الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

اغتيال شيرين أبو عاقلة.. بلينكن يؤكد أن واشنطن سوف "تتبع الحقائق"

اغتيال شيرين أبو عاقلة.. بلينكن يؤكد أن واشنطن سوف "تتبع الحقائق"

Changed

مراسل "العربي" يفنّد رواية إسرائيل حول استشهاد الصحافية شيرين أبو عاقلة (الصورة: وسائل التواصل)
أكد بلينكن أن الولايات المتحدة تتطلع إلى تحقيق مستقل وموثوق في اغتيال أبو عاقلة، مشددًا على أن واشنطن ستتبع الحقائق حيثما تقودها.

تعهد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن أمس الثلاثاء بالسعي إلى تحقيق المحاسبة في مقتل الصحافية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة حيثما تقود الحقائق.

واستشهدت أبو عاقلة في 11 مايو/ أيار جراء إصابتها برصاص الجيش الإسرائيلي خلال عملية في مدينة جنين شمالي الضفة الغربية المحتلة.

وتم إطلاق النار على أبو عاقلة رغم أنها كانت ترتدي دِرعًا كتب عليه "صحافة".

وأثار اغتيال أبو عاقلة موجة غضب في الأراضي الفلسطينية والعالم العربي. كذلك، طالبت دول أوروبية عدة ومنظمات دولية بإجراء تحقيق "مستقل" و"شفاف" في جريمة اغتيالها.

"صحافية مميزة"

وواجه بلينكن الذي كان يحضر منتدى لطلاب الصحافة على هامش قمة أميركا اللاتينية في لوس أنجلوس سؤالًا حول سبب "عدم ترتب أي نتائج على الإطلاق" على إسرائيل، الحليف التاريخي للولايات المتحدة، في قضية مقتل أبو عاقلة.

وأجاب بلينكن في إشارة إلى وقائع القضية "أنا آسف، مع كل احترامي، لم يتم التثبت منها بعد".

وأضاف: "نحن نتطلع إلى تحقيق مستقل وموثوق به. وعندما يحصل هذا التحقيق، سوف نتبع الحقائق حيثما تقودنا. الأمر بهذا الوضوح".

وتابع بلينكن الذي سبق وأن تحادث هاتفيًا مع عائلة أبو عاقلة: "أنا أشجب بشدة خسارة شيرين. لقد كانت صحافية مميزة، ومواطنة أميركية".

وهذا الموقف ليس الأول لبلينكن تجاه هذه القضية، فالشهر الماضي حث وزير الخارجية الأميركي إسرائيل، على استكمال وإنهاء تحقيقها في الحادثة التي أثارت موجة تنديد داخلية وخارجية.

وعلى صعيد الموقف الأميركي أيضًا، دعا عشرات من أعضاء الكونغرس الديمقراطيين مكتب التحقيقات الفدرالي "أف بي آي" لإجراء تحقيق للسعي إلى التوصل لنتيجة محايدة في اغتيال أبو عاقلة.

كما كشف تحقيق أجرته قناة "سي أن أن" (CNN) الأميركية، واستعانت فيه بشهادات لثمانية أشخاص وبخبير أسلحة ومقاطع فيديو، أنّ أبو عاقلة اغتيلت من قبل الجنود الإسرائيليين بهجوم "متعمّد"، ومن دون أن يكون هناك قتال نشط مع مسلحين فلسطينيين، أو حتّى أن يكون بالقرب منها مسلحون.

وكان مراسل "العربي" فنّد الرواية الإسرائيلية، كاشفًا بالأدلة والبراهين "استحالة" أن يكون مصدر الرصاصة التي أصابت شيرين أبو عاقلة من مكان وجود المسلح الفلسطيني.

إلى ذلك، خلص تحقيق فلسطيني إلى أن شيرين أبو عاقلة قتلت برصاص جندي إسرائيلي استخدم بندقية قنص، فيما نفت إسرائيل بغضب هذه المزاعم وقالت إنها تحقق في الأمر، بينما طلبت من الفلسطينيين المشاركة في تحقيق مشترك.

وأبو عاقلة هي الصحافية السابعة التي تستشهد في الأراضي الفلسطينية منذ 2018، بحسب منظمة "مراسلون بلا حدود"، وقد رُفعت صورتها في مسيرات في تركيا والسودان ولبنان وعلى مبنى في العاصمة القطرية. كما اجتاحت صورها وتقاريرها والتعازي بها مواقع التواصل الاجتماعي.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close