الجمعة 3 مايو / مايو 2024

الأردن يحذر من تدني الدعم الدولي للاجئي المنطقة

الأردن يحذر من تدني الدعم الدولي للاجئي المنطقة

Changed

يعيش في الأردن 750 ألف لاجئ، مدرجين في سجلات المفوضية العليا لشؤون اللاجئين، من نحو 52 جنسية - غيتي
يعيش في الأردن 750 ألف لاجئ، مدرجين في سجلات المفوضية العليا لشؤون اللاجئين، من نحو 52 جنسية - غيتي
شدد وزير الخارجية الأردني على ضرورة "ضمان الدعم اللازم لتوفير الحياة الكريمة للاجئين ومساعدة الدول المستضيفة على تحمل تبعات أعباء اللجوء".

حذّر الأردن، الأحد، من التدني اللافت في الدعم الدولي للاجئين بالمنطقة وللمؤسسات الأممية الشريكة في جهود تلبية احتياجاتهم.

جاء ذلك خلال لقاء وزير الخارجية أيمن الصفدي، مع المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي بالعاصمة عمان، في إطار زيارة غير محددة المدة، يُجريها الأخير للمملكة.

وشدد الصفدي على "ضرورة العمل المشترك من أجل ضمان الدعم اللازم لتوفير الحياة الكريمة للاجئين ومساعدة الدول المستضيفة على تحمل تبعات أعباء اللجوء".

كما ثمّن "الشراكة القوية" التي يعمل الأردن والمفوضية العليا لشؤون اللاجئين من خلالها على توفير الخدمات اللازمة لحوالي مليون وثلاثمائة ألف سوري يعيشون على أراضيه، 10% منهم فقط في مخيمات اللجوء.

واتفق الجانبان على تكثيف الجهود المشتركة لحشد الدعم الدولي للاجئين.

750 ألف لاجئ يعيشون في الأردن

من جهته، ثمّن غراندي الدور الإنساني الكبير الذي تقوم به المملكة في استضافة اللاجئين السوريين وتوفير ما يحتاجونه من عناية وخدمات صحية وتعليمية.

وتأتي هذه التصريحات فيما  أطلق سوريون حملة واسعة عبر مواقع التواصل الاجتماعي تحت مسمى "قافلة النور"، للهجرة بأعداد كبيرة من تركيا نحو أوروبا في الأيام المقبلة.

ويخشى العديد من اللاجئين السوريين الذين يعيشون في تركيا من احتمال إعادتهم إلى بلادهم، ولا سيما بعد التحول الأخير في موقف تركيا من النظام السوري.

ويعيش في الأردن 750 ألف لاجئ، مدرجون في سجلات المفوضية، من نحو 52 جنسية، غالبيتهم سوريون.

لكن الحكومة تؤكد وجود 1.3 مليون سوري، قرابة نصفهم دخلوا قبل بدء الثورة عام 2011، بحكم النسب والمصاهرة والمتاجرة.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close