الجمعة 17 مايو / مايو 2024

اعتقالات وإصابات بالضفة.. استشهاد شاب فلسطيني برصاص الاحتلال في جنين

اعتقالات وإصابات بالضفة.. استشهاد شاب فلسطيني برصاص الاحتلال في جنين

Changed

نافذة إخبارية لمراسل "العربي" حول اقتحام قوات الاحتلال لمدينة جنين شمال الضفة (الصورة: غيتي)
أوضحت وزارة الصحة أن الشاب أشرف محمد إبراهيم استشهد متأثرًا بإصابته برصاصتين متفجرتين واحدة في البطن تسببت بتفتت الكبد والثانية في الصدر اخترقت الرئة.

استشهد شاب فلسطيني صباح اليوم الإثنين، متأثرًا بإصابته برصاص الاحتلال الإسرائيلي خلال اقتحام مدينة جنين شمال الضفة الغربية.

وأفاد مدير مستشفى الرازي في جنين فواز حماد، باستشهاد الأسير المحرر أشرف محمد أمين إبراهيم (38 عامًا) وهو ضابط في جهاز المخابرات العامة الفلسطينية، متأثرًا بجروح أصيب بها، فجر اليوم، خلال المواجهات التي اندلعت عقب اقتحام مدينة جنين.

بدورها، أوضحت وزارة الصحة الفلسطينية، أن الشاب إبراهيم استشهد متأثرًا بإصابته برصاصتين متفجرتين واحدة في البطن تسببت بتفتت الكبد، والثانية في الصدر اخترقت الرئة.

الشهيد الأسير المحرر أشرف محمد أمين إبراهيم
الشهيد الأسير المحرر أشرف محمد أمين إبراهيم - وسائل التواصل

وعقب استشهاده، أعلنت القوى الوطنية والإسلامية في محافظة جنين عن إضراب شامل لجميع مناحي الحياة حدادًا على روح الشهيد.

وفي هذا الإطار، أفاد مراسل "العربي" أن قوات الاحتلال اعتقلت، أثناء اقتحامها جنين 6 فلسطينيين بينهم مواطن ونجليه، للضغط على نجله الثالث من أجل تسليم نفسه.

وأوضح أن العملية العسكرية التي نفذها جيش الاحتلال استغرقت أربع ساعات متواصلة، حيث دفع بتعزيزات عسكرية كبيرة ونشر قناصة على أسطح المنازل العالية، وأدخل أيضًا مركبات عسكرية كثيرة إلى المكان.

وأشار إلى أن الجيش الإسرائيلي، تحدث لاحقًا عن أن الآليات العسكرية تعرض بعضها للإعطاب من قبل المقاومين الفلسطينيين الذين اشتبكوا مع القوة المقتحمة بالسلاح.

إصابات برصاص الاحتلال

واليوم الإثنين، أصيب 8 فلسطينيين بالرصاص و15 بحالات اختناق، خلال اقتحام الجيش الإسرائيلي مدينتي جنين ونابلس (شمال)، فيما اعتقل 15 آخرون في عدة محافظات.

ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" عن مصادر أمنية، بأن قوات كبيرة من جيش الاحتلال اقتحمت جنين من عدة محاور، وأن قناصتها اعتلوا أسطح عدد من المباني، خصوصًا في محيط مستشفى جنين الحكومي.

وأشارت إلى اندلاع مواجهات عنيفة بين شبان والقوات الإسرائيلية بالتزامن مع عملية الاقتحام، أطلق خلالها الجنود الرصاص الحي ما أدى إلى وقوع الإصابات.

وذكرت أن القوات الإسرائيلية منعت مركبات الإسعاف من نقل المصابين، في حين صدمت إحدى مركبات الجيش سيارتي إسعاف فلسطينيتين، وألحقت بهما أضرارًا مادية.

من جهتها، قالت سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، إنها خاضت اشتباكات وأفشلت اقتحام القوات الإسرائيلية لمخيم جنين.

وتحدثت السرايا في "بلاغ عسكري" نشرته "كتيبة جنين" عبر قناتها على تلغرام عن "محاولة فاشلة نفذها جيش العدو الصهيوني فجر اليوم لاقتحام مخيم جنين، حيث دخلت قوات وآليات الاحتلال في أكثر من محور في محاولة لتشتيت مجاهدينا إلا أن معية الله ويقظتهم مكنتهم من تحويل عملية الدفاع إلى هجوم".

وأضافت أن عناصرها وجهوا "ضربات مكثفة صوب قوات الاحتلال وآلياته التي تمركزت في الحي الشرقي وأمطروها بصليات كثيفة من الرصاص والعبوات المتفجرة محققين إصابات مباشرة".

وأشارت إلى أن عناصرها استهدفوا أيضًا بالرصاص الآليات الإسرائيلية وخاضوا اشتباكات في عدة أحياء بمدينة جنين ومحيط مخيمها.

اقتحام مخيم عسكر

وفي مدينة نابلس، قال الهلال الأحمر الفلسطيني في بيان: إن طواقمه تعاملت فجر الإثنين "مع 15 حالة اختناق بالغاز عولجت ميدانيًا، خلال اقتحام قوات الاحتلال لمخيم عسكر".

في غضون ذلك، قالت وكالة "وفا" إن الجيش الإسرائيلي يواصل إغلاق مدخلي قرية المغير شرق رام الله (وسط)، لليوم السابع عشر على التوالي، دون أن تذكر الأسباب.

وأضافت أن الجيش الإسرائيلي "يمنع المواطنين من الدخول إليها أو الخروج منها، ما يضطرهم إلى سلوك طرق ترابية وعرة للوصول إلى أماكن عملهم".

إلى ذلك، اقتحم عشرات المستوطنين، اليوم الإثنين، المسجد الأقصى المبارك، من جهة باب المغاربة، بحراسة مشددة من قوات وشرطة الاحتلال.

وأفادت مصادر محلية، بأن هؤلاء المستوطنين اقتحموا الأقصى، من جهة باب المغاربة، على شكل مجموعات، ونفذوا جولات استفزازية وأدوا طقوسًا تلمودية في ساحاته، وتلقوا شروحات عن "الهيكل" المزعوم.

وتفرض قوات الاحتلال إجراءات مشددة في محيط المسجد والبلدة القديمة، تستهدف المقدسيين بالاعتداءات، وعرقلة تنقلهم.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close