Skip to main content

اشتداد المعارك شرقي أوكرانيا.. مقتل 3 بقصف روسي على خيرسون

الأحد 29 يناير 2023

أعلنت إدارة إقليم خيرسون الأوكرانية، اليوم الأحد مقتل 3 أشخاص وإصابة آخرين في ضربات روسية على مدينة خيرسون جنوب البلاد، خلّفت أيضًا بعض الأضرار بمستشفى ومدرسة.

فقد كتبت الإدارة عبر تطبيق تلغرام: "أصاب القصف الروسي اليوم 9 أشخاص: توفي ثلاثة أشخاص رجلان وامرأة، وأصيب ستة".

وتتعرض خيرسون التي سيطرت عليها روسيا في الأيام الأولى من هجومها العسكري على أوكرانيا قبل أن تستعيدها كييف منذ أشهر قليلة، لقصف متكرر من المواقع الروسية على الضفة الأخرى من نهر دنيبرو.

استهداف البنية التحتية

في السياق، كانت إدارة الإقليم قد ذكرت في منشور سابق أنه "نتيجة لقصف العدو، تضرر عدد من منشآت البنية التحتية المدنية: مستشفى إقليم خيرسون ومدرسة ومحطة حافلات ومكتب بريد وبنك ومباني سكنية".

هذا وتكثّف موسكو ضرباتها شرقي وجنوبي أوكرانيا، تزامنًا مع ترقب كييف لتسلمها الدبابات الثقيلة التي وعد حلفاء أوكرانيا الغربيون تقديمها.

استهداف البنية التحتية في خيرسون - رويترز

"وضع صعب" شرقًا

وتشتد المعارك شرقًا بين القوات الأوكرانية والروسية في مدينة فوهليدار وغيرها، حيث وصف الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينكسي الوضع على جبهة دونيتسك بأنه "صعب للغاية".

كما اتهم زيلينكسي القوات الروسية بالإقدام على تدمير متعمد وممنهجٍ للبلدات والقرى بالمدفعية، والصواريخ، والطائرات الحربية.

اشتداد الضربات جنوبًا

أما جنوبًا، فقالت هيئة الأركان الأوكرانية: إن القوات الروسية شنت عدة ضربات صاروخية وجوية استهدفت مرافق البنى التحتية في مقاطعة زاباروجيا.

بدورها، أكّدت القوات الروسية مواصلتها تنفيذ عمليات هجومية وتقدمها على محاور دونيتسك وجنوب دونيتسك وزابوروجيا.

فعلى ما يبدو، ترفع موسكو من وتيرة ضرباتها الانتقامية ردًا على وعود الغربيين لكييف بتقديم مزيدٍ من الدبابات مما يضاعف حاجة أوكرانيا من الأسلحة لصدّ الهجمات الروسية.

المصادر:
العربي - رويترز
شارك القصة