الأربعاء 19 يونيو / يونيو 2024

اقتحام جنين.. تدمير بنى تحتية وعدد الشهداء يرتفع إلى 8

اقتحام جنين.. تدمير بنى تحتية وعدد الشهداء يرتفع إلى 8

Changed

حول الاحتلال مدينة جنين ومخيمها لساحة حرب حقيقية
حوّل الاحتلال الإسرائيلي مدينة جنين ومخيمها لساحة حرب حقيقية- غيتي
تتعرض مدينة جنين ومخيمها لاجتياح إسرائيلي دموي أسفر عن شهداء وجرحى خلال 24 ساعة فضلًا عن تدمير للبنى التحتية.

ارتفعت حصيلة شهداء عملية الاقتحام التي ينفذها جيش الاحتلال الإسرائيلي منذ صباح يوم أمس الثلاثاء في مدينة جنين ومخيمها شمالي الضفة الغربية المحتلة، إلى 8 شهداء و21 جريحًا.

وقالت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، في بيان مقتضب، إن طواقم إسعاف تابعة لها تمكنت "من الوصول إلى شهيد في منطقة الهدف بمخيم جنين". وأضافت أن "قوات الاحتلال احتجزت سيارة إسعاف أثناء نقلها الشهيد (إلى المستشفى)".

من جهتها، أكدت وزارة الصحة الفلسطينية، في بيان مقتضب، وجود "شهيد ثامن جراء عدوان الاحتلال المتواصل على جنين". وفي وقت سابق من يوم أمس، أعلنت الوزارة ذاتها أن حصيلة العملية الإسرائيلية على مدينة جنين ومخيمها منذ الصباح بلغت "7 شهداء، بينهم طفلان، و19 إصابة بجروح متفاوتة".

وفي وقت لاحق، أشارت جمعية الهلال الأحمر إلى أن طاقم إسعاف تابع لها تعامل مع "إصابتين جديدتين بالرصاص الحي، واحدة بالصدر وأخرى باليد" حيث تم نقلهما إلى مستشفى.

وأفادت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" عن إصابة مسعفة متطوعة وطفل (17 عامًا) بجروح وُصفت بالخطيرة، وجرى نقلهما إلى المستشفى.  كما اعتُقلت امرأة، مساء أمس في المدينة.

تدمير البنى التحتية في جنين

وكانت قوات الاحتلال واصلت عملية التدمير للبنية التحتية من شوارع وممتلكات الأهالي خاصة المركبات، كما دمرت جرافات الاحتلال دوار "الشهيد جورج حبش" في محيط مقهى النباتات في مركز المدينة، ودوار "الشهيد عمر النايف"، وحولت عشرات المنازل في أحيائها والمخيم إلى نقاط عسكرية، وسط اندلاع مواجهات عنيفة مع سماع دوي انفجارات ضخمة.

أما قناصة الاحتلال الذين اعتلوا أسطح عدد من المنازل أو داهموها وتمركزوا على نوافذها، فيواصلون إطلاق الرصاص على الأهالي ومركبات الإسعاف وطواقمها والصحفيين، في محاولة لإعاقة عملهم، بالتزامن مع تحليق مكثف لطائرات الاحتلال المسيّرة في سماء المدينة وفق وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا".

ومع شهداء عملية جنين، ارتفع العدد الإجمالي للفلسطينيين الذين استشهدوا في الضفة بما فيها مدينة القدس إلى 514 منذ بداية الحرب على قطاع غزة في 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، وفق بيانات وزارة الصحة.

ومنذ ذلك اليوم، يصَّعد الجيش ومستوطنون إسرائيليون اعتداءاتهم في الضفة، بما فيها القدس، ما أدى أيضًا إلى إصابة نحو 5 آلاف فلسطيني واعتقال أكثر من 8 آلاف و810، حسب معطيات رسمية فلسطينية.

يذكر أنه وفي وقت مبكر من الأمس، بدأ جيش الاحتلال عملية واسعة في مدينة جنين ومخيمها، هي الـ 72 التي ينفذها في محافظة جنين منذ اندلاع الحرب على قطاع غزة.

وواصل جيش الاحتلال انتهاكاته وحملاته العسكرية على مدن وبلدات الضفة، فاعتقلت قوة منه صباح اليوم الأربعاء، أربعة فلسطينيين من محافظة بيت لحم، فيما اقتحمت قوة أخرى، الليلة، مخيم عايدة شمال المحافظة، وتمركزت في حارتي عويس وأبو عكر، وداهمت عدة منازل.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close