Skip to main content

استهداف ناقلة صينية.. اشتباك بين القوات الأميركية ومسيّرات حوثية

الأحد 24 مارس 2024
اندلعت النيران في سفينة هوانغ بو ثم أخمدت في 30 دقيقة قبل أن تواصل رحلتها - إكس

أعلن الجيش الأميركي، فجر الأحد، أنّ الحوثيّين هاجموا السبت ناقلة نفط صينيّة بصواريخ بالستيّة أصاب أحدها السفينة قبالة سواحل اليمن، بينما اشتبكت القوات الأميركية مع طائرات مسيّرة حوثية في منطقة جنوب البحر الأحمر.

وقالت القيادة العسكريّة الأميركيّة الوسطى "سنتكوم" في بيان على منصّة إكس: إنّ السفينة "هوانغ بو" التي ترفع علم بنما، وتملكها وتُشغّلها الصين أصدرت نداء استغاثة لكنّها لم تطلب المساعدة، مضيفة: "لم ترد أنباء عن وقوع إصابات، وقد استأنفت السفينة مسارها".

وشنّ الحوثيون الذين يُسيطرون على جزء كبير من ساحل اليمن المطلّ على البحر الأحمر، عشرات الهجمات بصواريخ ومسيّرات ضدّ سفن مرتبطة بإسرائيل خلال الأشهر الأربعة الماضية، تضامنًا مع الفلسطينيين في قطاع غزّة، حيث تشن إسرائيل عدوانًا مدمرًا أسفر عن عشرات آلاف الشهداء من الفلسطينيين، غالبيتهم من الأطفال والنساء. 

وقالت "سنتكوم" وهيئة عمليّات التجارة البحريّة البريطانيّة (يو كاي إم تي أو) إنّ حريقًا اندلع على متن السفينة، لكنه أخمِد في غضون 30 دقيقة.

السفن الصينية والروسية

وفي وقت لاحق، أفاد موقع مراقبة الحركة البحريّة "مارين ترافيك" بأنّ السفينة غادرت البحر الأحمر إلى خليج عدن، متّجهة بحسب شركة الأمن البحري "أمبري" نحو وجهتها التالية ميناء نيو مانغالور في الهند.

ووقع الهجوم على بُعد 23 ميلًا بحريًا غرب مدينة المخا، وفقًا لهيئة عمليّات التجارة البحريّة البريطانيّة، فيما لم تعلن أيّ جهة حتى الآن تبنّيه.

ويأتي ذلك الهجوم بعد تعهد حوثي بعدم التعرض لسفن روسية وصينية في البحر الأحمر، لضمان مرور السلع والمنتجات بتكاليف أقل للبلدين، في ظل اضطرار شركات الملاحة الغربية الملاحة بالالتفاف من رأس الرجاء الصالح بسبب هجمات الحوثيين، ما يكبدها تكاليف باهظة.

وذكرت "سنتكوم" أنّ الحوثيّين أطلقوا أربعة صواريخ بالستيّة مضادّة للسفن باتّجاه البحر الأحمر بالقرب من السفينة هوانغ بو، قبل أن يصيبوها بصاروخ خامس.

وأشارت إلى أنّ "الحوثيّين هاجموا السفينة إم في هوانغ (بو) رغم أنّهم قالوا سابقًا إنّهم لن يهاجموا السفن الصينيّة". ووفقًا لـ"أمبري" فقد "تمّ تغيير بيانات التسجيل، بما في ذلك اسم الناقلة ومُشغّلها" في فبراير/ شباط الماضي.

وأضافت الشركة أن السفينة سجلت عام 2019 تحت اسم "يونيون ماريتايم إل تي دي"، وهي شركة بريطانية، موضحة أن سفينة تابعة لهذه الشركة تعرضت سابقًا لهجوم من الحوثيين.

اشتباكات مع المسيّرات

وكانت "سنتكوم" قد أعلنت أمس السبت بأن القوات الأميركية اشتبكت مع 6 طائرات مسيّرة للحوثيين فوق جنوب البحر الأحمر، بعد أن أطلقت الجماعة اليمنية الصواريخ باتجاه ناقلة النفط الصينية. 

وقالت القيادة المركزية الأميركية: إن القوات الأميركية اشتبكت بعد استهداف السفينة مع ست طائرات مسيّرة تحطمت خمس منها في البحر الأحمر، وحلقت واحدة صوب المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن.

وصعّد الحوثيون من هجماتهم في البحر الأحمر وخليج عدن منذ نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، وأعلنوا في البداية استهداف السفن المرتبطة بإسرائيل. لكنهم وسعوا أهدافهم لتشمل السفن المرتبطة بالولايات المتحدة وبريطانيا، بعد الضربات التي نفذتها الدولتان ضد مواقعهم في اليمن.

وأعلن الجيش الأميركي الذي يقول إنه يدافع عن حرية الملاحة في الممر الرئيسي للتجارة العالمية، الجمعة أنه نفذ "ضربات دفاع عن النفس ضدّ ثلاث منشآت تخزين تحت الأرض (تابعة) للحوثيّين في مناطق يُسيطر عليها الإرهابيّون الحوثيّون المدعومون من إيران في اليمن"، وفق وصفه.

وبحسب القيادة العسكرية الأميركية في الشرق الأوسط "سنتكوم"، دمر الجيش الأميركي أيضًا أربع مسيّرات الجمعة، ورصد في اليوم نفسه إطلاق الحوثيين أربعة صواريخ بالستية مضادة للسفن باتجاه البحر الأحمر.

المصادر:
وكالات
شارك القصة