السبت 19 يونيو / June 2021

تركيا تعلن اكتشاف احتياطات من الذهب بقيمة 1.2 مليار دولار

تركيا تعلن اكتشاف احتياطات من الذهب بقيمة 1.2 مليار دولار
الخميس 10 حزيران 2021

أعلن وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي، فاتح دونماز اليوم الخميس، إنتاج بلاده 382 طنًا من الذهب في آخر 20 سنة، وذلك خلال إلقاء كلمة في حفل وضع حجر أساس منشأة لشركة "Koza Gold Corporation" لتعدين الذهب في ولاية أغري.

وقال دونماز: "أنتجنا 382 طنًا من الذهب خلال العشرين عامًا الماضية".

وأشار إلى أن بلاده تهدف لإنتاج أكثر من 45 طنًا من معدن الذهب خلال العام الجاري، مشيرًا إلى أنّ تكلفة المشروع الإجمالية ستبلغ نحو 160 مليون دولار.

كما لفت إلى أنّ تركيا تهدف لرفع إنتاجها من الذهب إلى 100 طن سنويًا، خلال السنوات الخمس المقبلة.

في السياق نفسه، أعلن اكتشاف بلاده احتياطات من الذهب بمقدار 20 طنًا وبقيمة 1.2 مليار دولار، إضافة إلى 3.5 أطنان من الفضة بقيمة 2.8 مليون دولار.

ولفت إلى أن حكومات حزب "العدالة والتنمية" المتعاقبة، وضعت أسس تركيا الحديثة عبر مشاريع البنية التحتية والفوقية، التي تنفذها في جميع أنحاء البلاد، منذ توليه السلطة عام 2002.

وقال دونماز إن أنقرة تنفّذ مثل هذه الاستثمارات بتقنيتها ومواردها البشرية الخاصة. وتابع: "نعلم جيدًا أن الاستقلال في مجالي الطاقة والتعدين هو استقلال اقتصادي لتركيا".

وأشار الوزير التركي إلى أن الإنتاج الرسمي للذهب في تركيا بدأ لأول مرة عام 2001، مضيفًا: "التعدين هو أساس التطور والنمو".

وأوضح دونماز أن تركيا أنتجت 1.4 طنًا من الذهب خلال 2001، مبينًا أن إنتاجها من المعدن الثمين في 2020 بلغ 42 طنًا، وهذا المستوى هو الأعلى في تاريخ الجمهورية التركية.

المصادر:
الأناضول

شارك القصة

اقتصاد - تونس البرامج - شبابيك
منذ 7 ساعات
شارك
Share

اعـتُقِل المهندس التونسي الشاب حسام بوقرة في مارس وأودِع السجن، بتهمة تداول العملات الرقمية، أو التعدين، أو الأعمال الحرّة في مجال العملة الرقمية أو البتكوين.

اقتصاد - لبنان
الخميس 17 حزيران 2021
في أكتوبر 2019 اندلعت الشرارة الأخيرة التي أشعلت الاضطرابات في البلاد
اندلعت في أكتوبر 2019 احتجاجات حاشدة بقيادة شباب محبطين يطالبون بتغيير شامل ضد النخبة السياسية (غيتي)
شارك
Share

قصة انهيار لبنان المالي منذ 2019 هي قصة تعثر رؤية لإعادة بناء دولة كانت تُعرف في وقت من الأوقات بأنها "سويسرا الشرق"؛ بفعل الفساد وسوء الإدارة.

اقتصاد - العالم
الخميس 17 حزيران 2021
يأمل قادة "مجموعة السبع" أن يؤدّوا دورًا محفزًا لجذب التمويل الخاص
أقنع بايدن مجموعة السبع بطرح مبادرة أطلق عليها اسم "إعادة بناء العالم على نحو أفضل" (غيتي)
شارك
Share

عرضت مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى خطة البنية التحتية العالمية للدول النامية بديلًا موثوقًا به عن "طرق الحرير الجديدة" التي تقترحها الصين وتثير انتقادات شديدة.

Close