الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

اشتباكات وسقوط ضحايا.. قوات أميركية تنفذ عملية إنزال جوي في محافظة إدلب

اشتباكات وسقوط ضحايا.. قوات أميركية تنفذ عملية إنزال جوي في محافظة إدلب

Changed

تقرير لـ"العربي" عن الاشتباكات بين قسد وتنظيم الدولة في محيط سجن غويران بالحسكة (الصورة: غيتي)
أعلن المتحدث باسم البنتاغون أن قوات العمليات الخاصة الأميركية "نفذت مهمة ناجحة لمكافحة الإرهاب في شمال غرب سوريا"، فيما أفاد سكان بسقوط عدد من الضحايا المدنيين خلالها.

أعلنت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) أن قوات عمليات خاصة نفذت "بنجاح" مهمة لمكافحة الإرهاب في شمال غرب سوريا اليوم الخميس، دون أن تقع إصابات بين الجنود الأميركيين، لكنها لم تذكر مزيدًا من التفاصيل.

وأفاد سكان في بلدة أطمة بشمال غرب سوريا ومصادر من مقاتلي المعارضة السورية في وقت سابق، بسقوط عدد من الضحايا المدنيين في عملية الإنزال الجوي التي استغرقت ساعتين، وقالوا إن العملية يُعتقد أنها استهدفت شخصًا يشتبه بأنه تابع لتنظيم القاعدة.

وكشف الدفاع المدني السوري أن 13 شخصًا على الأقل بينهم ستة أطفال قُتلوا خلال العملية.

"نفذت بنجاح"

من جهته، قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية جون كيربي في بيان: إن "قوات العمليات الخاصة الأميركية التابعة للقيادة المركزية نفذت هذه الليلة مهمة لمكافحة الإرهاب في شمال غرب سوريا. وكانت المهمة ناجحة".

وأضاف "لم يسقط ضحايا أميركيون. وسيتم تقديم المزيد من المعلومات فور توافرها".

وأفاد سكان أطمة أن الغارة وقعت في منتصف الليل تقريبًا في منطقة ذات كثافة سكانية عالية بالقرب من الحدود مع تركيا، حيث يعيش عشرات الآلاف من النازحين السوريين في مخيمات مؤقتة أو مساكن مكتظة.

ولم ترد تقارير بعد عن مقتل أي جهادي لكن سكانًا قالوا إنهم سمعوا دوي إطلاق نار كثيف خلال العملية مما يشير إلى حدوث مقاومة للغارة.

"أكبر عملية" منذ غارة البغدادي

وقال تشارلز ليستر الزميل والمدير في معهد الشرق الأوسط الذي يتخذ من واشنطن مقرًا: إنه "تحدث مع سكان قالوا إن العملية استمرت أكثر من ساعتين".

وأضاف "من الواضح أنهم أرادوا هدفهم، أيًا كان، حيًا"، وتابع "تبدو هذه أكبر عملية من هذا النوع" منذ غارة البغدادي.

وقُتل زعيم تنظيم الدولة أبو بكر البغدادي في غارة للقوات الأميركية الخاصة في شمال غرب سوريا في 2019.

وذكر السكان ومصادر المعارضة أن عدة طائرات هليكوبتر هبطت بالقرب من أطمة في محافظة إدلب، وسُمع دوي انفجارات بالقرب من منزل جهادي أجنبي.

وقال مسؤول من مقاتلي المعارضة طالبًا عدم نشر هويته: إن الشخص الذي يشتبه بأنه المستهدف كان مع أسرته وقت شن الغارة.

وأكد شهود أن الغارة انتهت بمغادرة طائرات يعتقد أنها هليكوبتر المكان، لكن طائرات استطلاع مجهولة استمرت بمراقبة في المنطقة.

بدورها أفادت صحيفة "نيويورك تايمز" أن الجيش الأميركي دمر مروحية تابعة له بعد تعطلها أثناء العملية.

ولسنوات أطلق الجيش الأميركي بشكل أساسي طائرات مسيرة لقتل كبار عناصر تنظيم القاعدة في شمال سوريا حيث أصبحت الجماعة المتشددة نشطة خلال الحرب الدائرة في البلاد منذ أكثر من عشر سنوات.

لكن التحالف بقيادة الولايات المتحدة يشن عمليات تستهدف فلول الخلايا النائمة لتنظيم الدولة بوتيرة أكبر في شمال شرق سوريا الذي تسيطر عليه قوات سوريا الديمقراطية التي يقودها الأكراد.

معركة "سجن الحسكة"

وتأتي هذه العملية، بعد أيام من إعلان، قوات سوريا الديمقراطية "قسد" انتهاء عمليات التمشيط في محيط سجن غويران الذي هاجمه تنظيم الدولة في الحسكة شمال شرقي سوريا.

وقالت "قسد" في بيانها: "نُعلن انتهاء حملة التمشيط في سجن الصناعة بحي غويران في الحسكة، وإنهاء الجيوب الأخيرة التي كان مرتزقة داعش يتحصنون فيها في المهاجع الشماليّة".

وكانت "قسد" نفسها قد أعلنت سيطرتها بالكامل على السجن الأربعاء الماضي، بعد نحو أسبوع من سيطرة تنظيم الدولة عليه إثر هجوم مباغت وُصف بأنه "الأكبر" منذ ثلاثة أعوام، ومقتل عشرات الأشخاص في المواجهات.

المصادر:
العربي - رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close