الإثنين 13 مايو / مايو 2024

استهداف مسيّرات "قيد التجهيز".. حرب اليمن تتواصل رغم الحديث عن "هدنة"

استهداف مسيّرات "قيد التجهيز".. حرب اليمن تتواصل رغم الحديث عن "هدنة"

Changed

تقرير من أرشيف "العربي" عن تزايد الهجمات الحوثية في العمق الإماراتي (الصورة: غيتي)
كشف التحالف السعودي الإماراتي أنه استهدف "طائرات مسيّرة، قيد التجهيز بميناء الحديدة، وميناء الصليف (بالمحافظة ذاتها والخاضعة لسيطرة الحوثيين)".

رغم الحديث عن "هدنة" على أبواب شهر رمضان المبارك، تتواصل حرب اليمن ومعاركها الضارية على أكثر من جبهة، حيث قال التحالف السعودي الإماراتي، اليوم السبت، إنه استهدف مسيرات مفخخة للحوثيين، قيد التجهيز بميناءين في محافظة الحديدة غربي اليمن.

وكشف التحالف في بيان نقلته وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس)، أنّه استهدف "طائرات مسيّرة، قيد التجهيز بميناء الحديدة، وميناء الصليف (بالمحافظة ذاتها والخاضعة لسيطرة الحوثيين)".

ولفت إلى أنّ الحوثيين "استخدموا مواقع ذات حماية خاصة لمهاجمة المنشآت النفطية بالمملكة"، بحسب ما جاء في البيان.

وأفاد البيان بأنه "على الحوثيين إخراج الأسلحة من المواقع المحمية وأولها مطار صنعاء الدولي"، مشدّدًا على أنّ "الحوثيين يسقطون الحماية عن المواقع المحمية باستخدامها عسكريا".

‎‏‎وخلص التحالف في بيانه إلى أنّ "العملية العسكرية مستمرة لتحقيق مبدأ الأمن الجماعي". ولم يصدر تعليق فوري من قبل الحوثيين حول بيان التحالف.

ضربات جوية جديدة

وكان التحالف قد أعلن ليل الجمعة السبت تنفيذ "ضربات جوية" ضد "مصادر التهديد بصنعاء والحديدة"، ردًا على سلسلة هجمات استهدفت السعودية وتبناها الحوثيون في اليمن أمس الجمعة.

وأشار التحالف إلى أنه نفذ ضربات جوية في العاصمة اليمنية صنعاء التي يسيطر عليها الحوثيون ومدينة الحديدة الساحلية على البحر الأحمر، مشيرًا إلى أن العملية في مراحلها الأولى وأن على الحوثيين في اليمن تحمل "نتائج السلوك العدائي".

وفي السياق نفسه، ذكرت وسائل إعلام سعودية أنّ الدفاع المدني أخمد حريقًا اندلع في خزانين نفطيين في مدينة جدة الساحلية إثر هجوم لجماعة الحوثي. 

وكان المتحدث العسكري باسم الحوثيين في اليمن يحيى سريع قد أعلن مساء أمس أن الحوثيين شنوا هجمات بالصواريخ على منشآت تابعة لأرامكو في جدة وهجمات بالطائرات المسيرة على مصفاتي راس تنورة ورابغ. وأضاف سريع أن الهجمات استهدفت منشآت حيوية في العاصمة السعودية الرياض.

مهلة للحوثيين

وفي وقت لاحق من اليوم السبت، أمهل التحالف السعودي الإماراتي الحوثيين 3 ساعات لإخلاء مطار صنعاء الدولي (شمال)، وميناءي الحديدة والصليف (غرب) من الأسلحة.

وقال التحالف، في بيان مقتضب أوردته وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس": "نمهل الحوثيين 3 ساعات تبدأ 13:30 (ت.غ) لإخراج الأسلحة من ميناءي الحديدة والصليف، ومطار صنعاء الدولي".

ولم يتسن الحصول على تعليق فوري من الحوثيين بهذا الخصوص.

وفي بيان آخر أوردته "واس"، أعلن التحالف مقتل 3 خبراء مختصين بتفخيخ الزوارق وإطلاقها بميناء الصليف في محافظة الحديدة غربي اليمن.

وأوضح التحالف "‏استهدفنا 4 زوارق مفخخة بميناء الصليف قيد التجهيز، وأحبطنا هجومًا وشيكًا لناقلات النفط".

وكشف عن "مقتل 3 خبراء مختصين بتفخيخ الزوارق وإطلاقها بميناء الصليف"، من دون تفاصيل.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close