الإثنين 29 أبريل / أبريل 2024

"هذا غير كافٍ".. البيت الأبيض يدعو أوبك وحلفاءها لزيادة إنتاج النفط

"هذا غير كافٍ".. البيت الأبيض يدعو أوبك وحلفاءها لزيادة إنتاج النفط

Changed

جيك سوليفان مستشار الأمن القومي الأميركي (أرشيف – غيتي)
جيك سوليفان مستشار الأمن القومي الأميركي (أرشيف – غيتي)
تراجعت أسعار النفط عالميًا، اليوم الأربعاء، بعد أن دعا البيت الأبيض أوبك وحلفاءها لزيادة إنتاج النفط لدعم التعافي العالمي من الوباء.

دعا كبار مساعدي الرئيس الأميركي جو بايدن، أوبك وشركاءها إلى تعزيز الإنتاج لمواجهة ارتفاع أسعار البنزين؛ الذي يقولون إنه يهدد التعافي الاقتصادي العالمي.

فقد انتقد جيك سوليفان مستشار الأمن القومي الأميركي كبار منتجي النفط بما في ذلك السعودية، لما وصفه بمستويات إنتاج غير كافية في أعقاب جائحة كوفيد-19 العالمية.

وقال سوليفان: "ببساطة هذا غير كافٍ في لحظة حرجة للانتعاش العالمي".

وتابع: إن الإدارة تحث دول أوبك+ التي تضم أعضاء منظمة البلدان المصدرة للبترول وروسيا ومنتجين كبارا آخرين من خارجها؛ على "أهمية المنافسة في السوق لتحديد الأسعار".

وأضاف مستشار الأمن القومي الأميركي: "تكلفة البنزين الأعلى، إذا استمرت دون كبحها، تهدد بالإضرار بالتعافي الاقتصادي العالمي الحالي.. ينبغي أن تبذل أوبك+ جهدا أكبر لدعم التعافي".

وتراجعت أسعار النفط عالميًا، اليوم الأربعاء، بعد أن دعا البيت الأبيض أوبك وحلفاءها لزيادة إنتاج النفط لدعم التعافي العالمي من الوباء، بحسب ما ذكر موقع "سي إن بي سي"؛ حيث يجري تداول خام برنت القياسي العالمي عند ما يقل قليلًا عن 70 دولارًا للبرميل اليوم، أي بانخفاض 1%.

وهذا السعر أقل مما كان عليه في مطلع يوليو/ تموز، عندما سجل أكثر من 77 دولارًا، ولكنه لا يزال يمثل زيادة نحو الثلث عما كان عليه في بداية العام.

ووافقت المجموعة في يوليو على زيادة الإنتاج بمقدار 400 ألف برميل يوميًا، لكن هذا من شأنه أن يترك الإنتاج أقل بكثير من مستويات ما قبل الوباء. حيث خفضت أوبك+ الإنتاج بمقدار 10 ملايين برميل يوميًا منتصف عام 2020. كما قلّص المنتجون الأميركيون الإنتاج مع انخفاض الطلب بشكل حاد.

ووجه البيت الأبيض اليوم لجنة التجارة الاتحادية للتحقيق فيما إذا كانت ممارسات غير قانونية تسهم في ارتفاع أسعار البنزين في الولايات المتحدة.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close