الثلاثاء 21 مايو / مايو 2024

اقتحامات واعتقالات بالضفة.. مستوطنون يهاجمون مراعي ومزارعين

اقتحامات واعتقالات بالضفة.. مستوطنون يهاجمون مراعي ومزارعين

Changed

صعّدت قوات الاحتلال اعتداءاتها في الضفة الغربية منذ 7 أكتوبر الماضي - غيتي
صعّدت قوات الاحتلال اعتداءاتها في الضفة الغربية منذ 7 أكتوبر الماضي - غيتي
اقتحمت قوات الاحتلال مخيم الدهيشة في بيت لحم، وسط انتشار القناصة في أحياء المخيم، وكذلك مدينة طوباس ومخيم بلاطة بنابلس.

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم السبت عدة مناطق في الضفة الغربية، واعتقلت 12 فلسطينيًا ما رفع عدد المعتقلين منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي إلى 6500.

ومنذ بدء العدوان الإسرائيلي على غزة في 7 أكتوبر 2023، صعّدت قوات الاحتلال اعتداءاتها في الضفة الغربية، ما أسفر عن استشهاد 381 فلسطينيًا وإصابة نحو 4400، حسب مصادر رسمية فلسطينية.

اقتحامات بالضفة الغربية

وفي التفاصيل، اقتحمت قوات الاحتلال مخيم الدهيشة في بيت لحم، وسط انتشار القناصة في أحياء المخيم.

وأفادت مصادر محلية بأن قوات الاحتلال شنت حملة اعتقالات للفلسطينيين خلال الاقتحام.

كما شملت الاقتحامات الإسرائيلية في الساعات الأخيرة مناطق أخرى بالضفة الغربية، أبرزها مدينة طوباس ومخيم بلاطة بنابلس وسط اشتباكات مسلحة تخللها تفجير عبوة ناسفة بجرافة عسكرية إسرائيلية خلال قيامها بتدمير البنية التحتية للمخيم.

وكانت قوات الاحتلال أفرجت عن شابين بعد اعتقالهما لساعات والاعتداء عليهما بالضرب، ما أدى إلى كسر كتف أحدهما، حيث نُقل إلى المشفى لتلقي العلاج.

وفي سياق الاعتداءات الإسرائيلية، قمعت قوات الاحتلال اليوم السبت وقفة نفذها فلسطينيون ونددوا خلالها باعتداءات المستوطنين على أراضيهم ومراعيهم، في منطقة أم نير بمسافر يطا، جنوب الخليل. كما  اعتدى مستوطنون على مزارعين في تجمع عين العوجا شمال أريحا، وسرقوا أغنامهم.

وفي سياق متصل، منع مستوطنون مزارعين من رعي مواشيهم في منطقة عرب المليحات شمال غرب أريحا.

ارتفاع عدد المعتقلين الفلسطينيين إلى 6500

في غضون ذلك، أفاد بيان مشترك لهيئة شؤون الأسرى ونادي الأسير الفلسطيني، بأن "حصيلة الاعتقالات بعد السابع من أكتوبر ارتفعت إلى نحو 6500، وتشمل من جرى اعتقالهم من المنازل، وعبر الحواجز العسكرية، ومن اضطروا لتسليم أنفسهم تحت الضغط، ومن احتجزوا رهائن".

وأشار البيان إلى أن "قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت منذ مساء أمس (الجمعة) وحتّى صباح اليوم السبت 12 مواطنًا على الأقل من الضّفة، بينهم أسرى سابقون".

وذكرت الهيئة والنادي أن عمليات الاعتقال تركزت في مخيم الدهيشة بمدينة بيت لحم، فيما توزعت بقية الاعتقالات على محافظات نابلس وجنين وطوباس وطولكرم شمالي الضفة، "رافقتها عمليات تخريب وتدمير في منازل المواطنين، إلى جانب عمليات الضرب المبرح بحق المعتقلين وعائلاتهم، ومصادرة الأموال".

كما لفتت المؤسستان إلى استمرار إسرائيل في "تنفيذ جريمة الإخفاء القسري بحقّ معتقلي غزة بعد مرور 120 يومًا على العدوان والإبادة الجماعية".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close