الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

تركيا تعلن اكتشاف احتياطات من الذهب بقيمة 1.2 مليار دولار

تركيا تعلن اكتشاف احتياطات من الذهب بقيمة 1.2 مليار دولار

Changed

وزير الطاقة التركي يعلن اكتشاف بلاده احتياطات من الذهب بمقدار 20 طنًا
وزير الطاقة التركي خلال الإعلان عن اكتشاف احتياطات الذهب (غيتي)
قال وزير الطاقة والموارد الطبيعية في تركيا إن بلاده تهدف لإنتاج أكثر من 45 طنًا من معدن الذهب خلال العام الجاري.

أعلن وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي، فاتح دونماز اليوم الخميس، إنتاج بلاده 382 طنًا من الذهب في آخر 20 سنة، وذلك خلال إلقاء كلمة في حفل وضع حجر أساس منشأة لشركة "Koza Gold Corporation" لتعدين الذهب في ولاية أغري.

وقال دونماز: "أنتجنا 382 طنًا من الذهب خلال العشرين عامًا الماضية".

وأشار إلى أن بلاده تهدف لإنتاج أكثر من 45 طنًا من معدن الذهب خلال العام الجاري، مشيرًا إلى أنّ تكلفة المشروع الإجمالية ستبلغ نحو 160 مليون دولار.

كما لفت إلى أنّ تركيا تهدف لرفع إنتاجها من الذهب إلى 100 طن سنويًا، خلال السنوات الخمس المقبلة.

في السياق نفسه، أعلن اكتشاف بلاده احتياطات من الذهب بمقدار 20 طنًا وبقيمة 1.2 مليار دولار، إضافة إلى 3.5 أطنان من الفضة بقيمة 2.8 مليون دولار.

ولفت إلى أن حكومات حزب "العدالة والتنمية" المتعاقبة، وضعت أسس تركيا الحديثة عبر مشاريع البنية التحتية والفوقية، التي تنفذها في جميع أنحاء البلاد، منذ توليه السلطة عام 2002.

وقال دونماز إن أنقرة تنفّذ مثل هذه الاستثمارات بتقنيتها ومواردها البشرية الخاصة. وتابع: "نعلم جيدًا أن الاستقلال في مجالي الطاقة والتعدين هو استقلال اقتصادي لتركيا".

وأشار الوزير التركي إلى أن الإنتاج الرسمي للذهب في تركيا بدأ لأول مرة عام 2001، مضيفًا: "التعدين هو أساس التطور والنمو".

وأوضح دونماز أن تركيا أنتجت 1.4 طنًا من الذهب خلال 2001، مبينًا أن إنتاجها من المعدن الثمين في 2020 بلغ 42 طنًا، وهذا المستوى هو الأعلى في تاريخ الجمهورية التركية.

المصادر:
الأناضول

شارك القصة

تابع القراءة
Close