الأربعاء 1 مايو / مايو 2024

بسبب اللقاحات.. "أزمة جديدة" بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي

بسبب اللقاحات.. "أزمة جديدة" بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي

Changed

بوريس جونسون
جونسون قلِق من التأثير المحتمل للخطوات التي اتخذها الاتحاد الاوروبي حول صادرات اللقاح (غيتي)
بروكسل تعلّق جزئيًا بندًا من اتفاق بريكست يتعلق بايرلندا الشمالية قد يُقيّد صادرات اللقاح إليها، ورئيس الوزراء البريطاني يعبّر عن "قلقه البالغ".

أعرب رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، الجمعة، لرئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين عن "قلقه البالغ" بعد تعليق بروكسل جزئيًا بندًا من اتفاق بريكست يتعلق بايرلندا الشمالية قد يُقيّد صادرات اللقاح إليها.

وأجرى جونسون محادثة هاتفية مع فون دير لايين أعرب فيها عن "قلقه البالغ حول التأثير المحتمل للخطوات التي اتخذها الاتحاد الاوروبي اليوم حول صادرات اللقاح"، وفقًا لداونينغ ستريت. 

ووفق نظام مراقبة الصادرات في الاتحاد الأوروبي، يمكن تعليق البنود في اتفاق بريكست التي تسمح للسلع بالتدفق عبر الحدود بين جمهورية ايرلندا وايرلندا الشمالية.

كما اتصل الوزير البريطاني مايكل غوف بنائب رئيس المفوضية الأوروبية ماروس سيكوفيتش لـ"الإعراب عن قلق بريطانيا لعدم تبلغها إشهارات من الاتحاد الاوروبي حول أفعاله"، وفق الناطق باسم مكتب رئيس الوزراء.

وأضاف المتحدث أن بريطانيا "تدرس بحذر خطواتها المقبلة". 

"صعوبات خطيرة"

وتسمح المادة المتعلقة بايرلندا الشمالية في اتفاق بريكست للبضائع بالتدفق بين ايرلندا العضو في الاتحاد الاوروبي ومقاطعة ايرلندا الشمالية التابعة لبريطانيا دون الحاجة الى تفتيش جمركي.

لكن هناك بندًا تحت المادة 16 من البروتوكول تسمح للطرفين بتعليق البند بشكل أحادي لبضائع معينة إذا أدّى الاتفاق "إلى صعوبات اقتصادية أو اجتماعية أو بيئية خطيرة يمكن أن تستمر".

وفعّلت بروكسل الجمعة هذه المادة في إطار نظام مراقبة صادرات اللقاحات المُنتَجَة في مصانع دول الاتحاد الأوروبي وفي بعض الحالات حظرها، وسط خلاف مع شركة الأدوية البريطانية السويدية العملاقة أسترازينيكا في شأن الإمدادات.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close