الجمعة 24 مايو / مايو 2024

اعتقالات واقتحامات بالضفة.. مئات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى

اعتقالات واقتحامات بالضفة.. مئات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى

Changed

شاركت مجموعات من المستوطنين بشعائر توراتية وبأداء طقوسًا تلمودية في ساحات الحرم وقبالة مصلى باب الرحمة وقبة الصخرة
شاركت مجموعات من المستوطنين بشعائر توراتية وبأداء طقوسًا تلمودية في ساحات الحرم وقبالة مصلى باب الرحمة وقبة الصخرة - غيتي
شنت قوات الاحتلال حملات دهم واعتقال في عدة أنحاء بالضفة الغربية، فيما حاول مستوطنون عرقلة عمل فريق "العربي" في شوارع القدس المحتلة.

اقتحم مئات المستوطنين ساحات المسجد الأقصى صباح اليوم الأربعاء، من جهة باب المغاربة، وذلك بحراسة مشددة من قوات الاحتلال، في ثاني أيام عيد "الفصح اليهودي".

وأفادت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس، بأن المئات من المستوطنين اقتحموا المسجد الأقصى على شكل مجموعات ضمت كل مجموعة 35 مستوطنًا، حيث نفذوا جولات استفزازية في ساحات الحرم تحت حراسة عناصر شرطة الاحتلال.

وشاركت مجموعات من المستوطنين بشعائر توراتية وبأداء طقوسًا تلمودية في ساحات الحرم وقبالة مصلى باب الرحمة وقبة الصخرة، تخللها تقديم شروحات عن "الهيكل المزعوم" قبل مغادرة ساحات الحرم من جهة باب السلسلة، حسبما ذكر موقع "عرب 48".

مئات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى
مئات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى - غيتي

وفي السياق، حاول مستوطنون عرقلة عمل فريق التلفزيون "العربي" في شوارع القدس المحتلة تحت حماية قوات الاحتلال.

وسعى المستوطنون إلى تعطيل عمل مراسلة "العربي" كريستين ريناوي أثناء تغطيتها للاقتحامات المستمرة للمسجد الأقصى.

كما فرضت قوات الاحتلال تضييقات وتشديدات على وصول الفلسطينيين إلى مداخل البلدة القديمة والمسجد الأقصى، بالتزامن مع اقتحام المستوطنين باحاته.

وتحولت القدس إلى ثكنة عسكرية، إذ تم نشر أكثر من 3 آلاف من عناصر شرطة الاحتلال في جميع أنحاء المدنية، حيث نصبت القوات عشرات الحواجز الحديدية في الشوارع والطرق المؤدية للبلدة القديمة والمسجد الأقصى، وأوقفت الفلسطينيين وفحصت هوياتهم وأغراضهم.

اعتقالات واقتحامات بالضفة

وفي سياق الاعتداءات الإسرائيلية، شنت قوات الاحتلال فجر الأربعاء، حملات دهم واعتقال في عدة أنحاء بالضفة الغربية المحتلة.

وحسب وكالة "صفا" الفلسطينية، اعتقلت قوات الاحتلال 3 شبان، بعد مداهمة منازلهم في مخيم عسكر الجديد شرق نابلس، وأفرجت عن أحدهما لاحقًا.

كما اعتقلت قوات الاحتلال ثلاثة شبان من بلدة يعبد جنوب غرب جنين.

وأفادت مصادر محلية بأن قوات الاحتلال معززة بعدد من الآليات العسكرية اقتحمت بلدة يعبد من مدخلها الشرقي، وانتشرت في عدة أحياء، وداهمت عدة منازل وفتشتها وعبثت بمحتوياتها.

كما اقتحمت قوات الاحتلال بلدة عزون شرق قلقيلية، وانتشرت في شوارعها، وشنت حملة دهم وتفتيش واسعة لمنازل المواطنين والمحال التجارية، واعتقلت شابين.

إلى ذلك، اقتحمت قوات الاحتلال بلدة عناتا شمال شرق القدس المحتلة، وانتشر جنود مشاة في شوارع البلدة، وداهموا منزلًا يعود لعائلة جابر.

واعتقلت قوات الاحتلال شابا من بلدة حلحول شمال الخليل.

وبموازاة عدوانه على غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، صعَّد الجيش الإسرائيلي ومستوطنون اعتداءاتهم على الفلسطينيين وممتلكاتهم بالضفة، بما فيها القدس المحتلة.

وأسفرت هذه الاعتداءات عن استشهاد ما لا يقل 487 فلسطينيًا وإصابة نحو 4 آلاف و900 واعتقال حوالي 8 آلاف و430، وفق مؤسسات فلسطينية معنية.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close