستشار للبرهان: الاحتجاجات استنزاف للبلاد

Changed

الاحتجاجات المنددة بالانقلاب العسكري متواصلة في السودان (غيتي)
الاحتجاجات المنددة بالانقلاب العسكري تتواصل في السودان (غيتي)
اعتبر مستشار لرئيس مجلس السيادة السوداني أن "استمرار التظاهرات بطريقتها الحالية ما هو إلا استنزاف مادي ونفسي"، في وقت وصل عدد ضحايا الاحتجاجات إلى 53 قتيلًا منذ أكتوبر.

اعتبر الطاهر أبو هاجة مستشار قائد الجيش السوداني اليوم الجمعة، أنّ استمرار المظاهرات الشعبية المنددة بالانقلاب يعد "استنزافًا ماديًا وذهنيًا"، معتبرًا أنها لن تصل إلى حل سياسي.

جاء ذلك في الوقت الذي وصل فيه عدد ضحايا التظاهرات المنددة بالانقلاب العسكري والاتفاق السياسي بين قائد الجيش عبد الفتاح البرهان ورئيس الوزراء عبد الله حمدوك إلى 53 قتيلًا، وفق "لجنة أطباء السودان".

"استنزاف مادي ونفسي"

وبحسب ما أوردت وكالة الأنباء السودانية الرسمية فقد قال مستشار البرهان،: إنّ "استمرار التظاهرات بطريقتها الحالية ما هي إلا استنزاف مادي ونفسي وذهني للبلاد وإهدار للطاقات والوقت، ولا جدوى منها".

واعتبر أبو هاجة، المستشار الإعلامي لرئيس مجلس السيادة السوداني، أنّ "التوافق والالتفاف حول قضايا البلاد العليا والحوار هو الطريق الأوحد نحو استقرار السودان".

لكنه تحدث أنّ "هناك أيادٍ خفية تحاول جر البلاد نحو الفوضى وهي لا تريد لا انتخابات ولا ديمقراطية، وإنما تريد فترة انتقالية إلى ما لا نهاية"، حسب قوله.

ومضى قائلًا: "الجهات مرصودة ومعروفة (دون تسميتها) ولن يُسمح لها بجر البلاد إلى الهاوية وتطبيق مخططات الخراب التي نُفذت في دول أخرى".

إدانة العنف المفرط ضد المتظاهرين

من جانبه، أدان عضو مجلس السيادة السوداني الهادي إدريس "العنف المفرط تجاه المتظاهرين السلميين خلال مظاهرات الخميس".

ودعا إدريس في تصريح لوكالة الأنباء السودانية الرسمية إلى كشف هوية المعتدين للرأي العام.

وشهدت العاصمة الخرطوم ومدن سودانية أخرى، أمس الخميس، تظاهرات حاشدة تحت مسمى "مليونية 30 ديسمبر" دعت إليها قوى سودانية من بينها تجمع المهنيين ولجان المقاومة وذلك للتنديد بالانقلاب العسكري والاتفاق بين البرهان وحمدوك والمطالبة بعودة الحكم المدني الديمقراطي.

5 قتلى في "مليونية 30 ديسمبر"

بدورها، أكدت لجنة أطباء السودان المركزية اليوم الجمعة ارتفاع عدد ضحايا الاحتجاجات إلى 53 قتيلًا منذ 25 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وقالت اللجنة في بيان: "ارتقت روح شهيد مجهول الهوية إثر إصابته بعبوة (قنبلة) غاز مباشرة في الصدر من جانب قوات السلطة الانقلابية، أدت لتهتك أنسجة الرئة خلال مشاركته في مليونية 30 ديسمبر في مواكب محلية الخرطوم".

وأضافت اللجنة: "بهذا يرتفع عدد شهداء الاحتجاجات إلى 53 منذ 25 أكتوبر الماضي".

أزمة متفاقمة

وكانت لجنة أطباء السودان قد أعلنت عن تسجيل 4 قتلى و200 إصابة بينها 40 بالرصاص الحي خلال تظاهرات الخميس المطالبة بالحكم المدني، فيما أعلنت الشرطة السودانية اليوم الجمعة، عن مقتل 4 متظاهرين وإصابة 298 آخرين وإصابة 53 في صفوف قوات الشرطة خلال تظاهرات الخميس.

ويعيش السودان على وقع احتجاجات شعبية مناهضة للانقلاب والإجراءات التي اتخذها قائد الجيش عبد الفتاح البرهان في 25 أكتوبر/ تشرين الأول وتتضمن إعلان حالة الطوارئ وحل مجلسي السيادة والوزراء الانتقاليين واعتقال قيادات حزبية ومسؤولين.

ورأت قوى سياسية سودانية أن تلك الإجراءات تُعد "انقلابًا عسكريًا"، فيما تعتبر الاتفاق السياسي بين البرهان وحمدوك "محاولة لشرعنة الانقلاب".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close