الأحد 25 فبراير / فبراير 2024

ارتفاع قياسي في أسعار الغذاء عام 2022.. ما الأسباب؟

ارتفاع قياسي في أسعار الغذاء عام 2022.. ما الأسباب؟

Changed

خبير الأمن الغذائي فاضل الزعبي يتحدث لـ"العربي" حول ما قالته منظمة الأغذية والزراعة عن ارتفاع قياسي لأسعار الغذاء في 2022 (الصورة: غيتي)
بلغ متوسط مؤشر منظمة الفاو على مدار العام بأكمله ما يقارب 140 نقطة، أي أكثر من 14% فوق متوسط عام 2021 الذي شهد زيادة كبيرة أيضًا.

أعلنت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة أن الحرب في أوكرانيا والجفاف وعوامل أخرى، أدت إلى ارتفاع الأسعار العالمية للسلع الغذائية.

وأشارت المنظمة إلى انخفاض مؤشر الفاو لأسعار الغذاء بنسبة 1.9% مقارنة بالشهر الفائت.

كما بلغ متوسط المؤشر على مدار العام بأكمله ما يقارب 140 نقطة، أي أكثر من 14% فوق متوسط عام 2021 الذي شهد زيادة كبيرة أيضًا.

وفي هذا الإطار، يقول خبير الأمن الغذائي والطوارئ ورئيس بعثة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة سابقًا فاضل الزعبي: في حال النظر لأسعار الغذاء حسب مؤشر الفاو في الأشهر التسعة الأخيرة فقط، سنجد أنها في انخفاض وهذا دليل على أن سوق الغذاء قد بدأ يميل بشكل نسبي نحو الاستقرار.

ويضيف الزعبي في حديث لـ"العربي" من عمّان: في حالة المقارنة بين سعر الغذاء في ديسمبر/ كانون الأول 2022 وأسعار الغذاء في الشهر عينه من عام 2021، سنجد أن سعر الغذاء بشكل عام قد ارتفع بنسبة 14.3%. 

أما بخصوص المواد الأخرى مثل الأرز، فيشير الخبير الاقتصادي إلى أنها في ارتفاع سنوي بما يقارب 18%.

وعن أسباب الوصول إلى هذا الوضع والارتفاع الشامل في 2022 فأولها، حسب قوله، تكمن في الاضطرابات التي حصلت في السوق العالمي والوصول إلى حالة عدم اليقين في التعامل بداخل تلك الأسواق، من دون نسيان الحرب في أوكرانيا.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close