الجمعة 26 أبريل / أبريل 2024

نمو قياسي في الربع الأول من 2021.. هل تجاوز الاقتصاد الصيني أزمة كورونا؟

نمو قياسي في الربع الأول من 2021.. هل تجاوز الاقتصاد الصيني أزمة كورونا؟

Changed

يتوقع صندوق النقد الدولي زيادة بنسبة 8,4% في إجمالي الناتج المحلي لثاني أكبر اقتصاد في العالم
يتوقع صندوق النقد الدولي زيادة بنسبة 8,4% في إجمالي الناتج المحلي لثاني أكبر اقتصاد في العالم (غيتي)
تمكّنت الصين من تسجيل ارتفاع في النمو على مدى عام 2020 بأكمله بلغ 2,3%، بينما كانت معظم اقتصادات العالم الأخرى في حالة ركود. 

سجلّت الصين، الجمعة، زيادة قياسية في نموها الاقتصادي في الربع الأول من العام بلغت 18,3% على مدى عام، خصوصًا بسبب عدم وجود أساس للمقارنة مع بداية 2020، عندما أدى وباء كوفيد-19 إلى شلل النشاط في البلاد.

وأوضحت المتحدثة باسم المكتب الوطني للإحصاء ليو أيهوا أن "التعافي استمر بشكل عام في الربع الأول" من العام، لكن "يجب تعزيز أسس الانتعاش"، مشيرة بشكل خاص إلى "الشكوك" المستمرة في العالم على صعيد الوباء. 

وحذّر المحلل في المجموعة المصرفية "أتش أس بي سي" تشو هونغبين من أن الضعف "غير المسبوق" في وجود أساس للمقارنة مع العام الماضي يجعل "من الصعب تفسير" البيانات الاقتصادية للربع الأول.

وفي الوقت نفسه من العام الماضي، سجّل إجمالي الناتج الداخلي تراجعًا بنسبة 6,8% في أسوأ أداء اقتصادي للصين منذ 44 عامًا.

بعد ذلك، سمح التحسن التدريجي في الظروف الصحية في ربيع 2020 بانتعاش إجمالي الناتج الداخلي وعودته إلى مستوى ما قبل الجائحة في نهاية العام الماضي. 

وبذلك، تمكّنت الصين من تسجيل ارتفاع في النمو على مدى عام 2020 بأكمله بلغ 2,3%، بينما كانت معظم اقتصادات العالم الأخرى في حالة ركود. 

وعلى الرغم من التحفّظات على دقة الرقم الرسمي لإجمالي الناتج المحلي، يتابع المحللون باهتمام تطوره بسبب وزن البلاد في الاقتصاد العالمي. 

 
كيف أصبحت الصين ثاني أكبر اقتصاد في العالم؟

من أسوأ مجاعة في التاريخ إلى "تنين" يثير رعب العالم، هذه #القصة_كاملة للمعجزة الاقتصادية الصينية 👇

Posted by ‎Ana Alaraby - أنا العربي‎ on Friday, February 12, 2021

ارتفاع الانتاج الصناعي ومبيعات التجزئة

وارتفع الإنتاج الصناعي الصيني في مارس/ آذار الماضي بنسبة 14,1% على مدى عام، مقابل 35,1% لشهري يناير/ كانون الثاني وفبراير/شباط مجتمعين، حسب البيانات الوحيدة المتاحة.

كما ارتفعت مبيعات التجزئة، المؤشر الرئيسي للاستهلاك، بنسبة 34,2% على مدى عام واحد في مارس، مقابل 33,8% في شهري يناير وفبراير.

وبلغ معدل البطالة - المحسوب لسكان المدن فقط - في مارس 5,3%، بعدما سجّل أعلى مستوى له على الإطلاق بلغ 6,2% في فبراير 2020 في ذروة الوباء.

وبعد تعافيها من صدمة الوباء، تهدف الصين إلى تحقيق نمو بنسبة 6% على الأقل هذا العام، وهو رقم أكثر تواضعًا بكثير من توقّعات معظم الاقتصاديين. 

من جانبه، يتوقّع صندوق النقد الدولي زيادة بنسبة 8,4% في إجمالي الناتج المحلي لثاني أكبر اقتصاد في العالم.

المصادر:
العربي، أ.ف.ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close