الأربعاء 12 يونيو / يونيو 2024

الأفضل لعام 2022.. ما هي مميزات النظام الغذائي المتوسطي؟

الأفضل لعام 2022.. ما هي مميزات النظام الغذائي المتوسطي؟

Changed

اكتٌشف النظام الغذائي المتوسطي عام 1950 (غيتي)
اكتُشف النظام الغذائي المتوسطي عام 1950 (غيتي)
احتل النظام الغذائي المستخدم في منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط المركز الأول لعام 2022 باعتباره أفضل نظام غذائي للسنة الخامسة على التوالي.

أحرز النظام الغذائي في منطقة البحر الأبيض المتوسط المركز الأول لعام 2022، في المسابقة السنوية لأفضل نظام غذائي، حيث حافظ على مركزه للعام الخامس على التوالي، بحسب ما أعلنت هيئة "يو. إس نيوز أند وورلد ريبورت".

وقالت الهيئة: إن هذا النظام استحوذ على الشريط الأزرق في الفئات التالية: أسهل الأنظمة الغذائية التي يجب اتباعها، وأفضل الأنظمة الغذائية للأكل الصحي، وأفضل النظم الغذائية لمرض السكري، وأفضل النظم الغذائية النباتية.

وخلصت العديد من الدراسات إلى أن حمية البحر الأبيض المتوسط، يمكن أن تقلل من مخاطر الإصابة بالسكري وارتفاع الكولسترول والاكتئاب وفقدان الذاكرة والخرف إضافة إلى سرطان الثدي.

ويستند هذا النظام إلى الفاكهة والخضار والفاصولياء والبذور والحبوب الكاملة والقليل من المكسرات مع التركيز الشديد على زيت الزيتون.

نظام آمن وسهل

من جهتها، قالت المختصة في التغذية رامونا خليل: إن النظام الغذائي المتوسطي يُعد آمنًا وسهلاً، وهو ما يميّزه عن غيره من الأنظمة الغذائية.

وأكدت خليل في حديث إلى "العربي" من بيروت، أن هذا النظام الغذائي يؤمن كافة العناصر الغذائية للجسم، حيث تحتوي المكسرات على الدهون والبروتينات إضافة إلى تأمين النشويات اللازمة من الحبوب، مع ضرورة الالتزام بتناول السمك مرتين في الأسبوع للحصول على الأوميغا 3.

ولفتت إلى أنّ النظام الغذائي المتوسطي اكتُشف عام 1950، بعد اطلاع المختصين على غذاء السكان في اليونان وإيطاليا.

وحلّ نظامان غذائيان في المرتبة الثانية هما، حمية "DASH"، التي تشدّد على التخفيف من استهلاك الملح؛ والحمية الغذائية المرنة التي تشجّع على تناول النباتات معظم الأوقات، لكنها تظهر مرونة نوعًا ما حيث تسمح بتناول شطيرة "البرغر" بين فترة وأخرى.

وجاءت حمية "دوكان" في آخر قائمة التصنيفات الـ40، بينما حلت حمية "Whole 30" بالمرتبة الـ 35، وحمية "كيتو" الغذائية الشهيرة بالمرتبة الـ37، بحسب "سي أن أن".

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close