الأحد 5 مايو / مايو 2024

اضطراب صحي غير مسبوق.. إضراب للأطباء المتدرّبين في بريطانيا

اضطراب صحي غير مسبوق.. إضراب للأطباء المتدرّبين في بريطانيا

Changed

فقرة تناقش إضراب آلاف الأطباء المبتدئين في بريطانيا الشهر الماضي للمطالبة برفع الأجور (الصورة: غيتي)
اصطف الأطباء الشباب في طوابير اعتصام خارج المستشفيات البريطانية، حيث يستمرون في إضرابهم لمدة 4 أيام في ظل نزاع حول الأجور.

بدأ آلاف الأطباء الشباب في بريطانيا، اليوم الثلاثاء، إضرابًا يمتدّ 4 أيام للمطالبة بأجور أفضل في خضم أزمة غلاء معيشة، ما يزيد من الضغوط على النظام الصحي في البلاد.

وأوضحت صحيفة "الغارديان" البريطانية أن الأطباء اصطفوا في طوابير اعتصام خارج المستشفيات من الساعة 7 صباحًا، ويستمرون فى إضرابهم حتى صباح السبت في ظل نزاع متدهور حول الأجور، وفيما يُعدّ أطول إضراب في الخدمة الصحية منذ أن اتخذ الممرضين وطواقم الإسعاف وغيرهم من العاملين الصحيين إجراءات العام الماضي.

وقال ستيفن بويس، المدير الصحي لهيئة الخدمة الصحية الوطنية (NHS) في المملكة المتحدة: "إنّ الإضرابات تشكل أكثر فترات الاضطراب في تاريخ الهيئة، التي ستواجه الكثير من الضغوط"، مضيفًا أنّ الأولوية "ستكون للحالات الطارئة والخطرة، وأنّ مواعيد بعض المرضى ستؤجل".

وأفادت الهيئة الصحية الوطنية، في بيان، بأنّ 350 ألف موعد طبي سيتم تأجيله خلال فترة الإضراب.

والشهر الماضي، أضرب الأطباء المبتدئون لمدة ثلاثة أيام، ما أدى إلى تأجيل 175 ألف موعد وعملية طبية.

ويمثّل الأطباء المتدرّبون (جونيور دكتورز) نحو نصف الأطباء في المستشفيات البريطانية، وهم أطباء شباب تخرّجوا حديثًا، وصولًا إلى أطباء لديهم خبرة 8 سنوات.

ويأتي الإضراب الذي بدأ صباح الثلاثاء وينتهي السبت صباحًا، بعد عطلة عيد الفصح.

وقال الرئيس التنفيذي لاتحاد هيئة الخدمات الصحية الوطنية ماثيو تايلر: "سيكون لهذا الإضراب تأثير كارثي على قدرة هيئة الخدمات الصحية على العمل بكامل طاقته".

وإذ أمل أن يحصل كل مريض على رعاية عاجلة، أكد أنه "لا فائدة من إخفاء حقيقة أنه ستكون هناك مخاطر على سلامة المرضى"، داعيًا البريطانيين إلى تجنّب التصرّفات الخطرة لأن النظام الصحي لن يكون قادرًا على توفير العناية اللازمة لهم.

وأكدت نقابة "BMA" التي تمثّل الأطباء المتدربين، أن هؤلاء خسروا 26% من قيمة أجورهم الفعلية منذ عام 2008.

وتطالب النقابة بزيادة هذه الأجور بنسبة 35%، الأمر الذي وصفه وزير الصحة ستيف باركلي بأنه "غير واقعي".

وتمر هيئة الخدمة الصحية الوطنية بأزمة كبيرة بعدما أضعفتها سياسات التقشّف وتداعيات جائحة كوفيد-19. فيما تزايدت إضرابات الأطباء والممرضين والمسعفين منذ مطلع السنة الحالية.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close