الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

توتر البحر الأحمر.. إصابة سفينة بصاروخ وضربات أميركية جديدة

توتر البحر الأحمر.. إصابة سفينة بصاروخ وضربات أميركية جديدة

Changed

باتت أغلب السفن في البحر الأحمر وباب المندب في مرمى النيران
أصاب صاروخ سفينة قبالة اليمن بينما أبلغت أخرى عن تحليق صاروخين فوقها - إكس
تعرضت سفينتان في البحر الأحمر لاستهداف ألحق أضرارًا بواحدة منهما، بينما أبلغت الأخرى عن تحليق صاروخين فوقها قبل أن ينفجرا على مسافة بعيدة. 

تعرضت سفينة تجارية لأضرار جراء إصابتها بصاروخ قبالة سواحل اليمن غرب مدينة الحديدة التي يسيطر عليها الحوثيون، وفق ما أفادت وكالة أمن بحري بريطانية، اليوم الجمعة.

وقالت وكالة "يو كاي أم تي أو" التي تديرها القوات الملكية البريطانية: إن "سفينة تجارية أبلغت عن إصابتها بصاروخ وأن السفينة تعرّضت لبعض الأضرار"، مشيرة الى أن طاقمها بخير وتواصل الإبحار نحو مقصدها. 

وفي حين لم تعلن أي جهة بعد مسؤوليتها عن إطلاق الصاروخ، يأتي الحادث ضمن سلسلة هجمات متواصلة في منطقة البحر الأحمر وخليج عدن تنفذها جماعة الحوثي اليمنية.

يأتي هذا بالتزامن مع إعلان هيئة عمليات التجارة بأن سفينة أخرى، على بعد 50 ميلًا بحريًا جنوب غربي الحديدة، أبلغت عن تحليق صاروخين فوقها قبل أن ينفجرا على مسافة بعيدة. 

وأضافت الهيئة: "أبلغ الربان عن مرور صاروخين فوق السفينة وسماع دوي انفجارين على مسافة بعيدة. السفينة قالت إنه لم تقع أضرار وإن الطاقم بخير. وتتجه السفينة إلى الميناء التالي".

وفي وقت متأخر من أمس الخميس، قال الجيش الأميركي: إن الحوثيين أطلقوا صاروخين باليستيين مضادين للسفن من اليمن باتجاه خليج عدن وصاروخين باتجاه البحر الأحمر، لكن لم ترد أنباء عن وقوع إصابات أو أضرار للسفن الأميركية أو سفن التحالف.

ضربات أميركية على مواقع للحوثيين

وذكرت القيادة المركزية الأميركية أنها دمرت تسعة صواريخ مضادة للسفن وطائرتين مسيرتين في مناطق يسيطر عليها الحوثيون في اليمن.

منذ 19 نوفمبر/ تشرين الثاني، يستهدف الحوثيون سفنًا تجارية في البحر الأحمر وبحر العرب يشتبهون بأنها مرتبطة بإسرائيل أو متّجهة إلى موانئها، وذلك يأتي دعمًا للفلسطينيين في ظل العدوان الإسرائيلي المتواصل منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول.

بالمقابل، تشنّ القوّات الأميركيّة والبريطانيّة ضربات على مواقع تابعة للحوثيين في اليمن منذ 12 يناير/ كانون الثاني. وينفّذ الجيش الأميركي وحده بين حين وآخر ضربات على صواريخ يقول إنها معدّة للإطلاق، وذلك تحت شعار حماية الملاحة البحرية. وإثر الضربات الغربية، بدأ الحوثيون استهداف سفن أميركية وبريطانية، معتبرين أن مصالح البلدين أصبحت "أهدافًا مشروعة".

الحوثيون: هجماتنا مستمرة

ودفعت الهجمات والتوتر في البحر الأحمر العديد من شركات الشحن الكبرى الى تحويل مسار سفنها إلى رأس الرجاء الصالح في أقصى جنوب إفريقيا.

وليل الخميس، أعلن زعيم الحوثيين، عبد الملك الحوثي، توسيع نطاق الهجمات على السفن المرتبطة بإسرائيل لتشمل تلك التي تتجنّب العبور في البحر الأحمر، وتُبحر في المحيط الهندي باتجاه المسار البديل في أقصى جنوب إفريقيا.

وقال في خطاب بثّته قناة "المسيرة" التابعة للحوثيين: "معركتنا الأساسية هي منع السفن المرتبطة بالعدو الإسرائيلي ليس فقط من المرور عبر البحر العربي والبحر الأحمر وخليج عدن إنما نتجه، إلى منع عبورها حتى عبر المحيط الهندي ومن جنوب إفريقيا باتجاه طريق الرجاء الصالح".

وجّدد الحوثي التأكيد أن الهجمات "مستمرة طالما استمرّ العدوان والحصار على غزة".

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close