الإثنين 14 يونيو / June 2021

خطوة غير مسبوقة في العالم.. برلمان السلفادور يعتبر "بتكوين" عملة قانونية

خطوة غير مسبوقة في العالم.. برلمان السلفادور يعتبر "بتكوين" عملة قانونية
الأربعاء 9 حزيران 2021
ستصبح السلفادور أول دولة في العالم تقبل "بتكوين" كعملة قانونية، بعد توقع الرئيس على القانون الذي أقره البرلمان (غيتي)
ستصبح السلفادور أول دولة في العالم تقبل "بتكوين" باعتبارها عملة قانونية بعد توقع الرئيس على القانون الذي أقرّه البرلمان (غيتي)

وافق برلمان السلفادور الأربعاء على قانون يعتبر العملة الإلكترونية "بتكوين" عملة قانونية، في خطوة غير مسبوقة في العالم يؤيدها الرئيس نجيب أبو كيلة لتعزيز نمو الدولة الواقعة في أميركا الوسطى.

وتقضي المادة الأولى من هذا النص على أن "الهدف من القانون هو جعل بتكوين عملة قانونية بلا قيود تتمتع بصلاحية إبراء الدفعات وغير محدودة في أي صفقة".

ويفترض أن يعرض القانون على الرئيس بتوقيعه.

وكان رئيس السلفادور نجيب أبو كيلة قد أعلن السبت الماضي أنه سيرسل مشروع قانون إلى الكونغرس في الدولة الواقعة في أميركا الوسطى الأسبوع المقبل لطرح مناقصة قانونية لعملة "بتكوين".

وفي رسالة له عبر الفيديو خلال مؤتمر "بتكوين 2021"، في فلوريدا قال: "إن اعتماد بتكوين رسميًا سيخلق فرص عمل على المدى القصير، ويساعد على توفير الشمول المالي للآلاف خارج الاقتصاد الرسمي".

ويعيش أكثر من مليوني سلفادوري خارج البلاد ويرسلون إلى وطنهم ما يقرب من 4 مليارات دولار سنويًا، وتشكل التحويلات حوالي 20% من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد، وفقًا لهيئة الإذاعة البريطانية.

العملات الرقمية والمنافسة العالمية

وتختلف سياسات الدول حول العملات الرقمية، ففي مقابل خطوة السلفادور، تتعرض العملات المشفّرة إلى ضغوط مختلفة الأسباب في الصين وإيران وغيرهما من الدول.

وتستعدّ الصين لإصدار اليوان الرقمي بعد فترة تجريبية استمرت لعامين؛ حيث بدأت 6 بنوك صينية بالترويج لتلك العملة الرقمية.

وفي هذا السياق، يعتبر المحلل المالي نادر حداد أن الصين تسعى للحفاظ على سيادتها المالية بمحاولة استيعاب الكتلة المهولة من العملات المشفرة الأخرى على غرار "بتكوين"، لتتمكن بواسطة اليوان من المنافسة.

ويضيف أن عملة "بتكوين" التي يعتبرها البعض مجرد فقاعة، حظيت بثقة كبيرة، وهي نتيجة جهود شباب أرادوا معاقبة النظام المصرفي العالمي القديم لإرساء نظام أكثر انفتاحًا ويسمح باندماج الفئات المتوسطة، وهذا ما يفسر ارتفاع أسعار العملات الرقمية.

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

اقتصاد - العالم
منذ 14 ساعات
صندوق النقد الدولي
صورة تعبيرية تظهر شعار صندوق النقد الدولي (غيتي)
شارك
Share

رحب قادة مجموعة السبع بخطة صندوق النقد لحقوق سحب خاصة جديدة قيمتها 650 مليار دولار لمساعدة الدول في مواجهة أزمة كوفيد-19.

اقتصاد - الأردن
منذ 14 ساعات
مزارعون في حقل اردني
يستورد الأردن الذي يُعَدّ من أفقر دول العالم بالمياه معظم احتياجاته من الطاقة من الخارج (غيتي)
شارك
Share

يهدف المشروع الذي تقدر كلفته بحوالي مليار دولار إلى تحلية ونقل ما بين 250 و300 مليون متر مكعب من المياه من خليج العقبة على البحر الأحمر إلى جميع مناطق الأردن.

اقتصاد - مصر
منذ 15 ساعات
توقيع اتفاقات تعاون مصرية فرنسية في القاهرة
توقيع اتفاقات تعاون مصرية فرنسية في القاهرة (غيتي)
شارك
Share

ينص الاتفاق الأول على أن تورد شركة "ألستوم" الفرنسية 55 عربة مترو للخط الأول لمترو القاهرة بكلفة إجمالية تصل إلى 800 مليون يورو.

Close