الأحد 21 أبريل / أبريل 2024

استدعت السفير البريطاني.. إيران تحتج وتدين بشدة "اتهامات لندن"

استدعت السفير البريطاني.. إيران تحتج وتدين بشدة "اتهامات لندن"

Changed

سايمون شيركليف السفير البريطاني في طهران
سايمون شيركليف السفير البريطاني في طهران - وسائل التواصل
وصف المدير العام لوزارة الخارجية الإيرانية المكلف بأوروبا الغربية اتهامات السلطات البريطانية بأن لا أساس لها، كما أدان الأعمال التخريبية التي تقوم بها لندن.

أعلنت وزارة الخارجية الإيرانية الثلاثاء أنها استدعت السفير البريطاني لإبلاغه "احتجاج طهران الشديد لاتهامات" لندن للجمهورية الإسلامية.

وجاء في بيان الوزارة "في أعقاب استمرار اتهامات النظام البريطاني بحق الجمهورية الإسلامية تم استدعاء سايمون شيركليف السفير البريطاني في طهران إلى وزارة الخارجية (...) بعد ظهر اليوم، وإبلاغه باحتجاج بلادنا الشديد".

ولم تحدد الوزارة سبب الاحتجاج الذي أتى بعد اتهامات بريطانية لموقف إيران في التوترات الإقليمية.

إيران تحتج على اتهامات لندن

وخلال اللقاء وصف المدير العام للوزارة المكلف بأوروبا الغربية "اتهامات السلطات البريطانية بأنها لا أساس لها، وأدانها بشدة" حسبما ذكرت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية.

وذكر المصدر نفسه أنه أدان "الأعمال التخريبية" التي تقوم بها لندن "ومصيرها الفشل".

ويأتي ذلك غداة إعلان لندن وواشنطن فرض عقوبات على شبكة إيرانية تتهمها العاصمتان بالارتباط بحكومة طهران، مكلفة باستهداف وتصفية منشقين ومعارضين إيرانيين.

وذكرت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا) أن المسؤول الإيراني أبلغ السفير البريطاني بأن مثل هذه العقوبات "غير شرعية".

ولا تقيم إيران علاقات دبلوماسية مع الولايات المتحدة التي تمثل السفارة السويسرية في طهران مصالحها.

بريطانيا تدعو إيران إلى "نزع فتيل الأزمة"

وكان وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون دعا إيران الأحد إلى "نزع فتيل الأزمة" في المنطقة بعد هجوم بمسيرة في الأردن أسفر عن مقتل ثلاثة عسكريين أميركيين نسب إلى مجموعة موالية لإيران، فيما نفت هذه الأخيرة أي علاقة لها بالهجوم.

ونفذت واشنطن ولندن في الأسابيع الماضية ضربات على مواقع للحوثيين في اليمن، ردًا على هجمات الجامعة على سفن تجارية قبالة السواحل اليمنية.

والسبت، أكدت بريطانيا "تصميمها" في مواجهة الهجمات التي يشنها الحوثيون اليمنيون "بدعم من إيران" منذ نوفمبر/ تشرين الثاني.

ويؤكد الحوثيون أنهم يتضامنون مع الفلسطينيين في غزة التي تشهد عدوانًا إسرائيليًا منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023.

ومثل العديد من الدبلوماسيين الغربيين المعتمدين في طهران، استدعي سايمون شيركليف مرارًا إلى وزارة الخارجية، حسب وكالة فرانس برس.

وهذا ما حصل في أغسطس/ آب 2023، بسبب تصريحات اعتبرتها الوزارة "تدخلًا"، بعد توجيه دعوة للإفراج عن معتقلين في البلاد وبينهم صحافيون.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close