الأحد 5 مايو / مايو 2024

المصالحة الخليجية توفر 1.2 مليار دولار للخطوط القطرية

المصالحة الخليجية توفر 1.2 مليار دولار للخطوط القطرية

Changed

أثّرت المصالحة الخليجية إيجابيًا على الأداء المالي للخطوط الجوية القطرية
أثّرت المصالحة الخليجية إيجابيًا على الأداء المالي للخطوط الجوية القطرية (غيتي)
ستساعد المصالحة الخليجية على خفض التكلفة التشغيلية حيث ستستخدم الطائرات الناقلة الوطنية مسارات أقصر للطيران.

أكّد الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية القطرية أكبر الباكر، خلال مقابلة مع التلفزيون الرسمي القطري الثلاثاء، أن المصالحة الخليجية التي أدّت إلى فتح الأجواء مع الدول العربية، أثّرت إيجابيًا على الأداء المالي إذ تخفّض التكاليف بنحو 1.2 مليار دولار.

وأوضح باكر أنّ فتح الأجواء سيساعد على خفض التكلفة التشغيلية وذلك من خلال استخدام طائرات الناقلة الوطنية، مسارات أقصر للطيران.

واعتبر الباكر أنّه مع استمرار وباء كورونا، سيكون هناك الكثير من الضغط. وتوقّع من جهته أن تتّخذ عدد من الدول قرارها بعدم السماح بدخول الأجانب لقرابة عام، وأضاف: "لذلك نحن تحت ضغط كبير".

وقال باكر خلال المقابلة: "عندما بدأ انتشار الجائحة عالميًا، بدأ الركاب يطلبون إعادة أموال التذاكر الخاصة بهم، وقامت القطرية بإعادة قرابة 1.6 مليار دولار إلى مئات الآلاف من المسافرين".

ولفت إلى أنّه كان يتوقع عودة قطاع الطيران إلى المستوى الذي كان عليه في 2019 مرّة أخرى خلال عامين أو ثلاثة، لكنّه اعتبر أنّ الأمر سيتطلّب فترة أطول لا سيّما إذا شهد العالم موجة ثالثة أو رابعة من الجائحة.

وعادت العلاقات بين قطر والدول العربية بعدما شهدت أزمة حادة في يونيو/ حزيران 2017. وحينها، فرضت الإمارات والسعودية ومصر والبحرين حصارًا بريًا وجويًا وبحريًا على قطر، بزعم دعمها للإرهاب. ونفت الدوحة ما نُسب إليها واعتبرت هذه التهمة "محاولة للنيل من سيادتها وقرارها المستقل.

المصادر:
الأناضول

شارك القصة

تابع القراءة
Close