الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

تركيا.. أردوغان يكشف خطة لدعم المتاجر الصغيرة والتصدي للتضخم

تركيا.. أردوغان يكشف خطة لدعم المتاجر الصغيرة والتصدي للتضخم

Changed

تركيا
أردوغان خلال إلقائه كلمته اليوم في الحفل التعريفي لـ"حزمة الإصلاح الاقتصادي" (غيتي)
أعلن الرئيس التركي أردوغان اليوم إعفاء نحو مليون متجر صغير من الضرائب، معتبراً أن التصدي للتضخم الكبير الذي تواجهه البلاد سيكون هدفاً رئيسياً للحكومة، معلناً إنشاء لجنة "استقرار الأسعار" لمكافحة ارتفاعها الأخير.

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الجمعة، إعفاء نحو مليون متجر صغير من الضرائب، وتدابير للتصدي للتضخم. ووعد الرئيس التركي شعبه قائلاً: "سنصل بالتأكيد إلى أهدافنا لجعل تركيا واحدة من أكبر 10 اقتصادات بالعالم".

وبين التدابير الأساسية التي أعلنها أردوغان خلال خطاب دام ساعة في اسطنبول، الاعفاء الضريبي على دخل 850 ألف مصفف شعر وصغار الحرفيين والمتاجر الصغيرة. كما أعلن أن التصدي للتضخم من "الأهداف الرئيسية" لحكومته "لخفضه إلى حد كبير".

وارتفاع الأسعار الذي بات من هواجس الأتراك الرئيسية، بلغ في شباط/فبراير 15,61% بوتيرة سنوية وفقًا للأرقام الرسمية.

وفي محاولة للجم ارتفاع الأسعار، أعلن أردوغان خلال الحفل التعريفي بـ"حزمة الإصلاح الاقتصادي"، إنشاء "لجنة استقرار الأسعار" مؤكدًا أن ارتفاع أسعار السلع والخدمات في القطاع العام، سيحدد ليس وفقًا للتضخم الفعلي بل التضخم المتوقع الذي هو أقل.

وتابع أن تركيا ستسعى لخفض حصة القروض بالعملات الأجنبية التي تثقل العديد من الشركات، وتصبح ديونها أكبر كلما تفقد الليرة التركية قيمتها مقابل الدولار أو اليورو.

وتطرق أردوغان إلى تداعيات جائحة كورونا التي اجتاحت العالم، مشيرًا الى أنها تحولت إلى اختبار للبنية التحتية القوية التي أنشأتها الحكومات التركية منذ 18 عامًا، ونظام الإدارة الجديد.

وبعد عقد من النمو القوي، تواجه تركيا منذ 2016 صعوبات اقتصادية ضخمة لا سيما التضخم، وتراجع قيمة الليرة التركية.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close