الإثنين 29 أبريل / أبريل 2024

الأمم المتحدة: نزوح أكثر من 7.7 ملايين شخص داخل أوكرانيا

الأمم المتحدة: نزوح أكثر من 7.7 ملايين شخص داخل أوكرانيا

Changed

تقرير يرصد موجة اللجوء الأوكرانية إلى دول أوروبية مختلفة (الصورة: غيتي)
شدد مدير المنظمة الدولية للهجرة على أن النساء والأطفال والمسنّين والمعوقين تأثروا بشكل غير متناسب لأنهم الأكثر ضعفًا.

أعلنت الأمم المتحدة الخميس أن عدد الذين نزحوا عن ديارهم داخل أوكرانيا من جراء الاجتياح العسكري الروسي لهذا البلد يزيد عن 7.7 ملايين شخص، من دون احتساب أعداد أولئك الذين فروا من وطنهم ولجأوا إلى دول أخرى.

وقالت المنظمة الدولية للهجرة التابعة للأمم المتحدة إن 60% من النازحين نساء.

وتشمل هذه الحصيلة حصرًا أولئك الذين اضطروا لمغادرة ديارهم لكنهم ظلّوا داخل أوكرانيا، وتزيد بأكثر من نصف مليون شخص عن الحصيلة التي نشرتها في 5 أبريل/ نيسان الجاري وبلغت يومها 7.1 ملايين نازح.

وشدد مدير المنظمة الدولية للهجرة أنطونيو فيتورينو على أن "النساء والأطفال والمسنّين والمعوقين تأثروا بشكل غير متناسب لأنهم الأكثر ضعفًا".

هدنة إنسانية

وشدد فيتورينو، في معرض تأكيده على أن المنظمة تواصل تقديم المساعدات للنازحين وللسكان الضعفاء، على "ضرورة التوصّل إلى هدنة إنسانية تتيح إيصال المساعدات والوصول إلى التجّمعات السكانية التي يصعب الوصول إليها".

وبدأت روسيا في 24 فبراير/ شباط تدخلها العسكري في أوكرانيا ما دفع ملايين الأشخاص إلى النزوح داخليًا واللجوء إلى دول مجاورة. وغادر أكثر من خمسة ملايين شخص أوكرانيا.

وفر نحو 3,47 ملايين شخص من الشرق الأوكراني، و1,77 مليون شخص من الشمال و1,46 مليون شخص من منطقة كييف.

وكشفت الدراسة الاستقصائية أن 37% من النازحين أي 2,85 مليون شخص، يتواجدون حاليًا في غرب البلاد حيث الأوضاع أكثر أمنًا نسبيًا.

عودة خطرة

وأوضحت المنظمة أن دراستها الاستقصائية الأخيرة بينت أن 2,77 مليون شخص عادوا إلى ديارهم بعدما أخلوا منازلهم مدى 14 يومًا على الأقل. والمعدل الزمني لنزوح أولئك الذين أخلوا منازلهم وعادوا إليها هو 30 يومًا.

وعلى الرغم من عودتهم إلى ديارهم، يعتبر 29% من هؤلاء أن المناطق التي يقطنونها خطرة، فيما يعتبر 8,5% فقط من هؤلاء أن مناطقهم آمنة.

واعتبرت المنظمة الدولية للهجرة أنه "من السابق لأوانه إصدار توصيف حاسم لطبيعة عمليات العودة هذه لمعرفة إن كانت عودة دائمة أو موقتة".

وبحسب الدراسة الاستقصائية، فأكثر من نصف العائلات النازحة تضم أطفالًا، وتضم 57% منها مسنين فيما تضم 37% من العائلات أشخاصًا يعانون من أمراض مزمنة.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close