الجمعة 26 أبريل / أبريل 2024

الليرة التركية تتراجع بعد دعوة اردوغان لخفض أسعار الفائدة

الليرة التركية تتراجع بعد دعوة اردوغان لخفض أسعار الفائدة

Changed

انخفض سعر الليرة التركية التي تعرضت لضغوط الأسبوع الماضي
انخفض سعر الليرة التركية التي تعرضت لضغوط الأسبوع الماضي (غيتي)
أدت تعليقات أردوغان، الذي يصف نفسه بأنه "عدو أسعار الفائدة"، إلى انخفاض سعر الليرة التي تعرضت بالفعل لضغوط الأسبوع الماضي.

تراجعت العملة التركية أكثر من 4% إلى مستوى قياسي منخفض مقابل الدولار، بعد تصريح للرئيس التركي رجب طيب أردوغان قال فيه إن بلاده بحاجة إلى خفض أسعار الفائدة.

وأشار أردوغان في مقابلة مع قناة "تي.آر.تي." الإخبارية، في ساعة متأخرة من مساء الثلاثاء، إلى أنه تحدث إلى محافظ البنك المركزي بشأن مسألة خفض أسعار الفائدة.

وأضاف: "نحتاج من أجل ذلك أن نرى أسعار الفائدة تبدأ في الانخفاض في يوليو/ تموز وأغسطس/ آب المقبلين"، مشيرًا إلى أن ذلك سيؤدي إلى رفع العبء عن الاستثمارات.

وأدت تعليقات أردوغان، الذي يصف نفسه بأنه "عدو أسعار الفائدة"، إلى انخفاض سعر الليرة التي تعرضت بالفعل لضغوط الأسبوع الماضي، بسبب مخاوف بشأن التضخم العالمي والانتخابات المبكرة في تركيا.

وأدت دعوات الرئيس التركي المتكررة لخفض تكاليف الاقتراض وإقالته المفاجئة لآخر ثلاثة محافظين للبنك المركزي إلى تراجع مصداقية البنك بشدة.

وكان أردوغان قد أقال المحافظ السابق المتشدد في المسائل النقدية ناجي إقبال في مارس/ آذار الماضي؛ ما أدى إلى انخفاض الليرة 12% مقابل الدولار في أسبوع.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close