الإثنين 6 مايو / مايو 2024

استمرار المعارك في الشرق.. أوكرانيا تستعد لاستقبال نحو 140 دبابة

استمرار المعارك في الشرق.. أوكرانيا تستعد لاستقبال نحو 140 دبابة

Changed

مراسلا "العربي" في كييف وموسكو يتحدثان عن آخر التطورات الميدانية ضمن المعارك الدائرة شرق أوكرانيا (الصورة: غيتي)
أعلن مستشار الرئيس فولوديمير زيلينسكي أن هناك حاجة لمزيد من الأسلحة لصد القوات الروسية.

في وقت تتحرك فيه دول غربية عدة لإمداد أوكرانيا بدبابات وسط معارك شرسة مع القوات الروسية، أكد وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا، اليوم الثلاثاء، أن بلاده ستتسلم ما بين 120 و140 دبابة في "موجة أولى" من شحنات واردة من تحالف يضم 12 دولة.

وقال كوليبا في إفادة عبر الإنترنت: "تحالف الدبابات يضم الآن 12 عضوًا. يمكنني أن أشير إلى أنه في الموجة الأولى من المساهمات، ستتلقى القوات المسلحة الأوكرانية ما بين 120 و140 دبابة من الطراز الغربي".

الوفاء بالتعهدات لكييف

وأوضح كوليبا، أن هذه الدبابات ستشمل دبابات ليوبارد 2 الألمانية وتشالينجر 2 البريطانية وإم.1 أبرامز الأميركية، وأن أوكرانيا تعتمد بالفعل على إمدادات دبابات ليكريك الفرنسية التي يجري الاتفاق عليها.

وحصلت كييف على تعهدات هذا الشهر، من مجموعة دول غربية بتزويدها بدبابات قتالية لمساعدة قواتها على صد الهجوم الروسي الشامل المتواصل منذ قرابة العام، مع بذل موسكو لجهود ضخمة من أجل تحقيق تقدم تدريجي في شرق أوكرانيا.

ولم يعط كوليبا توقيتًا لوصول أي من هذه الشحنات، وستكون هناك حاجة أيضًا إلى وقت للتدريب على هذه الدبابات.

وأضاف وزير الخارجية أن كييف تعمل خلف الكواليس للحصول على موافقة مزيد من الدول على تزويدها بدبابات في وقت يصفه مسؤولون بأنه حرج في الحرب.

ومضى قائلًا: "نواصل العمل على توسيع عضوية تحالف الدبابات وزيادة مساهمات أولئك الذين قدموا تعهدات بالفعل".

حرب مستعرة

وتعتزم أوكرانيا شن هجوم مضاد كبير لاستعادة مساحات كبيرة من الأراضي التي استولت عليها روسيا في جنوب البلاد وشرقها.

وطلبت الولايات المتحدة من أوكرانيا تأجيل هذه الخطط حتى تصلها المساعدات العسكرية الغربية.

وسيطر الجيش الروسي، اليوم الثلاثاء، على قرية بلاهوداتني، شمال بلدة باخموت الواقعة شرق أوكرانيا، والتي تشهد منذ فترة معارك طاحنة، في حين تشهد بلدة فوليدار هجومًا جديدًا.

ومنذ حصولها على تعهدات من دول غربية الأسبوع الماضي، بتوفير دبابات قتالية رئيسية، تطالب أوكرانيا بأسلحة إضافية من بينها طائرات مقاتلة.

تعتزم أوكرانيا شن هجوم مضاد لاستعادة أراضي استولت عليها روسيا - غيتي
تعتزم أوكرانيا شن هجوم مضاد لاستعادة أراضي استولت عليها روسيا - غيتي

لكن الرئيس الأميركي جو بايدن، قال أمس الإثنين، إن بلاده لن ترسل طائرات مقاتلة من طراز F-16 إلى أوكرانيا، في المدى القريب على الأقلّ.

وتخشى أوكرانيا أيضًا من أن تشن روسيا هجومًا كبيرًا في الأسابيع أو الشهور المقبلة.

صدّ هجمات روسية

وأفادت أوكرانيا، اليوم الثلاثاء، بأن قواتها صدت هجمات روسية على طريق قريب من بلدة باخموت بشرق البلاد، مما حال دون سيطرة موسكو على خط إمداد أوكراني مُهم.

وقال المتحدث العسكري سيرهي شيريفاتي في تصريحات بثها التلفزيون: إن القوات الروسية لم تتمكن من قطع الطريق المؤدي من بلدة تشاسيف يار إلى باخموت.

وأضاف شيريفاتي قائلًا: "القوات الروسية لم تتمكن من قطع الطريق الذي يُستخدم في إمداد القوات المسلحة الأوكرانية، والجيش الأوكراني في باخموت مزود بكل ما هو ضروري".

وتخوض القوات الأوكرانية والجيش الروسي ومجموعة فاغنر العسكرية الروسية الخاصة معركة استنزاف شرسة في منطقة باخموت منذ شهور.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close