الثلاثاء 23 أبريل / أبريل 2024

بعد صدور قرار تصفيتها.. عرض أوكراني لتأهيل شركة الحديد والصلب المصرية

بعد صدور قرار تصفيتها.. عرض أوكراني لتأهيل شركة الحديد والصلب المصرية

Changed

قال مدحت نافع لـ"العربي": إن العرض الأوكراني "يتمتّع بالمرونة ويلقى قبولًا على اعتبار أن وجود خام الحديد في الواحات البحرية يستدعي استغلاله".

أعلنت الشركة القابضة للصناعات المعدنية في مصر تسلمها عرضًا فنيًا وماليًا من شركة أوكرانية لتأهيل إدارة شركة الحديد والصلب وتطويرها بنظام المشاركة في الإيراد بعد صدور قرار بتصفية الشركة مؤخرًا.

وقالت الشركة إنها بصدد دراسة العرض، والتأكد من مدى جديته، وإمكانية تنفيذه على أرض الواقع.

وكانت الشركة الأوكرانية "فاز ماش" المملوكة للحكومة الأوكرانية وقعت اتفاقًا مع شركة الحديد والصلب في 25 يونيو/ حزيران 2020، لرفع تركيز خام الحديد في منطقة الواحات البحرية.

ومطلع العام الحالي، قرّرت الجمعية العامة غير العادية لشركة الحديد والصلب المصرية فصل نشاط المناجم في شركة مستقلة، وتصفية نشاط مصنع الحديد في منطقة التبين.

وتوقّف العمل نهائيًا في شركة الحديد والصلب، مطلع الشهر الجاري، تمهيدًا لتنفيذ قرار التصفية على خلفية الخسائر الكبيرة التي تكبّدتها الشركة.

وقال وزير قطاع الأعمال هشام توفيق: إن مصنع الحديد والصلب يتكبّد خسائر ضخمة مع إنتاج كل طن من الحديد. ومن المتوقّع أن تمتد إجراءات تصفية الشركة لمدة عامين.

ويستهلك مصنع الحديد والصلب نحو 4 أضعاف "فحم الكوك" الذي يتمّ استخدامه في مصانع شبيهة.

"عرض مرن ويلقى قبولًا"

وأوضح مدحت نافع رئيس مجلس إدارة شركة الصناعات المعدنية سابقًا من مصر أن العرض هو من مصلحة الشركة الأوكرانية والحكومة الأوكرانية على اعتبار أن للشركة مشاريع أخرى في المناجم.

وقال نافع في حديث لـ"العربي": إن العرض الأوكراني يتمتّع بالمرونة ويلقى قبولًا على اعتبار أن وجود خام الحديد في الواحات البحرية يستدعي استغلاله.

وإذ أشار إلى أن الشركة الأوكرانية تعتزم توظيف حوالي 4 آلاف عامل، دعا نافع إلى أن تكون هناك صيغة عادلة لتأمين حقوق العمّال المصريين في الشركة القابضة بعد الاستحواذ عليها من قبل الشركة الأوكرانية.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة