الأربعاء 8 مايو / مايو 2024

اعتقالات واقتحامات جديدة.. شهيد فلسطيني برصاص مستوطن قرب رام الله

اعتقالات واقتحامات جديدة.. شهيد فلسطيني برصاص مستوطن قرب رام الله

Changed

نافذة إخبارية لـ"العربي" ترصد الاقتحام الإسرائيلي الجديد لجنين والذي تسبب باستشهاد فلسطينييْن (الصورة: رويترز)
أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، عن استشهاد المواطن طارق عودة يوسف معالي (42 عامًا) بعد إطلاق الاحتلال النار عليه على جبل الريسان شمال غرب رام الله.‏

استشهد شاب فلسطيني، صباح اليوم السبت، إثر إصابته برصاص مستوطن بالقرب من قرية رأس كركر غربي رام الله وسط الضفة الغربية، بزعم أنه حاول تنفيذ عملية طعن.

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، عن استشهاد المواطن طارق عودة يوسف معالي (42 عامًا) بعد إطلاق الاحتلال النار عليه على جبل الريسان شمال غرب رام الله.‏

الشهيد طارق عودة يوسف معالي
الشهيد طارق عودة يوسف معالي - وسائل التواصل

وقال المتحدث باسم جيش الاحتلال في بيان: إن "محاولة تنفيذ عملية طعن حصلت قبل قليل (بمستوطنة) سديه إفرايم بالقرب من رام الله. مخرب ترجل من سيارته وحاول أن يطعن مواطنا إسرائيليًا (مستوطن)، تمت تصفية المخرب، ولا إصابات"، حسبما نقل موقع عرب "48".

والخميس، استشهد فلسطينيان وأصيب آخرون، برصاص قوات الاحتلال خلال اقتحامها مخيم جنين بالضفة الغربية المحتلة.

وبذلك يكون عدد الفلسطينيين الذين استشهدوا برصاص الجيش الإسرائيلي في الضفة الغربية منذ بداية 2023 قد ارتفع إلى 18، بينهم 4 أطفال، حيث استشهد في جنين لوحدها 9 فلسطينيين.

ويُشار إلى أن 224 فلسطينيًا استشهدوا برصاص قوات الاحتلال العام الماضي 2022، بينهم 59 شهيدًا من محافظة جنين.

الاحتلال يعتقل جريحًا ويقتحم قرى في جنين

وفي سياق الاعتداءات الإسرائيلية، اعتقلت قوات الاحتلال، فجر اليوم السبت، جريحًا من بلدة عجة، واقتحمت عدة قرى في جنين شمال الضفة.

وذكرت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية "وفا" نقلاً عن مصادر أمنية، أن قوات الاحتلال اعتقلت الشاب الجريح لؤي بشير غربية، والذي أصيب بالرصاص قبل أيام، بعد اقتحام البلدة ومداهمة منزل عائلته.

وفي سياق متصل، اقتحمت قوات الاحتلال قرى، الزاوية، ومركة، ومسلية، وبيت قاد، وعوانة، وشنت حملة تمشيط واسعة فيها.

وتشهد الضفة الغربية منذ مدة توترًا متصاعدًا، يحذر متابعون من تزايد حدّته مع تنصيب الحكومة الإسرائيلية الجديدة برئاسة بنيامين نتنياهو، والتي تضم أحزابًا من أقصى اليمين.

وتأتي هذه التطورات، بعد إعلان محكمة العدل الدولية في لاهاي أنها تلقت طلبًا رسميًا من الجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن صياغة رأي استشاري يتعلق بشرعية الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية.

وأوضحت المحكمة الدولية، في بيان عبر تويتر، أنها تلقت طلب رأي استشاري حول "الممارسات الإسرائيلية التي تمس حقوق الإنسان للشعب الفلسطيني في الأراضي الفلسطينية المحتلة، بما في ذلك القدس الشرقية".

ولم تعلن المحكمة عن الخطوة التالية في الإجراء، لكنه يتوقع أن تدعو الدول والمنظمات إلى تقديم رأي مكتوب في غضون ثلاثين يومًا على أن تعقد بعد ذلك جلسة عامة.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close