الأحد 12 مايو / مايو 2024

الأمم المتحدة تجدد مطالبتها بـ"محاسبة المسؤولين" عن قتل شيرين أبو عاقلة

الأمم المتحدة تجدد مطالبتها بـ"محاسبة المسؤولين" عن قتل شيرين أبو عاقلة

Changed

مراسل "العربي" يوضح تفاصيل تقرير جيش الاحتلال الإسرائيلي النهائي بشأن اغتيال الصحافية شرين أبو عاقلة (الصورة: غيتي)
كشفت واشنطن أنها ستضغط على إسرائيل لمراجعة سياساتها وممارساتها بشأن قواعد الاشتباك في أعقاب نتائج تحقيق جيش الاحتلال باستشهاد شيرين أبو عاقلة.

جدد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الثلاثاء، المطالبة بضرورة محاسبة المسؤولين عن استشهاد الصحافية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة، وذلك في مؤتمر صحافي عقده المتحدث باسم الأمين العام، ستيفان دوجاريك، بالمقر الدائم للأمم المتحدة في نيويورك، تعليقًا على نتيجة التحقيق الإسرائيلي في هذا الشأن.

ونشر جيش الاحتلال الإسرائيلي الإثنين نتائج التحقيق الذي أجراه ورجّح أن تكون الصحافية الفلسطينية ـ الأميركية قُتلت بنيران "خاطئة" أطلقها أحد جنوده. 

وادّعى جيش الاحتلال عدم وجود حاجة لإجراء تحقيق جنائي، وسط مطالبات فلسطينية بتحقيق دولي.

ضرورة محاسبة المسؤولين

وقال دوجاريك: "الأمين العام يواصل المطالبة بضرورة محاسبة المسؤولين عن مقتل شيرين أبو عاقلة".

وأضاف أنه "جرى إحاطة الأمين العام بالنتائج المعلنة في هذا الخصوص، وهو مستمر في دعوته إلى ضرورة محاسبة المسؤولين عن قتل شيرين أبو عاقلة".

وتابع: "نؤكد مجددًا أن الصحافيين يجب ألا يكونوا مستهدفين بالعنف أبدًا، وأن يتمكنوا من أداء عملهم من دون مضايقات أو خوف أو ترهيب".

وردًا على أسئلة الصحافيين بشأن موقف الأمين العام من استشهاد شاب فلسطيني برصاص الجيش الإسرائيلي، خلال اقتحام مدينتي جنين (شمال) ورام الله (وسط)، قال دوجاريك: إن "فقد أي روح يتطلب تحقيقًا".

والإثنين، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية استشهاد شاب يدعى محمد موسى سباعنة (29 عامًا) برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي في مدينة جنين.

مراجعة سياسات قواعد الاشتباك

وفي سياق منفصل، قال نائب المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية فيدانت باتيل الثلاثاء إن واشنطن ستضغط على إسرائيل لمراجعة سياساتها وممارساتها بشأن قواعد الاشتباك بعد أن خلص تحقيق جيش الاحتلال الإسرائيلي إلى أن من المرجح أن أبو عاقلة قُتلت برصاص جندي إسرائيلي.

وأضاف باتيل في إفادة صحافية: "سنواصل الضغط على إسرائيل مباشرة وعن كثب وعلى أعلى المستويات لمراجعة سياساتها وممارساتها في هذا الشأن لضمان عدم حدوث شيء كهذا مرة أخرى في المستقبل". 

وكان المتحدّث باسم وزارة الخارجية الأميركية نيد برايس رحّب في بيان أمس الإثنين "بالتحقيق الإسرائيلي في هذا الحادث المأساوي"، مشددًا على "أهمية تحديد المسؤولين في هذه الحالة".

ولفت إلى أنّ تحديد المسؤوليات يجب أن يشمل على سبيل المثال "السياسات والإجراءات، وذلك لمنع وقوع حوادث مماثلة في المستقبل".

رفض فلسطيني لنتائج تحقيق جيش الاحتلال

في المقابل، رفضت الرئاسة الفلسطينية، الإثنين، نتائج تحقيق جيش الاحتلال الإسرائيلي في استشهاد أبو عاقلة، متهمة تل أبيب بالتهرب من تحمل مسؤولية الواقعة.

من جهتها، وصفت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" التحقيقات بأنها "محاولة جديدة للتهرب من مسؤوليته (الاحتلال) الكاملة عن جريمة الاغتيال التي أثبتتها كل الوقائع والحقائق المادية والدلائل الميدانية". 

وكانت السلطة الفلسطينية قد وافقت على إجراء فريق خبراء أميركي فحصًا جنائيًا على الرصاصة في السفارة الأميركية بالقدس المحتلة، وقال جيش الاحتلال إنه سيفحص الرصاصة بحضور أميركي.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close