الجمعة 26 أبريل / أبريل 2024

اعتقالات ومواجهات في الضفة.. الفلسطينيون يدعمون أهالي خان الأحمر

اعتقالات ومواجهات في الضفة.. الفلسطينيون يدعمون أهالي خان الأحمر

Changed

مراسل "العربي" يتحدث عن تفاصيل اعتقالات الجيش الإسرائيلي في الضفة واقتحامات أعضاء الكنيست لخان الأحمر (الصورة: وكالة شهاب)
دارت اشتباكات مسلحة بين مجموعة عرين الأسود وقوات الاحتلال الإسرائيلي التي نفذت حملة مداهمات واعتقالات واسعة في الضفة.

اعتقل جيش الاحتلال الإسرائيلي 27 فلسطينيًا خلال 24 ساعة، ليرتفع بذلك عدد المعتقلين منذ مطلع العام الجاري إلى نحو 300.

وذكر نادي الأسير الفلسطيني في بيان، أن "الاحتلال اعتقل منذ فجر الأمس وحتى صباح اليوم الإثنين 27 مواطنًا من الضفة الغربية".

وأفاد النادي بأن "الاعتقالات موزعة على غالبية المحافظات وطالت طفلاً وأسرى سابقين"، مشيرًا إلى ارتفاع عدد المعتقلين الفلسطينيين إلى أكثر من 300 منذ مطلع العام الجاري.

​​​​بدوره، قال مراسل "العربي" في خان الأحمر: إن جيش الاحتلال نفّذ حملة اعتقالات واسعة في الضفة الغربية أبرزها نابلس، حيث داهم الاحتلال عدة منازل ودارت اشتباكات مسلحة بين القوات الإسرائيلية ومجموعة عرين الأسود، وفق ما أعلنت المجموعة، أدت إلى اعتقال أحد الشبان ولم تسفر عن وقوع إصابات.

واعتقل جيش الاحتلال أيضًا أحد الشبان إضافة إلى طفل في مخيم عايدة في بيت لحم، واعتُقل آخر في مخيم الدهيشة في المنطقة ذاتها، كما سُجلت ثلاثة اعتقالات في مخيم جنين وأخرى في مخيم نور شمس في طولكرم وغيرها من المناطق.

اقتحام خان الأحمر

وفي خان الأحمر شرقي القدس المحتلة، أكد مراسل "العربي" أن مجموعة من أعضاء الكنيست الإسرائيلي ستقتحم المنطقة في محاولة للسيطرة عليها ضمن ما يعرف بمخطط "إي وان" الاستيطاني، مشيرًا إلى وجود حشد فلسطيني في المكان.

وكانت المحكمة العليا الإسرائيلية قد أقرت بإمكانية إخلاء التجمعات البدوية الفلسطينية في هذا الموقع، ويهدف أعضاء الكنيست من حزب الليكود اليميني الإسرائيلي، إلى الضغط على رئيس حكومتهم بنيامين نتنياهو للعمل على إخلائها.

ودعت هيئة مقاومة الجدار والاستيطان، بالتعاون مع أقاليم حركة "فتح" وفصائل العمل الوطني، اليوم الإثنين، للمشاركة في وقفة دعم وإسناد لأهالي القرية.

بن غفير يتوعد

ويقود عضو الكنيست عن حزب "الليكود" داني دانون، الذي قدم الإثنين الماضي، طلبًا بتفعيل قرار المحكمة العليا بهدم الخان الأحمر، اقتحام أعضاء الكنيست للقرية.

وخلال الساعات الماضية، أعلن وزير الأمن القومي في حكومة الاحتلال المتطرف إيتمار بن غفير، أنه سيطلب من الحكومة إخلاء قرية الخان الأحمر، بشكل فوري.

وتوعد بن غفير بإخلاء الخان الأحمر عقب إخلاء بؤرة استيطانية أقامها مستوطنون بينهم حفيد الحاخام دروكمان على أراضي قرية "جوريش" جنوب شرق نابلس، بحسب وكالة "وفا".

ويعيش نحو 200 مواطن فلسطيني، أكثر من نصفهم من الأطفال خطر هدم مساكنهم وترحيلهم عن أرضهم.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close